«كَز».. منّ السما في أصفهان

الأربعاء 18 نوفمبر 2020 - 19:27 بتوقيت طهران
«كَز».. منّ السما في أصفهان

تتحلى أصفهان الأنيقة بالعديد من الصفات فهي نصف العالم، ومدينة الثقافة والتراث الأصيل، ومدينة المعالم التاريخية الباهرة والفريدة فكل سائح يزور هذه المدينة والمحافظة لا يفوته اقتناء الهدايا والتحف التذكارية منها حلوياتها الشهيرة.

ويعتبر "گز" أو ما يسمونه في العراق "المن والسلوى أو من السما"، من أشهر حلويات أصفهان.

ویعود تاریخ هذه الحلوى في أصفهان إلى ما یقرب من 450 عامًا ویعود تاریخها إلى العهد الصفوي، وذلك باستخدام شهد وعصارة شجیرة تسمى انگبین أو گز انگبین.

ینتج النکتارین عن تغذیة حشرة صغیرة تعیش على أوراق وسیقان هذه الشجیرة ، وتشبه عملیة إنتاجها إنتاج العسل. یتم استخراج رحيق الفاصولیا الصفراء في نهایة الصیف في گز أنكبين.

وتجدر الإشارة إلى أن الحشرة التی تنتج هذا الرحیق قد انقرضت وربما القلیل منها یمکن أن تتذوقه. والیوم ، یتم استخدام الغلوکوز وماء الورد والسکر وبياض البیض ومجموعة من المكسرات مثل اللوز والفستق، وبدلاً من النکتارین ، یتم استخدام التیربین، والعسل.

تشتهر هذه الحلوى في العراق، بالمن والسلوى أو من السما وهي أشهر حلوى بالسليمانية العراقية فتجمع مادة المن الخام(مادة دبقة) من على الأشجار ويتم بعد ذلك إذابتها في الماء المغلي ويتم تصفيته للحصول على مادة (من السما) التي يتم تصنيعها وحشوها بالجوز واللوز والفستق الحلبي تم تلاك بالطحين كي لاتلتصق قطع من السما مع بعضها عند تعبئتها في علب خشبية للحفاظ عليها من الرطوبة والتعفن.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم