قلعة برازجان..خان تاريخي

الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 14:15 بتوقيت طهران
قلعة برازجان..خان تاريخي

تقع قلعة برازجان التاريخية أو ما هو معروف بـ(خان مشير الملك) في مدينة برازجان التابعة لمحافظة بوشهر جنوب إيران.

في ساحة برازجان الأصلية والمعروفة بساحة البلدية بناء كبير ومستحكم يسمى (دج) (قلعة) والذي يصنف ضمن الأبنية العظيمة في العهد القاجاري. تم بناؤه عام 1288 للهجرة وبأمر من (حاج ميرزا ابوالحسن خان مشيرالملك شيرازي) وبتكلفة 40 الف تومان وشيده المعمار (الحاج محمد رحيم شيرازي).

ان طريقة البناء كانت على شكل (خان) ويعود الى العهد القاجاري، ان المواد المستعملة في البناء هي من صخر الساروج وان الجدران والارضية من قطع أحجار كبيرة وصغيرة ويحوي على أربع أبراج. لا يوجد لهذا البناء العظيم مثيل في محافظتي فارس وبوشهر وتم بناؤه بمهارة عالية بحيث بقي شامخا منذ أكثر من قرن وربع قرن.

كان يستفاد من البناء وحتى العام 1300 ه.ش كخان للقوافل التي تتحرك في طريقها الى ميناء بوشهر التجاري وتقيم فيه . مساحته (الارض) 700 متر مربع ومساحة البناء 4200 متر مربع . يحوي البناء على أربعة ابراج بارتفاع 12/70 متر . طول الضلع الشرقي-الغربي  90 مترا والضلع الشمالي – الجنوبي 70 مترا . يحوي البناء على 68 غرفة للاقامة وحصلت عليها تغييرات بمرور الزمن.

في العام 1301 ه.ش عندما تاسست بعض الدوائر الحكومية في برازجان تمت الاستفادة منه كمكان لهذه الدوائر. من هذه الدوائر التي استقرت به حتى العام 1310ه.ش يمكن ذكر الضرائب ،البريد، التلغراف ، تبوغ منطقة الجنوب ، بعد ذلك تم نقلها الى مكان اخر ، تمت الاستفادة من المكان لاستقرار القوات العسكرية ولفترة 10سنوات.

في العام 1333 ه.ش وبعد اجراء بعض التغييرات فيه استلمته شرطة برازجان ، بعد ذلك وبعد تغييرات في الاقسام الداخلية فيه استخدمه كسجن للمحكومين السياسيين . في العام 1336 ه.ش أصبح المكان يعرف بالقلعة وكان يعتبر من أشد السجون قسوة آنذاك.

السياسي والمورخ الانجليزي المخضرم اللورد كروزن الذي تجول في جميع مناطق إيران وزار جميع الخانات فيها يشير إلى خان وقلعة برازجان قائلا: (من ضمن جميع المنازل التي شاهدتها فان خان برازجان هو الافضل من حيث البناء ، دخلت فيه وتجولت وشاهدت الاحجار القوية التي صنع منها وشاهدت فيه طابق في الاعلى ذو امكانات افضل للذين يتميزون بالمال والجاه).

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم