"خارك".. الدُرة اليتيمة للخليج الفارسي

الأربعاء 10 نوفمبر 2021 - 11:04 بتوقيت طهران
"خارك".. الدُرة اليتيمة للخليج الفارسي

جزيرة خارك أو خارج هي جزيرة إيرانية تقع في الرکن الشمالي الغربي للخليج الفارسي قبالة مدينة بوشهر الإيرانية حيث تبعد عن السواحل الإيرانية حوالي 25 كم، تتبع الجزيرة لمحافظة بوشهر وتقع إلى الشمال منها جزيرة خويرج.

وتبعد جزيرة خارك (بالفارسية: جزیره خارگ) 57 كيلومترا عن غرب بوشهر. وان طولها التقريبي هو 8 كيلومتر وعرضها 4 الى 5 كيلومترات وهي جزيرة مرجانية. ويبلغ عدد سكان جزيرة خارج / خارك حوالي 20,000 نسمة.

يوجد شمال جزيرة خارك جزيرة صغيرة يطلق عليها الاهالي اسم جزيرة خاركو.

يوجد فيها الكثير من المنشآت النفطية وبسبب عمق مياهها فانها مكان لرسو السفن. ان خارك هي من جزر بوشهر التي يسكنها حوالى 8000 نسمة. ان هذه الجزيرة من المناطق القديمة جدا في بوشهر حيث تحتضن آثار متعددة وكثيرة.

وأطلق الكاتب جلال آل أحمد على جزيرة خارك، عنوان "دُرّ الخليج الفارسي اليتيم" ، كما يعتبر أقدم جزيرة في الخليج الفارسي.

إن جزيرة خارك من الجزر التي توجد فيها المياه العذبة الصالحة للشرب, ويوجد في الجزيرة الكثير من المرافق السياحية من مطاعم ومقاهي وفنادق وشاطئ جميل وبلاجات وافضلها بلاج شركة النفط الايرانية.

المعالم السياحية في جزيرة خارك

مرقد مير محمد: تاريخ البناء يعود لاواخر القرن السابع الهجري وفيه قبتان مخروطيتان من الصخر والطين , يعتقد اهالي الجزيرة ان المكان قبر محمد الحنفية ابن الامام علي عليه السلام .

مرقد ميرارم: يقع المزار جنوب مدينة خورموج , يوجد في المزار قطعة من الحجر بطول 12 مترا وبنقوش اسليمية. ويوجد فوقها مشعلان يعتقد انهما يعودان للعهد الأخميني. يعتقد أهالي خورموج ان هذا المكان مدفن ميرارم بن سام بن نوح النبي عليه السلام.

القلعة الهولندية: من الاماكن الاثرية في الجزيرة وتقع شمال شرقها, وحسب ما ذكرته الكتب التاريخية إن الشخص الذي بناها كان هولنديا يدعى كينب هاوزن عام 1747 الميلادي.

الكتيبه الأخمينية: تعود الكتيبة الى أواخر الإمبراطورية الأخمينية وهي صخرة مرجانية 85*116 سم, تعتبر الكتيبة من أقدم الاثار التي يذكر فيها اسم الخليج الفارسي فيها.

المقبرة التراثية: يوجد في الجزيرة مقبرة فيها الكثير من القبور, البعض منها للزرادشتين , والبعض الآخر للمسيحيين , كما تم العثور على قبور تعود للعهد الساساني.

من المعالم الأثرية الاخرى: الحديقة الهولندية , وبستان خارك , والسكة الحديدية , والمقابر الاسلامية ,....

ومن تاريخ الجزيرة التي تعتبر أقدم جزر الخليج الفارسي؛ أنه في عام 1752 اتفق البارون نيبهاوزن مع حاكم مدينة ريق لامير نصر الزعابي على الحصول منه على وثيقة تمنح الهولنديين حق ملكية الجزيرة واقنع البارون السلطات الهولندية بأهمية الجزيرة لاقامة وكالة تجارية هولندية فيها وفي عام 1753 قامت شركة الهند الشرقية الهولندية بتأسيس الوكالة وحصنوا مركزهم بالجزيرة ببناء قلعة لهم فيها وشحنت القلعة بحامية عسكرية، وبالرغم من ان كل النفقات التي بذلها الهولنديون في تحصين الجزيرة إلا ان والي بندر ريق الأمير مهنا بن نصر الزعابي استطاع ان يطردهم منها واستولى عليها عام 1764.
الاقتصاد
تعد جزيرة خارك أو خارج إحدى أهم منافذ تصدير النفط في إيران، حيث يصدر عبرها نحو 950 مليون برميل نفط سنوياً وتتواجد في الجزيرة خزانات النفط وموانئ شحن النفط.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم