رسالة من ثماني دول إلى الأمم المتحدة لرفع الحظر عن إيران

الخميس 26 مارس 2020 - 17:45 بتوقيت طهران
 رسالة من ثماني دول إلى الأمم المتحدة لرفع الحظر عن إيران

أرسلت ثماني دول رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة تطالب برفع الحظر المفروض على ايران لتتمكن من محاربة فيروس كورونا المستجد بشكل أكثر فعالية.

فبعد الانتقادات الشديدة من قبل المسؤولين الإيرانيين وبعض المسؤولين الدوليين للتأثير السلبي للحظر الاميركي على قدرة إيران على التعامل مع فيروس كورونا، أصدرت ثماني دول رسالة إلى الأمم المتحدة لرفع الحظر عن ايران .
وحسب وكالة انباء تاس فان روسيا والصين وسوريا وكوبا ونيكاراغوا وكوريا الشمالية وفنزويلا وإيران قد بعثت برسالة مشتركة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تحثه على رفع الحظر الأمريكي الأحادي المفروض على إيران والذي حال دون مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأعلن الوفد الروسي لدى الأمم المتحدة اليوم الخميس الخبر على صفحته على تويتر ، ونشر جزء من الرسالة ، والذي جاء في نصه: "نطلب بكل احترام منكم (غوتيريش)، وفقًا للمواقف المبدئية للأمم المتحدة في رفض الاجراءات الاحادية المفروضة والدعوة إلى الإزالة الفورية والكاملة لمثل هذا الضغط الاقتصادي التعسفي وغير القانوني والمتغطرس والتأكد من أن جميع أعضاء المجتمع الدولي يظهرون استجابة فعالة وكافية وكاملة لفيروس كورونا كما ينبغي ان تحول دون تسييس هذا الوباء ".
وتابعت الرسالة: "لا يمكننا السماح للحسابات السياسية الحؤول دون حماية حياة البشر. وكما قلت مرارا وتكرارا ، فهذا وقت ليس لإثارة الفوضى ، بل للتضامن والتعاون العالمي. إذا كنا نريد حقاً التغلب على هذه الأزمة الإنسانية المعقدة ، فإن الوقت حان الآن للعمل بشكل مشترك على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية دون أي تمييز ".

وفي وقت سابق ، أرسل عدد من المشرعين الأمريكيين - بمن فيهم السناتور بيرني ساندرز وإليزابيث وارن - رسالة إلى وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الخزانة الأمريكية يطالبان فيها بتخفيض الحظر على إيران وسط تفشي كورونا.
من ناحية أخرى ، دعت صحيفتان أمريكيتان كبيرتان اليوم ، في مقالات تضامنية مع الدعوات الدولية ، الحكومة الأمريكية إلى تخفيض الحظرعلى ايران بسبب تفشي فيروس كورونا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم