الفيروز النيشابوري.. أصالة وفخامة

الأحد 1 مارس 2020 - 15:03 بتوقيت طهران
الفيروز النيشابوري.. أصالة وفخامة

الفيروز من أكثر الأحجار الكريمة المعروفة عالميا ، والفيروز كلمة فارسية بمعنى الظفر فهو حجر الظفر..

يعتبر منجم حجر الفيروز النيشابوري، من المناجم الفريدة من نوعها في العالم، حيث لا نجد نظيرا لجودة ولون حجر الفيروز المستخرج منها، ويعود تاريخ استخراجه من المناجم الى أكثر من ثلاثة آلاف عام.

وتحظى أحجار الفيروز المستخرجة من قلب منجم الفيروز الواقع على السفح الجنوبي من سلسلة جبال “بينالود” الذي يقع على مسافة 53 كيلومترا شمال غرب مدينة نيشابور، تحظى باهتمام واعجاب الكثيرين في أرجاء العالم.
يعتبر فن صياغة وصقل أحجار الفيروز من الصناعات القديمة المتجذرة في عمق التاريخ الايراني، خاصة في إقليم خراسان شمال شرق إيران، ومن أجل تخليد هذه الصناعة وتعريفها على المستوى العالمي، فقد قامت منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة في محافظة خراسان الرضوية بتعريف هذه المدينة كمركز حجر الفيروز وصياغته على مستوى البلاد والعالم .

وبما أن أحجار الفيروز تصدر الى اوروبا عن طريق تركيا، لذلك اطلق الاوروبيون على هذا الحجر القيم اسم (تركويس)، بينما يُعرف في دول جنوب شرق آسيا باسم بيروز”.

يذكر أن أكبر منجم للفيروز في العالم يقع في تلال جبل بينالود على بعد 53 كيلومتراً من شمال غرب مدينة نيشابور وتبلغ مساحة المنجم 40 ألف كيلومتر مربع موزع على عدة أنفاق يتم إستخراج 16 نوعاً من أجود أنواع حجر الفيروز بالعالم ذو اللون الأزرق الصافي.

للفيروز أسماء أخرى مثل: الفيروزج ، والبيروزه، وحجر العين، والشذر، والتركواز ، والكاليه.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم