حديقة ملت.. تحفة من الهدوء للشعب

الإثنين 24 فبراير 2020 - 13:17 بتوقيت طهران
حديقة ملت.. تحفة من الهدوء للشعب

حديقة ملت (بالفارسية: پارک ملت)، أو بعبارة أخرى "حديقة الشعب" من أكبر وأجمل حدائق طهران.

هي حديقة منظمة وفق تنظيم المدن الحديثة، حيث تم إنشاؤها عام 1968م في طهران على مرحلتين. وتبلغ مساحة الحديقة 34 هكتاراً حيث أن 23 هكتاراً منها مروج (عشب أخضر) و2.3 هكتار غابات أشجار أي أنها تحتوي على تنوع نباتي كبير، أما 0.2 هكتار فهي مخصصة للورود.

الموقع
تقع حديقة الشعب ذات الأهمية البالغة لسكان العاصمة في المنطقة الثالثة لبلدية طهران على جانب شارع ولي عصر.

إن مساحة الحديقة هي 34 هكتار، حيث ان 23 هكتار منها مروج (عشب أخضر)، و2.3 هكتار غابات أشجار، و0.2 هكتار مخصصة للورود. كما ويوجد أكثر من 120 نوع من الأشجار والشجيرات وكذلك أشجار الفواكه ومنها التفاح، المشمش، الخوخ، التوت، السفرجل، الموز، الكاكا، التين، بالإضافة إلى أشجار السدروس، الصنوبر، الدلب، الدردار، زهرة العنقود، الصفصاف، وأنواع مختلفة من السرو، زبان گنجشك أي (لسان العصفور) و... .

أما في القسم الغربي للحديقة فيوجد مكان للحيوانات حيث توجد هناك أقفاص فيها أنواع من الطيور منها الطاووس، وطيور الحب، والببغاء وغيرها، بالإضافة إلى الحيوانات مثل الجمال، والدجاج، والقرود.

إن طبيعة الحديقة التي تحوي على مناظر جذّابة تضم مجموعات متنوعة من الحيوانات والطيور.
تتميز الحديقة بتنوع نباتي كبير حيث تنمو  فيها أكثر من 120 نوعاً من الأشجار والشجيرات.
كما يوجد في القسم الغربي للحديقة أول قطار ديزل والمعروف باسم قطار الدخان (ومكتوب على القطار تاريخ 1887م) وهو أول قطار في زمن ناصر الدين شاه القاجاري والذي كان يسير بين طهران ومدينة ري (مرقد السيد عبدالعظيم).
وأيضا في هذه الحديقة توجد مجموعات تضم السينما الرباعية الأبعاد، ألعاب الأطفال، التزلج، الدراجات الهوائية. كما توجد محلات تجارية ومطاعم فاخرة.
تضم حديقة الشعب بحيرة جميلة تسمح لروّادها بسياقة القوارب ذات الدّواسات.
كذلك يوجد في الحديقة حوض كبير فيه نافورات موسيقية، وتماثيل مشاهير إيران مثل فردوسي، وسعدي، وشهريار ونيما يوشيج، وتمثال الأم.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم