البث المباشر

زيارة المشاهد المشرفة والعروج الى القريب الالهي

الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 13:56 بتوقيت طهران
زيارة المشاهد المشرفة والعروج الى القريب الالهي

إذاعة طهران- مزارات الموحدين: الحلقة 13

سلام من الله عليكم إخوة الإيمان
من الشبهات التي آثارها ذيول بني أمية تجاه زيارة المشاهد المشرفة للنبي الأكرم وآله – صلوات الله عليهم أجمعين – شبهة أن فيها تعظيم لهذه الأماكن يخالف التوحيد الخالص، وفي هذه الشبهة مخالفة صريحة لروح القرآن الكريم ومحكمات آياته الكريمة إضافة الى صحاح الأحاديث الشريفة لأن التوسل والخضوع التواضع أمام العتبات المقدسة التي يضم ثراها نبيا أو معصوما أو وليا من الصالحين هو في حقيقته توسل وخضوع وتواضع للخالق تبارك وتعالي، فهم – عليهم السلام – بالنسبة الى الله عزوجل وسيلة كالصلاة والصوم وبقية العبادات والطاعات التي يتوسل بها إليه تعالى امتثالا لقوله: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " (المائدة35) وأن زائرهم حقا لا يأتي إلا بقلب سليم، ولا يسير إلا في قرى قدر الله السير فيها ليالي وأياما آمنين، إلى بيوت آذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه، يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله. فلا يدعو الزائر إلا الله، ولا يذكر إلا عباد الرحمان، فأنهم أحياء عند ربهم يرزقون، ويردون إلى مشاهدهم، ليروا ويسمعوا ويستغفروا لزوارهم.
فيقول الزائر: " السلام عليك يا نبي الرحمة أتيناك زائرين لنكون عندك ومع الصادقين، ولا يعذبنا الله وأنت فينا، وكان فضل الله عليك عظيما إذ قال: " وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ..." (الأنفال33) وقال عزوجل: " ... وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً " (النساء64) جئناك مستغفرين، وقد سبقنا إخوة يوسف إذ جاءوا أباهم، قالوا: " يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ " (يوسف97) فقال: " سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " (يوسف98) فيا وجيها عند الله، اشفع لنا عندالله، بحق من باهلت بهم أعداء الله " .


أيها الأخوة والأخوات، إذن زيارة المشهد المحمدي المبارك هي وسيلة شرعها الله عزوجل لأهداف عدة منها الفوز بالتطهر من الذنوب، وهذا الحكم يصدق على زيارة سائر مشاهد العترة النبوية الطاهرة، كما صرحت بذلك الأحاديث الشريفة، ننقل لكم نماذجاً منها من كتاب كامل الزيارات.
قال أبوالحسن موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام) : " أدنى ما يثاب به زائر الحسين (عليه السلام) بشط الفرات إذا عرف حقه وحرمته وولايته ان يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر".
وعن أبي عبدالله الصادق (عليه السلام) ، قال: " من أتى قبر الحسين عليه السلام) عارفا بحقه غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر".
وعن هند الحناط، قال: سمعت أبا عبدالله الصادق (عليه السلام) يقول: " من زار الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه يأتم به غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر" .
وقال الإمام الرضا (عليه السلام) من زار الحسين بن علي(عليهما السلام) عارفا بحقه كان من محدثي الله فوق عرشه،ثم قرأ:

ان المتقين في جنات ونهر

 

في مقعد صدق عند مليك مقتدر


ولا يخفى عليكم مستمعينا الأفاضل ان هذا المقام السامي الذي يذكره مولانا الرضا – عليه السلام – لا يتسنى إلا للمطهرين الذين تطهروا من الذنوب ببركة زيارة أولياء الله ومعرفة حقوقهم والتمسك بولايتهم – عليهم السلام –

 


أيها الأخوة والأخوات، وقد عقد العلامة الأميني في موسوعته القيمة (الغدير) باباً مفصلاً لنقل فتاوي كبار فقهاء أهل السنة من مختلف العصور بشأن بركات الزيارة، قال – قدس سره – :
جعل الشيخ حسن بن عمار الشرنبلالي في " مراقي الفلاح بإمداد الفتاح" فصلا في زيارة النبي صلى الله عليه وآله وقال: زيارة النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل القربات وأحسن المستحبات تقرب من درجة ما لزم من الواجبات، فإنه صلى الله عليه وآله وسلم حرض عليها وبالغ في الندب إليها فقال: من وجد سعة فلم يزرني فقد جفاني" وقال صلى الله عليه وآله وسلم: " من زار قبري وجبت له شفاعتي ". وقال صلى الله عليه وآله وسلم: " من زارني بعد مماتي فكأنما زارني في حياتي ".
إلى غير ذلك من الأحاديث ، ومما هو مقرر عند المحققين إنه صلى الله عليه وآله وسلم حي يرزق ممتع بجميع الملاذ والعبادات، غير أنه حجب عن أبصار القاصرين عن شرف المقامات، ورأينا أكثر الناس غافلين عن أداء حق زيارته – صلى الله عليه وآله – .


نشكر لكم إخواتنا وإخوتنا مستمعي إذاعة طهران طيب المتابعة للحلقة الثالثة عشر من برنامج مزارات الموحدين. تقبل الله طاعاتكم والسلام عليكم .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة