البث المباشر

دعاءالامام المجتبى(ع) لدفع كيد معاوية

الثلاثاء 14 مايو 2019 - 09:18 بتوقيت طهران
دعاءالامام المجتبى(ع) لدفع كيد معاوية

السّلام عليكم وأسعد الله أيامكم بذكرى مولد مولانا الحسن المجتبى (عليه السّلام)، نبدأ هذا اللقاء بما روي في عدّة من المصادر المعتبرة أن معاوية أراد الكيد للامام الحسن بن علي (عليهما السّلام) فدفع الله كيده بعد أن دعا بهذا الدعاء وهو:

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله العظيم الأكبر، اللهم سبحانك يا قيّوم، سبحان الحي الذي لا يموت، أسئلك كما أمسكت عن دانيال أفواه الأسد، وهو في الجب، فلا يستطيعون إليه سبيلا إلاّ باذنك، أسألك أن تمسك عنّي أمر هذا الرجل، وكلّ عدوّ لي في مشارق الأرض ومغاربها من الإنس والجن، خذ بآذانهم وأسماعهم وأبصارهم وقلوبهم وجوارحهم، واكفني كيدهم بحول منك وقوة فكن لي جاراً منهم، ومن كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ، ومن كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ، لّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ . إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ، فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ.
وروى الطبرسي في مكارم الأخلاق عن الحسن بن على (عليهما السّلام) أنه وفد على معاوية، فلمّا خرج تبعه بعض حجّابه وقال: إني رجل ذو مال ولا يولد لي فعلّمني شيئاً لعلّ الله يرزقني ولدا؟
فقال: عليك بالاستغفار، فكان يكثر الاستغفار حتى ربما استغفر في اليوم سبعمائة مرة، فولد له عدّة بنين.
وجاء في كتاب المناقب للحلبي السروي قال: استغاث الناس من زياد بن أبيه إلى الحسن بن علي (عليهما السّلام)، فرفع يده وقال: اللهم خذ لنا ولشيعتنا من زياد بن أبيه وأرنا فيه نكالاً عاجلاً إنك على كلّ شيء قدير.
قال: فخرج خراج في إبهام يمينه يقال لها السّلعة، وورم إلى عنقه، فمات، وفي كتاب المعجم قال الطبراني: حدّثنا علي بن عبد العزيز، حدّثنا أبو نعيم، حدّثنا سفيان، عن يونس بن عبيد، عن الحسن قال: كان زياد يتتبّع شيعة علي (رضي الله عنه) فيقتلهم، فبلغ ذلك الحسن بن علي (رضي الله عنه) فقال: اللهم تفرّد بموته فإنّ القتل كفّارة.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة