البث المباشر

لقب المهدي من القاب الامام(عج)/ قضية دور المرأة في حركة الامام المهدي وفي دولته بعد ظهوره

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:18 بتوقيت طهران

(الحلقة:68)

موضوع البرنامج:
لقب المهدي من القاب الامام(عج)
قضية دور المرأة في حركة الامام المهدي صلوات الله وسلامه عليه وفي دولته بعد ظهوره

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب(
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الحق المبين والصلاة والسلام على خيرته المصطفين محمد وآله الطاهرين. اللهم صل على خليفتك وخليفة جده سيد النبييين وآبائه الهداة المهديين، مهدي الامم وهاديها وجامع الكلم ومنقيها نورك الذي لايطفي وحجتك التي لا تخفي، الهادي الى كل خير والمهتدي لكل خير والمهدي الى كل خير. اللهم واجعلنا من المهتدين بهداه والمقتفين لآثاره وخطاه برحمتك يا ارحم الراحمين.
السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة واهلاً بكم ومرحباً في الحلقة الثامنة والخمسين بعد الثلاثمائة من لقاء ات هذا البرنامج نفتتحها بحديث مقتضب عن اشهر القاب مولانا وامام زماننا الحجة بن الحسن ارواحنا فداه وهو لقب المهدي الذي تكرر ذكره في كثير من الاحاديث الشريفة ونصوص الادعية والزيارات المباركة ولقب المهدي مقتبس من الاصطلاح القرآني الذي يحصر امامة الهداية الى الله عزوجل بالمهتدين به عزوجل مباشرةً والهداة اليه بأمره الذين لا يحتاجون الى الاستهداء بغيرهم للاهتداء وهداية الآخرين الى الله كما تشير الى ذلك جملة من الآيات الكريمة فصلنا الحديث عنها في الحلقات التي تناولنا فيها موضوع اثبات امامة وغيبة صاحب الزمان عليه السلام استناداً الى محكمات الآيات الكريمة. واستناداً الى الحقيقة القرآنية المتقدمة يتضح ان لقب المهدي يصدق على جميع ائمة الهدى وقبلهم على جدهم النبي الاكرم محمد صلى الله عليه وآله فما هو السر في اختيار هذا اللقب بالذات لجعله اهم واشهر القاب خاتم الاوصياء والائمة المهدي الموعود عجل الله فرجه؟ الجواب على هذا السؤال نجده في جملة من الاحاديث الشريفة نظير مارواه الشيخ المفيد في كتاب الارشاد عن الامام الصادق عليه السلام قال:) انما سمي القائم مهدياً لانه يهدى الى امر قد ضلوا عنه) ونظير مارواه الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة عن الامام الصادق عليه السلام انه اجاب عن سؤال من سأل: "لاي شيء سمي المهدي؟" فقال: "لانه يهدي الى امر خفي" وروى مثل ذلك الحافظ المقدسي الشافعي في كتابه (عقد الدرر) عن الامام الباقر عليه السلام.
كما اخرج الحافظ المقدسي الشافعي من طرق اهل السنة عدة روايات تبين مصاديق لما ذكرته الاحاديث المروية من طرق اهل البيت عليهم السلام كالروايات التالية ) :انما سمي المهدي لانه يهدي الى امر خفي ويستخرج التوراة والانجيل من ارض يقال لها انطاكيا (وفي رواية اخرى (انما سمي المهدي لانه يهدي الى اسفار من اسفار التوراة يستخرجها من جبال الشام ويدعو اليها اليهود فيسلموا على تلك الكتب جماعة كبيرة نحواً من ثلاثين الف (والجواب المستفاد من هذه الاحاديث الشريفة ان سرجعل لقب المهدي من اشهر القاب خاتم الائمة المهديين عليهم السلام يكمن في اتضاح هدايته الخلق الى الله بامره عزوجل وهدايته لهم الى ما غفلوا عنه من المعارف الالهية وتعريفهم بكل ماخفي عنهم منها سواء من حقائق الرسالة المحمدية الخاتمة او الرسالات والكتب السماوية السابقة. فعلى يديه يظهر الله عزوجل الاسلام على الدين كله وتكتشف في عصره اسرار المعارف الالهية التي لم تسمح امواج التضليل والغواية والجور قبل ظهوره عليه السلام من الكشف عنها.
يبقى هنا مستمعينا الاكارم سؤال مهم هو ان ما ذكرته الاحاديث الشريفة المتقدمة يناسب لقب الهادي وهو ايضاً من القابه عليه السلام وليس لقب المهدي فلماذا تعلل تسميته بالمهدي بكونه هاد الى ما خفي عن الناس على نحو الاطلاق؟ والجواب هو ان الاحاديث الشريفة تريد التنبيه الى سر كون المهدي قادر على هداية الناس الى مالايقدر غيره على هدايتهم اليه فهو عليه السلام قادر على ما لا يقدر عليه غيره من مهام الهداية لانه المهدي بالله.
يقول آية الله الميرزا النوري في كتابه (النجم الثاقب) مجيباً عن السؤال المتقدم: ولم يجعل الله تعالى احداً هادياً للعالم كافة ولم يرسله اليهم بل لم يعده باتمام عمله الا بعد ان يحصل هو على حقيقة الهداية وبعد ان تفتح له جميع الطرق الى الحق والحقيقة وبعد ان يصل الى جميع مقاصدها ويكون قادراً على القيام بالهداية ولكي يجعله الله تعالى هادياً ويشرفه بهذا اللقب فلابد ان يكون مهدياً ولا يلقب بالمهدي الا بعد ان يكون قد حصل على هذا المقام من الهداية لكي يكون قادراً على هداية الخلق وايصال كل فرد الى الغاية المناسبة لقابلياته من مقامات الهداية.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم احباءنا واهلاً بكم ومرحباً في هذه الفقرة معكم ومع ضيفنا الكريم فيها سماحة الشيخ رياض الاسدي اهلاً بكم سماحة الشيخ.
الشيخ رياض الاسدي: اهلاً ومرحباً بكم.
المذيع: مستمعينا الافاضل، من القضايا التي ترد للبرنامج بين الحين والآخر اسئلة بشأنها هي قضية دور المرأة في حركة الامام المهدي صلوات الله وسلامه عليه وفي دولته بعد ظهوره هذا هو الموضوع الذي اخترناه للحديث مع سماحة الشيخ رياض الاسدي بناءً على الاسئلة والطلبات الواردة في رسائلكم الكريمة، سماحة الشيخ رياض الاسدي من اين تدخلون بالحديث عن هذا الموضوع؟
الشيخ رياض الاسدي: بسم الله الرحمن الرحيم ممكن لدخول بحث هذا الموضوع من جهة اذا صح التعبير الدليل العقلي و اخرى من ناحية الدليل النقلي.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: لأن نفس البحث في هذا المطلب هل هو مقبول او غير مقبول؟ هنالك مناقشات في نفس هذا المطلب...
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: وثم من بعد ذلك هل يمكن ان نستفيد من الادلة ما فيه اثبات لدور ما تقوم به المرأة في تلك الدولة دولة الامام صلوات الله وسلامه عليه؟
المذيع: اذن نتناول الموضوع اولاً من زاوية دور المرأة على ضوء القواعد العامة المستفادة من الشريعة الاسلامية بغض النظر عن وجود احاديث تتحدث عن دور خاص للمرأة في زمن الامام المهدي سلام الله عليه، او عدم وجود مثل هذه النصوص عمومات الشريعة ما تقوله بشأن دور المرأة في حركة الامام المهدي؟
الشيخ رياض الاسدي: يعني من خلال النصوص الشريفة هنالك ذكر واضح لدور المرأة...
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: ونفس التاريخ، تاريخ الشريعة الاسلامية في زمن الائمة صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين هذا المعني واضح في وجود دور قامت به الزهراء صلوات الله وسلامه عليها وزينب صلوات الله وسلامه عليها وسكينة سلام الله عليها. هذا المعنى اضافة الى النصوص هناك فعل المعصوم وقول المعصوم و اقرار المعصوم او من انتسب الى المعصوم واقره اقر فعله المعصوم عليه السلام. فهذا المعنى في عموم الشريعة واضح مشخص ليس فيه لبس وليس فيه اي اشكال.
المذيع: نعم، بل هذا ايضاً يجري على قضية الامام المهدي سلام الله عليه ايضاً. يعني جميع خطاباته التي يخاطب بها الامام سلام الله عليه الامة تشمل المرأة ايضاً. يعني لا يوجد فرق فيها فيما يرتبط في هذا الجانب بين ذكر وانثى الا في بعض الخصوصيات.
الشيخ رياض الاسدي: يعني في عموم الخطاب الفقهي هناك مطلب من المطالب الذي في بالنا ان نقف عنده كجواب من الاجوبة. يعني الخطاب الشرعي والخطاب الفقهي الذي سابقاً كان موجهاً للامة من الشارع المقدس يعني بالنحو العام، بالنحو الطبيعي هنالك دور للمرأة يخاطب به الشارع المرأة، يريد منها ان تتحرك من خلاله حتى اذا كان لعله هناك بعض الملاحظات في خصوص هذا الجواب، لعله هنالك دور تقوم به المرأة من خلال دور الرجل.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: يعني لا يكون هنالك دور مستقل وانما من خلال دور الرجل من خلال المهمة التي يتكفل بها الرجل هذا ايضاً يعد دوراً لايمكن ان نعزله لانه...
المذيع: صحيح اضافةً الى الدور المستقل، يعني هنا العمومات عندما نتحدث مثلاً عن تكليف التمهيد لظهوره سلام الله عليه، تكليف عام يشمل المرأة والرجل، عندما نتحدث عن اداء حقوق الامام سلام الله عليه في غيبته او بعد ظهوره ايضاً هذا تكليف عام يشمل المرأة والرجل. هكذا الامر بالنسبة لمعرفة الامام سلام الله عليه والدعاء له كجميع الاعمال الاخرى.
الشيخ رياض الاسدي: كل التفصيلات الاخرى داخله فيها الخطاب هو يعني من خلال او هذه لعله واحدة من طبيعيات الامر الشرعي.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: ان الخطاب يوجه للرجل ويوجه للناس ولكن بضمنه قطعاً الخطاب موجه للمرأة ولابد ان تنهض به وتقوم به...
المذيع: )يا ايها الذين آمنوا( عنوان عام يشمل المرأة والرجل طيب هذا بالنسبة لعمومات الادلة الشرعية بالنسبة للنصوص الشريفة هل تحدثت عن دور خاص للمرأة فيما يرتبط بقضية الامام المهدي سلام الله عليه؟
الشيخ رياض الاسدي: قطعاً هنالك نصوص واضحة في تبيين ان للمرأة دوراً وصريح العبارة في بعض النصوص انه من انصار الامام هنالك خمسون امرأة...
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: سوف تدخل في هذا التعبير نصرة الامام عبارة لها تفصيلات متعددة وتبين قوة الشخصية وقوة الذي يخاطب بها التعبير وبهذه الصفة. فالمراد عبر عنها انها ناصرة للامام سلام الله عليه.
المذيع: هؤلاء الخمسون او الخمسون امرأة في الواقع هم من خيرة اصحاب الامام سلام الله عليه باعتبار ان هنالك بعض الروايات تذكر انهن من عدة اهل بدر، يعني الانصار الخاصين الثلاثمائة والثلاثة عشر من وزراء الامام سلام الله عليه الذين يعدون في الحقيقة صفوة المجتمع البشري بين هؤلاء خمسون امرأة...
الشيخ رياض الاسدي: يعني والذين يتم بهم اتفاذ البشرية وقلب صفحة التاريخ الى صفحة اخرى ممن يساهم في هذه العملية المرأة بهذا العدد الذي ذكرته الرواية.
المذيع: هذا ايضاً هو من النصوص العامة التي تشير الى ان للمرأة حتى دور قيادي في دولة الامام المهدي سلام الله عليه. باعتبار ان هؤلاء الثلاثمائة والثلاثة عشر ادوارهم قيادية في الامة في زمن ظهور الصاحب صلوات الله وسلامه عليه. اذن للمرأة ايضاً يكون هنالك دور قيادي سماحة الشيخ فيما يرتبط بالنصوص الاخرى لو سمحتم نوكلها الى الحلقة المقبلة.
الشيخ رياض الاسدي: إن شاء الله.
المذيع: شكراً لكم مستمعينا الافاضل والى ما تبقى من فقرات البرنامج.
سأل احد المؤمنين العارف القرآني العلامة الطباطبائي صاحب تفسير الميزان عن سبيل الوصول الى لقاء امام العصر عجل الله تعالى فرجه فأجاب العلامة رضوان الله عليه: لقد قال امام زماننا عجل الله تعالى فرجه بنفسه: )كونوا انتم على ما يحبه الله لكم ويرضاه وعندها آتيكم بنفسي)
ويبدو ان العلامة الطباطبائي رضوان الله عليه قد نقل بالمعنى مضمون ماورد في رسالة مولانا صاحب الزمان للشيخ المفيد قدس سره حيث قال عليه السلام: )ولو ان اشياعنا وفقهم الله لطاعته على اجتماع من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا ولتعجلت لهم السعادة بمشاهدتنا على حق المعرفة وصدقها منهم بنا فما يحبسنا عنهم الا ما يتصل بنامما نكرهه ولا نؤثره منهم.(
رزقنا الله واياكم مستمعينا الاحباء كرامة الصبر على النائبات والابتلاءات والتوجه الى الله عزوجل فيها بخالص التوحيد، متوسلين اليه بمولانا ومقتدانا الامام الهادي المهدي وآبائه الطيبين الطاهرين. اللهم آمين، الى موعد لقائنا القادم باذن الله تعالى نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة