مكانة الشاهنامة بين الملاحم العالمية

الإثنين 14 يناير 2019 - 13:22 بتوقيت طهران

الحلقة 10

دراسات مقارنة في الادب الفارسي والآداب الاخرى عنوان هذه الحلقة: مكانة الشاهنامة بين الملاحم العالمية مستمعينا الكرام، عشنا معاً في الحلقة السابقة وهي التاسعة من سلسلة دراسات مقارنة في الادب الفارسي لحظات محرجة من حياة شاعر الشاهنامة ابي القاسم الفردوسي، وكان حديثاً ذا شجون أخذ منا اكثر مما يسع صدر هذا البرنامج، بل اجتاز الحلقة السابقة متسللاً إلى هذه الحلقة إذ بقيت لذلك الحديث عن قصة ابي القاسم الفردوسي ومعاملة السلطان محمود الغزنوي القاسية له بقية، وكنا قد تركنا السلطان محمود الذي قرر قتله بعد ذلك الموقف الذي حط فيه السلطان من شأن الشاهنامة وازدرى ببطلها العملاق رستم وقد رأينا موقف الفردوسي الشجاع في الرد عليه ورأينا خروجه غاضباً تاركاً السلطان وراءه ناقماً،وقد أرسل لفوره من يبحث عن الفردوسي ليقتله. وها نحن في هذه الحلقة نتابع معكم أحبتنا هذا الموقف المأساوي لا كبر شاعر ملحمي عرفته الألفية الاخيرة في التاريخ.
سؤال: مازال لدينا الكثير من الحديث حول الشاهنامة وصاحبها للكننا وعدنا مستمعينا الافاضل في مستهل هذه الحلقة بالقيام بحولة خاطفة في عالم الملاحم العالمية لنتبين من خلالها مكانة الشاهنامة الخالدة بين هذه الملاحم. وقد حان الوقت الان لنفي بوعدنا، (فإن وعد الحر دين) ونبدأ هذه الجولة بهذا السؤال، والذي يتطلب إجابة قصيرة، وهو: ما هي الملاحم العالمية الشهيرة؟ ـ بهذا السؤال، كانك تريدين أن نضع البحر في جرة ولكن (لايترك الميسور بالمسعور) أما الملاحم العالمية فهي: اولاً: ألإلياذة: للشاعر اليوناني المعروف هوميروس الذي كان يعيش في القرن السابع ق/م. تدور أحداث هذه الملحة حول حرب طروادة واليونان، التي وقعت في القرن الثاني عشر او القرن الثالث عشر قبل الميلاد.وتقصر أحداثها على أحداث الشهر الاخير. وعدد أبياتها خمسة عشر الف ٍوخمسائة بيت: ثانياً: ملحمة (الأوديسة)وهي منسوبة للشاعر اليوناني هوميروس ايضاً وهي امتداد لملحمة الإيلياذة وقائعها مرتبطة بوقائع الإيلياذة وتبدأ من حيث تنتهي الايلياذة. وعدد ابياتها اثنا عشر الف بيت. ثالثاً: ألإنياذة: للشاعر الشهر الروماني، فرجيل وتعد اعظم ملحمة شعرية عند الرومان وفيها فصول شبيهة بالإلياذة وأخرى بالاوديسة وكدأبنا في الحلقات السابقة، معنا في الاستوديو خبير البرنامج، الدكتور عباس العباسي، استاذ الادب العربي، والخبير باللغة الفارسية وآدابها لنتجاذب معه أطراف الحديث آملين أن نستوفي هذا الموقف التراجيدي، لنقوم معكم بحولة خاطفة في عالم الملاحم لنرى مكانة الشاهنامة بينها، في هذه الحلقة. اهلاً وسهلاً بكم أسرة البرنامج الافاضل، اهلاً وسهلاً بمستمعينا الاكارم.
جواب: …. أتذكر ما قاله السلطان محمود الغزنوي للشاعر الكبير الفردوسي، إن كتابك هذا (يعني الشاهنامة) لا شيء فيه غير رستم وفي جيشي الف رجل مثل رستم، فاجابه الفردوسي، …. أنا لا ادري كم من رجالك يشبهون رستم، ولكني أعلم أن الله لم يخلق عبداً مثل رستم وخرج الفردوسي غاضباً وقال السلطان لوزيره إن هذا الرجل لمح بتكذيبي، فقال الوزير: لابد من قتله، فذهبوا يطلبونه فلم يجد وه و لآن لابد أن مستمعينا الاعزاء متشوقون لسماع بقية الحديث وعاقبة هذا الشاعر العملاق، هل تسمعونا من فضلكم؟بسم الله الرحمن الرحيم:ـ إن الحديث عن هذه الملحمة الكبرى وشاعرها الفذ لا يفقد جدته ولا يبلى مهما مرت عليه القرون والاعصار. وان الباحثين المعاصرين يكتشفون في كل بحث يقدمونه عنهما ابداعاً جديداً. اما عن مصيت شاعرنا الكبير لقد دللت الروايات بمقارناتها على أن الفردوسي منذ السنة التي قدم فيها الشاهنامة للسلطان محمود وهي حسب اتفاق المحقيقين كانت السنة الثانية بعد المائة الرابعة للهجرة، حتى السنة التي توفي فيها وقد تكون السنة التاسعة او العاشرة بعد المائة الرابعة للهجرة كان يعيش متقلاً من بلدٍ إلى بلد، ومن مكان الى مكان متخفياً من بطش السلطان طيلة تلك السنوات السبع أو الثماني. لكن الاديب المؤرخ الايراني العروضي السمرقندي يذكر في كتابه، چهار مقالة، رواية تغمير ذلك الموقف المتازم الى محاولة لاصلاح ذات البين وهي أن وزير السلطان محموداً أحمدبن حسن الميمندي المعروف بشمس الكفاة حاول كراراً أن يشفع للفردوسي عند السلطان لكنه لم يفلح إلا بعد عدة مدة طويلة وذلك في سفر السلطان إلى الهند، وقد أقنعه الميمندي، فأمر بإرسال صلة الشاعر له، وما إن وصلت الصلة إلى بوابة (طبران) وهي إحدى ضواحي طوس حتى خرج جثمان شاعرنا الكبير من بواقة (رزان) الضاحية المقابلة لطبران. والغريب أن السلطة خالفت دفنه في مقبرة المسلمين لانهم اعتبروه رافضياً، فدففوه في بستان له في طوس وهو مرقده الفعلي.(تاريخ ادبيات ايران ـ دكتر صفا. ج ۱ ص ٤۸٥)

*******

سؤال: مامدى صحة هذه الرواية، وهل اتفق عليها بعض المحققين؟ـ سواءً صدقت هذه الرواية أم لم تصدق، فإن ما جاء من الابيات في مقدمة الشاهنامة من عتاب، وشكوى وهجاء كله يدل على ما عاناه الشاعر من تشريد، وإحباط وجفاء. إسمعي بعض ما تأوّه به شاعرنا الكبير من زفرات:

از اين در سخن چند رانم همي

چودريا كرانه ندانم همي

المعنى:

ماذا أقول في هذا المجال

إذ لم اعرف لهذا البحر ساحلاً

به نيكي نبد شاه را دستگاه

وگرنه مرا بر نشاندي بگاه

المعنى:

فلو كان الملك من اهل الخير

لأجلسني في مكانتي

واسمعي هذا البيت الذي جمع بين شطريه كل الآم الشاعر ومعاناته:

كنون عمر نزديك هشتاد شد

اميدم به يكباره برباد شد

المعنى:

لقد بلغ العمر الثمانين

وقد قطعت الامل مرة واحد

ـ سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حرة لا أبالك يشئم يذكرنا بيت ازهر ابن ابي سلمى وهل يقصد الفردوسي بكلمة (اميد) وهي الامل، المال والثروة، لا أظن ذلك لانه يقول خلال قصة (بهرام گور) أو (بهرام چوبين)

مرا سال بگذشت بر شصت وپنج

نه نيكو بود بيارم بگنج

المعنى:

قد تجاوز العمر الخمس والستين عاماً

وماذا أفعل بالثروة الآن لوحصلت عليها

نعم لم ينل الفردوسي ما كان يرجوه من مكافأة على هذا الكتاب الضخم، لكنة كغيره من عظماء الشعراء والفنانين نال جزاءه بعد موته، فقدّرت الدنيا عمله الكبير واستصغرت شأن من جهلوا قدره وأساؤوا تقدير جهده.
سؤال: مر علينا أن الفردوسي قدم الشاهنامة إلى السلطان محمود، فكيف جاء بها كل هذا العتاب والهجاء والشكوى وما إلى غير ذلك؟ ـ كان الفردوسي حتى وقت قريب من وفاته يجري بعض التجديد والتعديل في الشاهنامة والنسخة التيوصلت إلينا والمعول عليها، هي تلك التي كانت في حوزته حتى آخر أيام عمره. (تاريخ ادبيات ايران ـ دكتر صفا ـ ج ۱ ص ٤۸٤) رابعاً: ملحمة ( المهابهارتا) الهندية، وتبلغ مأة الف بيت شارك في نظمها اكثر من مأة شاعرا خلال سنوات عديدة هي أحداث صراع في اسرة دام ۱۸ عشر يوماً. خامساً: ملحمة (الرّاميانا) الهندية أيضاً وعدد أبياتها ثمانية واربعون الف بيت ٍ تحكي أحداث حرب وقعت خلال زمن قصير وكلا الملحمتين الهنديتين وقعت أحداثهما وثم تأليفهما في المأة الاخيرة قبل الميلاد.
جواب: وبعد هذا الموجز من ذكر الملاحم العالمية الكبرى، اين تقع الشاهنامة من هذه الملاحم. وما هو مكانها بينها؟ـ لقد استخلص أرسطو وصفاً للملحمة بناه على ملحمتي هوميروس (لاألياذة والاوديسة) خلاصته، أن الملحمة يجب أن تدورحول حادثة واحدة مكتملة بذاتها، لها بداية ووسط ونهاية اما الشاهنامة فليست رواية لحادثة واحدة بل هي سجل لحياة أمة باكملها، تتناول أساطير الفرس وتأريخهم منذ أقدم العصور التي استطاعت أن تمتد اليها ذاكرة الاساطير. إنها تقص سير الملوك السالفين ومن عاش في عصر هؤلاء من الابطال، وما حدث في أرض ايران من الوقائع الجسام. إنها تروى قصص البطولة وخوارق الاعمال والحب الذي حفل برقيق العاطفة وصور أورع تصوير، في هذه القصص جاءت خفقات القلوب إلى جانب صليل السيوف، ونغمات الحنان إلى جانب صرخات اليأس والانتقام.وفي الشاهنامة مخلوقات عجيبة وجن وشياطين وأحداث تفوق تصور العقل. وخلاصة القول أننا نقابل في الشاهنامة شاعراً عبقريا صاغ تراث أمية في سلة مترابطة من الملاحم مع قدر من التاريخ المنظوم، وهي تصور حضارة ايران تصويراً رائعاً وتقدم كثيراً من المعلومات عن فلسفتها وحكمتها وفكرها.
سؤال: هكذا يبدو إذن الاختلاف بين الشاهنامة والملاحم الأخرى فما هي تلك الفروق وما هي أوجه الشبه؟ـ وهذا السؤال واسع أيضاً ويحتاج إلى سعة صدر أوسع. ولكننا نختصر القول بأن الشاهنامة ملحمة من نوع مختلف عن الملاحم اليونانية والرومانية وكذلك هي مختلفة عن ملاحم الهند وإن وجد هناك شبه الشعر التعليمي في الملاحم الهندية والشاهنامة.فالشاهنامة مجموعة ملاحم، مراتبطة، وليست البطولة فيها لفرد ٍواحدٍ كما هو الحال في الملاحم اليونانية والملاحم الرومانية إذا لو تساءلنا، من البطل في الإلياذة، فهو أخيل، وبطل الاويسة هو أديسيوس ومن بطل الأنياذة الرومانية فهو أينياس، وكذلك الشأن في المهابهارتا او الرّاميانا الهنديتين. إن البطولة في الشاهنامة للأمة الايرانية التي تدور حولها أحداث الملحمة.
جواب: إذا كانت الشاهنامة مجموعة ملاحم، فكيف جاءت هذه الوحدة في تسميتها بملحمة الفرس الكبرى (الشاهنامة) أي سيرة الملوك، صحيح أن الترابط القصصي لايبد وفي الشاهنامة كما يظهر في الملاحم الغربية، لكنها (الشاهنامة) حديث متصل عن أساطير أمة وتأريخها تنطوي على عدد من الملاحم ربط بعضها بالبعض الاخر في سياق تأريخ ايران فقصة (رستم وسهراب) هي ملحمة قائمة بذاتها وقد بنى عليها الشاعر الانجليزي (ماتيوآرنولد) ملحمة قائمة بذاتها. كذلك قصة الاسكندر يمكن أن تكون ملحمة بذاتها، وهي في بعض جوانبها تذكرنا بمغامرات (أوديسيوس) بطل الاوديسة غير أن مغامرات الاسكندر أوسع من مغامرات أوديسيوس.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم