البث المباشر

 أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم

الأحد 9 مايو 2021 - 12:44 بتوقيت طهران
 أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم

تناولت الصحف الايرانية الصادرة في طهران اليوم الاحد اهم الاحداث المحلية والعالمية والاقليمية ابرزها، خطوات ايجابية في فيينا بمسار الغاء الخطر، وعراقجي يتحدث عن استعداد امريكي لالغاء الجزء الاكبر من الحظر والبيت الابيض يطرح شرطا.

جمهوري اسلامي ..
- خطوات ايجابية في فيينا بمسار الغاء الحظر

ابرار...
- عراقجي يتحدث عن استعداد امريكي لالغاء الجزء الاكبر من الحظر , والبيت الابيض يطرح شرطا

جام جم ..
- حمام دم بكابول في سلسلة تفجيرات اوقعت اكثر من مئة قتيل وجريح

ايران ..
- اجواء ادانة دولية واسعة النطاق لوحشية جنود الاحتلال والمستوطنين الصهاينة في القدس

خراسان ...
- شهر رمضان دام بكابول بوقوع ثلاثة تفجيرات قرب مدرسة للفتيات وسقوط العشرات

شرق..
- الحكومة الافغانية تعلن عن فشل حركة طالبان في السيطرة على سبع ولايات

كيهان ...
- اوج الوحشية الصهيونية بالقدس , اصابة اكثر من مئتي فلسطيني بجروح في ليلة واحدة

مردم سالاري ..
- فوز دعاة الاستقلال في الانتخابات التشريعية في اسكتلندا

ابتكار ...
- فيينا والايام المصيرية.. هل احياء الاتفاق النووي بات قريبا حقا؟

حمايت ...
- الاعيب واشنطن الجديدة بطرح شروط بشأن احياء الاتفاق النووي

سياست روز ..
- تحقيق شروط ايران السبيل الوحيد لاحياء الاتفاق النووي

اطلاعات..
- عملية تسجيل اسماء المرشحين الرئاسيين في الانتخابات الرئاسية ستبدأ الثلاثاء المقبل .

أهم مقالات الصحف الايرانية لصباح اليوم الأحد

عصر ايرانيان..
صحيفة عصر ايرانيان اكدت في افتتاحيتها على ( ضرورة تفادي الوفد المفاوض الوقوع بالفخ الامريكي ) وذلك في اشارة منها للمفاوضات الجارية في فيينا حول احياء الاتفاق النووي .. وحسب الصحيفة .. هاك انباء عن ابداء الجانب الامريكي جدية واضحة للعودة للاتفاق النووي وهذا جيد ولكن .. ( لماذا لا يلغي الامريكيون الحظر بالكامل ومرة واحدة اذا ما كانوا جادين حقا في العودة لعضوية الاتفاق النووي ).

وهم يعلمون جيدا بان ايران لن تحيد ابدا عن موقفها الداعي لالغاء كل اشكال الحظر ./ ان ما تريده امريكا بايدن في الواقع هو تمرير خديعة بالغاء الحظر الذي يرتبط بالرنامج النووي الايراني ومواصلة اجراءات حظر وحتى زيادتها في قضايا ترتبط بقدرات ايران الدفاعية وسياساتها الاقليمية وقضايا حقوق انسان , وهذا ما يجب التصدي.

سياست روز..
حمل مقال نشرته صحيفة سياست روز عنوان ( نتائج زيارة) تحدثت فيه عن زيارة وزير خارجية فرنسا للبنان , وتقول الصحيفة .. الوزير "جان ايف لودريان" ادعا في بيروت ان استمرار الازمة السياسية والاقتصادية بلبنان يعود لفشل المسؤولين اللبنانيين بتنفيذ الوصفة الفرنسية الخاصة بتشكيل حكومة جديدة .. ولكن الواقع هو شيئ اخر تماما .. ( ان الوصفة الفرنسية التي تجاهلت طبيعة الهيكلية السياسية اللبنانية تحولت الى عقبة بطريق تشكيل حكومة جديدة بلبنان) فهذه الوصفة تجاهلت عن عمد قطاعات ومكونات سياسية واجتماعية كبرى بلبنان في استهداف واضح لتيار المقاومة. والادهى من ذلك هو ان فرنسا استخدمت وصفتها الفاشلة كاداة لابتزاز لبنان بعرقلة حصوله على قروض ومساعدات دولية لانعاش اقتصاده.

ابرار ..
صحيفة ابرار سلطت الضوء على تفاقم ازمة المياه بين سوريا وتركيا وكتبت في تقريرها ( استغلال تركيا للمياه كسلاح ضد سوريا )... بهذه العبارة وصفت محافل رسمية سورية اسباب الانخفاض الكبير في منسوب نهر الفرات بشرق سوريا، ( دمشق اشارت الى ان منسوب نهر الفرات انخفض بواقع خمسة امتار بسبب تقليص تركيا حصة سوريا من مياهه) وحسب مسؤولين سوريين معنيين بشؤون المياه والسدود الموقف التركي الذي يتجاهل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين بمجال المياه ويتجاهل القوانين الدولية ايضا يهدد القطاع الزراعي السوري ويلحق خسائر واضرار ضخمة بالمزارعين السوريين .

ويقول هؤلاء المسؤولون ان تركيا خفضت حصة سوريا من مياه نهر الفرات من خمسمائة متر مكعب بالثانية الى مئتي متر مكعب فيما اشبه بتحرك متعمد لتصعيد الضغوط على سوريا.

خراسان..
صحيفة خراسان كتبت عن اجواء العلاقات المصرية التركية في مقالها ( هل مايجري نهاية لقطيعة 8 سنوات ؟).. هناك تطورات متلاحقة على صعيد العلاقات التركية المصرية بعد مرور ثمان اعوام على تفجر الازمة بين الطرفين .. فالرئيس التركي شدد على اهمية العلاقات التي وصفها بالتاريخية مع مصر .واجرى البلدان مباحثات تمهيدية بالقاهرة حول التطبيع.. ان هناك استعداد تركي لاعادة النظر ببعض المواقف لارضاء مصر (فتركيا شددت على تحركات معارضين مصريين من اعضاء الاخوان المسلمين في اراضيها) ولا ينسى احد بان الازمة بين البلدين تفجرت بعد الاطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي وحظر نشاطات الاخوان بمصر.كما تامل تركيا بالعودة للسوق المصرية وبترسيم الحدود ألبحرية مع مصر. وهناك تطمينات تركية لمصر بشان ليبيا ايضا.

حمايت ....
كتبت صحيفة حمايت عن تغيير ولي عهد السعودية لنبرته العدائية المعروفة ازاء ايران في مقالها ( فشل سياسات بن سلمان) .. هذا التغيير مؤشر ايجابي ولكن .. ( يبدو واضحا ان وراء تغيير بن سلمان نبرته العدائية عوامل لا ترتبط بجدية النوايا قدرما ترتبط بتغير المعادلات والموازين ) .

وبعبارة اخرى , ان وراء هذا التغيير هواجس من سياسات ادارة بايدن بالمنطقة ومخاوف من عودة امريكا للاتفاق النووي بشروط ايرانية والغاء الحظر المفروض على ايران ووراءها انعكاسات لفشل تشكيل ناتو عربي ضد ايران وكما خطط ترامب , وبالطبع هناك ايضا عامل الفشل السعودي الذريع والمكلف باليمن .

جام جم ..
نشرت صحيفة جام جم تقريرا خاصا حول البرازيل يحمل عنوان (ازاحة الستار عن ملف فضيحة كبرى بالبرازيل)جاء فيه .. ابدت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة قلقها العميق ازاء ارتكاب قوى الامن البرازيلية لمذابح ممنهجة في المناطق الفقيرة بالعاصمة السابقة "ريودوجانيرو " .. ( الامم المتحدة تقول ان السلطات البرازيلية تقوم بقتل الفقراء بمدن الصفيح باطراف وضواحي ريوديجانيرو بذريعة مكافحة المخدرات ) وحسب تقرير للمنظمة الدولية تشن الشرطة وبدعم قوات خاصة هجمات مستمرة على هذه المناطق وخاصة على منطقة " فاولا" الاكثر فقرا حيث تفتح النار على الجميع دون تمييز , وفي يوم واحد قتل العشرات من الابرياء برصاص الشرطة. الامر الذي ينذر وحسب الامم المتحدة بوجود تعمد باستهداف الفقراء والمشردين وبدلا من حل مشكلة الفقر في البرازيل .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة