"بابا لنكَر".. آثار من تاريخ الإيلخانية

الأحد 28 فبراير 2021 - 12:02 بتوقيت طهران
"بابا لنكَر".. آثار من تاريخ الإيلخانية

أحد أهم المعالم التاريخية في محافظة خراسان الرضوية، آثار "بابا لنكر" في مدينة خوشاب وهي مجموعة تاريخية في قرية (بابا لنكر).

وتشتمل على مقبرة الحاج بابا توكل ومقبرة ميرمطهر، ومخزن المياه، وينبوع مياه للعلاج، وقلعة أو سجن بابا لنغر، بالإضافة إلى الحمام وقبو المياه الباردة، وبناء مقوّس وهو معبد بابا لنغر، بالإضافة إلى شجرة بابا لنغر المعمرة ويبلغ عمرها 400 سنة.
ان المقبرتين في قرية بابا لنغر تعودان للعهد السلجوقي في القرن السابع الهجري، وتم ترميمها بعد ذلك حتى العصر القاجاري. ان هذه المجموعة التاريخية تم تسجيلها في سجل الآثار الوطنية الايرانية تحت رقم 4463 وبتاريخ 27/11/2001.

مجموعة بابا لنغر التاريخية تعود للعصر السلجوقي وحتى العصر القاجاري، وتقع في قرية بابا لنغر التابعة لمدينة خوشاب في محافظة خراسان الرضوية. وهي تشتمل على مقبرتي ميرمطهر وباب توكل ويحيط بهما الحمام والقبو. وتقع هذه المجموعة فوق المرتفعات شمال القرية. وقد شهدت المقبرتان العائدتان الى العصر السلجوقي وحتى القاجاري أي في القرن السابع الهجري العديد من الترميمات. كما ان حمام القرية يعود للقرن الثامن. وتم تسجيل كافة الآثار التاريخية في قائمة الآثار الوطنية الايرانية منذ عام 2001.

الخصائص المعمارية لـ(بابا لنغر)

ان المباني القديمة في القرية تم تشييدها بالحجر والجص على شكل مربع، ويوجد رواق طويل ورفيع في الجهة الشرقية يوصل الى الداخل، ان طول الرواق يبلغ مترين وسقفه مقوس ويوجد باب صغير ينتهي للفناء الداخلي للمقبرة الذي يتكون من بناء مربع الشكل حافته العلوية مقوسة. والجزء الداخلي من البناء مزين بأشعار وآيات قرآنية بالاضافة الى رسومات للزهور، وهناك فتحات صغيرة في الأطراف الاربعة للبناء تعمل بمثابة الاضاءة في الداخل، وتم تقسيم الاضلع الاربعة للبناء بواسطة زوايا حادة حولتها الى بناء من ثمانية أضلاع، وفوق البناء تقع القبة الحجرية. وفي الجزء الغربي يقع باب خشبي مرصع وجميل وثمين للغاية، وهو مغلق حاليا.

وتحيط بالبناء المقبب أعمدة مقوسة تزين جدرانها بواسطة نتوءات خارجية على شكل مستطيل لاضفاء طابع من الجمال على البناء بالاضافة الى حفظ الاشياء. وتحت هذه النتوءات توجد أشكال مربعة محفورة في الجدار وتستخدم كمحل لا يقاد الشموع وهذا المربع مزين بأقواس صغيرة، ونقوش حمراء اللون، وفي وسط البناء المقبب تقع المقبرة حيث يوجد صندوق (تابوت) خشبي ذو تزيينات بسيطة ولكنها جميلة. ان الجدران الداخلية للمقبرة والسقف المقبب مبنية بالجص. اما الجدران الخارجية للمقبرة، هناك ثلاثة أقواس صغيرة تحت الأضلاع الشمالية والجنوبية والغربية للبناء.

قبو المياه الباردة

تم بناء أقبية بابالنغر بواسطة الأحجار والملاط. وتم حفرها في داخل الجبل ويبلغ عددها نحو 70 قبوا، وارتفاعها منخفض نسبياً. وتقع هذه الاقبية في آعلى نقطة من سلسلة جبال اثقلان.

ويعود تاريخ هذه الاقبية الى ما قبل ظهور الاسلام، ويعتقد البعض ان هذه المجموعة من الاقبية المتسلسلة تعود الى القرن الثامن والتاسع الهجريين وهناك قبو واحد مفتوح على الخارج ويبلغ ارتفاعه نحو متر واحد.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم