البث المباشر

العفو الدولية تحذر من تمرير مقتل خاشقجي بصفقة سياسية

الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:42 بتوقيت طهران
العفو الدولية تحذر من تمرير مقتل خاشقجي بصفقة سياسية

حذرت منظمة العفو الدولية من تمرير مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي بصفقة سياسية، وطالبت باجراء تحقيق عاجل ومستقل لضمان عدم تمرير الجريمة عبر اي صفقة سياسية.

وقالت المنظمة انها تتابع الانباء الواردة باقرار السعودية بمقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في تركيا، وطالبت منظمة العفو الدولية باجراء تحقيق عاجل ومستقل وشفاف لضمان عدم تمرير هذه الجريمة من خلال أي صفقة سياسية من شأنها أن تخفي حقيقة ما جرى.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك جمع منظمات "هيومن رايتس واتش" و"العفو الدولية" و"مراسلون بلا حدود" و"لجنة حماية الصحافيين" في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، قال روبرت ماهوني، نائب المدير التنفيذي لـ "لجنة حماية الصحافيين"، إنه "يتعين على تركيا أن تدعو الأمم المتحدة إلى فتح تحقيق موثوق به وشفاف"، معتبراً أن مشاركة الأمم المتحدة في التحقيق ستكون أفضل ضمانة ضد محاولات تجنيب السعودية أي انتقاد بذريعة الحفاظ على المصالح الاقتصادية.

 

وقد أصدرت المنظمات الأربعة بياناً مشتركاً أكدت فيه إنه "يجب أن يحدد التحقيق دور السعودية في الإخفاء القسري والقتل المحتمل لخاشقجي، وتحديد كل شخص مسؤول عن تخطيط العملية وتنفيذها"، مؤكدا "ضرورة الحفاظ على الأدلة التي تم جمعها لاستخدامها في الملاحقات القضائية مستقبلاً".


المصدر : وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة