البث المباشر

جامع برسيان التأريخية

الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 14:03 بتوقيت طهران
جامع برسيان التأريخية

على بعد 42 كم شرق مدينة أصفهان توجد قرية تدعى برسيان حيث تضم جامعا تم بناؤه عام 1105م، وبنيت مئذنته عام 1098 م في عهد برك ياروق بن ملكشاه، السلجوقي.

في بارسيان التي تقع على مسافة 42 كيلومترا شمال شرقي أصفهان، يوجد مجمع يحتوي على مئذنة قديمة ومسجد يعود للعهد السلجوقي وما يبدو أنه أحد النزل التي بناها الشاه عباس الأول من أجل تشجيع التجارة الداخلية. وغالبا ما كانت تلحق هذه الأبنية بالمساجد. ويحتوي على نموذج رائع للبناء القرميدي في قبة واجهة المسجد والتي يسهل رؤيتها بوضوح كما أن البناء القرميدي في المئذنة يتميز بنفس الروعة على الرغم من أنه يتطلب منظارا مكبرا أو عدسة مكبرة.

كذلك يوجد محراب في حجرة الصلاة يتمتع بنوع فريد من النحت. ولا يزال المسجد تمارس فيه الشعائر الدينية. وقد كانت المئذنة قد بنيت مستقلة ويرجع تاريخ بنائها إلى عام 490 هـ / 1097 م. في عصر برك ياروك ابن ملكشاه السلجوقي، ويبلغ ارتفاع المئذنة 34 مترا وبها رسم قوي يتميز بالبساطة من أشغال القرميد.

هذه المئذنة هي رابع مئذنة قديمة في إيران. الذي يحتوي على نقش، ارتفاع 34 م. يحتوي الجزء السفلي على طوب بسيط، لكن الأجزاء العليا مزينة بالطوب المزخرف.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة