البث المباشر

تفسير موجز للآيات 120 الى 122 من سورة الانعام

الإثنين 3 فبراير 2020 - 11:07 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- نهج الحياة: الحلقة 215

بسم الله الرحمن الرحيم اعزائي المستمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، واهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج نهج الحياة نبدؤها بتلاوة عطرة للآية 120 من سورة الانعام، فلننصت اليها خاشعين:

وذروا ظاهر الاثم......... يقترفون

هذه الآية تحذر الذين آمنوا بالله ورسوله من ارتكاب الذنوب سواء كانت ظاهرية وعلنية او باطنية وخفية (في السر والخفاء) مع ان كل ذنب له ظاهر تراه الاعين. فباطنه يترك آثاراً مخربة على روح ونفس الانسان، تماماً كالغذاء المسموم طعمه لذيذ، ولكنه يسبب الالم والمرض لجسم الانسان.

والطعام المحرم كذلك، ربّما يلتذ الانسان بتناوله ولكنه يؤثر على قلب الانسان فيجعله قاسياً كالصخر.

وفي جانب آخر منها تذكر الآية الكريمة: بان العقوبات الالهية في الدنيا والآخرة إنما هي نتيجة ما اقترفه الانسان، ولا يعاقب الله احداً دون سبب.

من هذه الآية نتعلم:

  • إن الاسلام يعني بطهارة الظاهر والباطن، ويأمر بالابتعاد عن الذنوب حتى القلبية منها مثل سوء الظن بالناس.
  • مع ان الشيطان يوسوس للانسان لارتكاب الذنوب ولكنه لا يمكنه ان يسلب ارادة الانسان، وكل انسان يختار طريقه بنفسه.

 

والآن ايها الاخوة ننصت خاشعين لتلاوة عطرة للآية 121 من سورة الانعام، لنقدم بعدها تفسيرها:

ولا تأكلوا ممّا.... انكم لمشركون

مستمعينا الكرام بما ان الاديان الالهية تريد للانسان السعادة في الدنيا والآخرة، لذا فان بعض الاوامر تتعلق بالامور الدنيوية كالطعام واللباس. وقد اولى الاسلام اهتماماً خاصاً للاطعمة، وضمن التأكيد على الاستفادة من النعم الالهية الطبيعية فقد نهى الله عن قليل منها وفق ما اقتضته الحكمة الالهية ولعلمه سبحانه وتعالى بانها تضر بجسم وروح الانسان.

احدى المحرمات لحوم الحيوانات الميتة الذي اثار تحريمها ردود فعل بعض الناس فقالوا: وما هو الفرق بين الحيوان الذي يموت والذي نذبحه، بالاضافة الى ان الحيوان الميت هو قتيل الله وقتيل الله افضل من قتيل الانسان. هذا الكلام ما هو الاّ تلاعب بالالفاظ، لان الحيوان الذي يموت لابد ان يكون مريضاً وكم مثل هذا الحيوان يكون ضاراً، اما الحيوان الذي يذبح فيخرج الدم من جسمه وعروقهوكمه صحي وسالم، والاهم من هذا ذكر اسم الله عزوجل اثناء ذبحه الذي يوضح الهدف من ذبحه وهو تناوله، وكما ان الصلاة التي هي ذكر الله تكون باتجاه القبلة فان ذبح الحيوان الذي سيصبح خلايا في جسم المؤمن يجب ان يتم باتجاه القبلة ويصاحبه ذكر الله

من هذه الآية نستنتج:

  • ان المؤمن يجب عليه مراعاة الالتزامات الدينية حتى في الغذاء.
  • ان الاستجابة الوساوس الشيطانية لتناول الاطعمة المحرمة لتترك آثاراً سلبية على روح الانسان وعقله.
  • اتباع المشركين حتى بالقول يؤدي الى الشرك والابتعاد عن الايمان.

 

والآن ايها الافاضل نتابع برنامج نهج الحياة الذي يقدم لكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران بهذه التلاوة العطرة سورة 122 من سورة الانعام:

أو من كان ميتا..... يعلمون

كما ورد في الروايات التاريخية انه عندما اسلم الحمزة عم النبي (ص) وانكر على اشخاص كابي جهل اذيتهم للمسلمين نزلت بحقه هذه الآية، تعظيماً لموقفه هذا. وكان للنبي (ص) عم آخر هو ابولهب وتعرفون السورة التي نزلت فيه وما جاء فيها من اقسى العبارات بحقه لانكاره رسالة النبي (ص) وعناده واذيته للنبي (ص) وللمسلمين.

من هذه الآية نستنتج:

  • ان الشرك والكفر هما سبب هلاك الانسان، كما ان الايمان سبب حياته وسعادته. فالحياة والموت الحقيقيان هما الايمان والكفر.
  • الايمان يجلب النور والكفر يجلب الظلام، كما ورد في الحديث ان المؤمن يمشي بنور الله.
  • ان ممارسات الكفار في الدنيا جميلة في اعينهم الى درجة لا يعون معها ما اوصلتهم اليه من مهاوي الضلال والفساد.

 

الى هنا ايها الاكارم نأتي الى نهاية هذه الحلقة من برنامج نهج الحياة قدمناه لكم من اذاعة طهران- صوت الجمهورية الاسلامية في ايران الى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة