البث المباشر

محافظة كرمان

الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 15:13 بتوقيت طهران
محافظة كرمان

تقع محافظة كرمان في جنوب شرق ايران، وتحدها من الشمال محافظتا يزد وخراسان الجنوبية، ومن الجنوب محافظة هرمزكان، ومن الشرق محافظة سيستان وبلوتشستان، ومن الغرب محافظة فارس.

كرمان لها جذور ضاربة في التاريخ؛ ويرى عدد من المؤرخين والباحثين أن تاريخ استقرار الانسان في هذه المنطقة والسكن فيها يعود الى الألفية الرابعة قبل الميلاد.
من المميزات الاقتصادية الخاصة لمحافظة تميز كرمان عن باقي المحافظات الايرانية، امتلاكها لمنجم «سرچشمه» للنحاس، والتي يعتبرها الخبراء وذوو الاختصاص من اكثر مناجم النحاس في العالم غنىً وخلوصاً.
محافظة كرمان ونظراً لطبيعتها الصحراوية، تفتقر الى غابات تذكر، وتنمو فيها نباتات وأعشاب تختص بالصحارى والبراري.
وجود مختلف المناجم اضافة الى معامل لحياكة الأقمشة الحريرية وانتاج الصوف والقطن، ناهيك عن التاريخ المشرق لهذا الاقليم الذي كان واقعاً في الطريق التجاري المؤدي الى الهند في سالف العصور؛ كل ذلك حول هذه المحافظة الى مكان يتلائم وتصدير البضائع الى الخارج واستيرادها.
انتاج الفستق هو الآخر من المصادر الاقتصادية الرئيسة لمحافظة كرمان، حيث تتصدر باقي المحافظات الايرانية في تصدير الفستق. وتعد مدينتا سيرجان ورفسنجان من اكبر مناطق كرمان في انتاج الفستق. تجدر الاشارة الى أن ما يزيد عن ربع كل بساتين الفستق في البلاد، يقع في هذه المحافظة.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة