البث المباشر

دقيانوس.. مدينة أسطورية بعبق أولى الحضارات

الإثنين 23 يناير 2023 - 21:58 بتوقيت طهران
دقيانوس.. مدينة أسطورية بعبق أولى الحضارات

مدينة دقيانوس ليست مجرد أسطورة ؛ بل إنها حضارة مجيدة عمرها آلاف السنين ودُفنت في تربة مدينة جيرفت بمحافظة كرمان جنوب إيران.

وفي الحقيقة يُعرف الجزء القديم من مدينة "جيرفت" باسم مدينة دقيانوس وهي أحد المعالم السياحية في محافظة كرمان. تم اكتشاف هذا الموقع الأثري الواقع شمال شرق جيرفت، في الأعوام الأخيرة ما أثار حيرة علماء الآثار. وقد تم إدراج مدينة دقيانوس في قائمة الآثار الوطنية لإيران.

وإيران هي إحدى الدول التي لديها مدن ذات تاريخ طويل. تعد حضارة جيرفت التي يبلغ عمرها 5000 عام في إيران واحدة من الحضارات المجهولة والغامضة التي تم اكتشافها منذ أقل من عقد.

قرية كنار صندل والتي تقع على بعد حوالي خمسة كيلومترات غرب مدينة عنبرآباد و30 كيلومتراً جنوب جيرفت، تحكي عن حضارة الألفية التي تسمى دقيانوس. أشار المؤرخون وعلماء الآثار الإيرانيون، الذين أجروا حفريات واسعة في حوض نهر "هليل رود" وقرية كنار صندل، إلى أن بلاد  بين النهرين لم تكن مهد حضارة الشرق الأوسط.

وفقاً لهذه الفرضية، كانت هناك مدينة على طول طريق نهر "هليل رود" تبلغ مساحتها 400 كيلومتر مربع، وهي أقدم من الحضارات البابلية ومنطقة بين النهرين، ويمكن اعتبار مدينة دقيانوس وكنار صندل من أولى الحضارات في العالم. هذه المواقع التاريخية هي من بين المعالم السياحية في جيروفت وقد تم تسجيلها على المستوى الوطني.

في الماضي، أدت الظروف المناخية في جيرفت ووجود منتجات زراعية مختلفة إلى تكوين حضارة في هذه المنطقة التي كانت تعتبر في العصور القديمة جنة العالم، وهذه الجنة هي مدينة  دقيانوس.

تم الحصول على آلاف القطع الثمينة من الحفريات في جيرفت. تُظهر الجودة الفنية لهذه القطع الدرجة العالية من النمو الثقافي لسكان الهضبة الإيرانية في أواخر الألفية الرابعة، المئات من حاويات الحجر الأملس المعاد تدويرها والمطلية بزخارف بشرية وحيوانية ليست سوى عينة صغيرة من آلاف الحاجات القيمة التي تم اكتشافها خلال عمليات التنقيب في جيروفت بمحافظة كرمان الجنوبية.

تعود القصة إلى زمن السومريين القدماء. في بداية الألفية الثانية قبل الميلاد، كانت هناك أرض الاحلام ومتقدمة مليئة بالثقافة والفن والحضارة والقوة تسمى "ارت" ؛ والتي تُعرف اليوم باسم مدينة دقيانوس. حكم ملك الفن العظيم مملكة غنية على ضفاف نهر هليل رود. وادي مليء بالأراضي الزراعية والمناجم ومفترق طرق لمرور القوافل المختلفة كانت من بين أجزاء مختلفة من هذه الأرض. كان أهل الفن هم أول من بدأ الكتابة. يذكر دائماً في كتب التاريخ أن السومريين هم أول من اخترع الخط وعلمه للأمم الأخرى؛ لكن النقوش التي تم الحصول عليها من جيرفت عام 2000 م أظهرت أن أهل هذه المدينة قد أتقنوا ظاهرة الخط لسنوات عديدة قبل السومريين.

خلال المواسم الأربعة من الحفريات الأثرية في مدينة دقيانوس، تم اكتشاف أقسام مثل قاعدة الحماية والأقسام الصناعية ومسجد ومئذنة ومقبرة تحت الأرض. كان نسيج المدينة في العصر الإسلامي يحتوي على ساحات وممرات ومرافق وشبكة إمداد بالمياه وأحياء حول المدينة.

مسجد مدينة دقيانوس

يبلغ عمر مسجد مدينة دقيانوس 1200 عام، وكما يوحي اسمه، فهو من أقدم المساجد في العالم الإسلامي ومن أوائل المساجد في إيران. تم بناء هذا المسجد على ضفاف نهر هليل رود في المدينة، وبالإضافة إلى إظهار التحفة المعمارية لإيران، تبلغ مساحة هذا المسجد 6000 متر مربع ويعتبر أهم مبنى في مدينة دقيانوس، حيث كان يحتوي على بلاط جميل. يعد استخدام الأساليب المبتكرة والفريدة من نوعها في إمدادات المياه من سمات المسجد، تم استخدام مسجد دقيانوس لمدة عامين تقريباً، ولأسباب من المرجح أن تكون قد غمرت بالمياه، فقد غُمرت مدينة دقيانوس.

مقبرة مدينة دقيانوس

عثر علماء الآثار على 10 مقابر على بعد حوالي 100 متر مربع من المقبرة، مما يدل على الكثافة السكانية الكبيرة لمدينة دقيانوس.

تم بيع العديد من القطع الأثرية من حضارة جيرفت في المزادات الدولية. ومع ذلك، تم إنشاء مبنى في جيروفت يضم عدداً كبيرا من القطع الأثرية من التل القديم في منطقة كنار صندل كمتحف.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة