البث المباشر

حب الله في عبادة فاطمة عليها السلام

الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:27 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- من الاخلاق الفاطمية: الحلقة 33

السلام عليكم إخوة الإيمان، الحب في الله والبغض في الله مظهر التوحيد الخالص ومن أصدق علائم الإيمان الخالص، وقد تجلى هذا الخلق الزكي في أسمى مراتبه في مولاتنا الصديقة الكبرى صلوات الله عليها. تجلى في عبادتها لله عزوجل، فهي عبادة قائمة على أساس معرفة الله وحب وشكر نعمائه، وهذا ما تشير إليه الأحاديث الشريفة المتحدثة عن أن فاطمة كانت تزهر نورا أثناء تعبدها لله عزوجل.
لاحظوا أحبائنا العبارات التالية الواردة في حديث رواه الشيخ الصدوق في كتاب علل الشرايع، مسندا عن الإمام الصادق عليه السلام، حيث أجاب عن سؤال لابان بن تغلب عن سر تلقيب جدته فاطمة عليها السلام بلقب (الزهراء)، فقال عليه السلام في بعض فقرات إجابته: لأنها تزهر لأمير المؤمنين في النهار ثلاث مرات بالنور، كان يزهر نور وجهها صلاة الغداة، فيرونها قاعدة في محرابها تصلي والنور يسطع من وجهها، فإذا إنتصف النهار وترتبت للصلاة زهر نور وجهها بالصفرة، فيرونها قائمة في محرابها وقد زهر نور وجهها بالصفرة. فإذا كان آخر النهار وغربت الشمس إحمر وجه فاطمة فأشرق وجهها بالحمرة فرحا وشكرا لله عزوجل، فيرونها جالسة تسبح لله وتمجده ونور وجهها يزهر بالحمرة، فيعلمون أن الذي رأوا كان من نور وجه فاطمة عليها السلام فلم يزل ذلك النور في وجهها، فهو يتقلب في وجوهنا إلى يوم القيامة في الأئمة منا أهل البيت، إمام بعد إمام.
مستمعينا الأفاضل، وقد فسر أهل المعرفة هذا التغير في لون نور الصديقة البتول عليها السلام أثناء عبادتها، بأنه يعبر عن حالات المحب في تعامله مع حبيبه من التوجه التوسلي إليه إلى بهجة إقبال المعبود على العابد وكذلك شعور العابد وجدانيا بإرتباطه ووصوله بمعبوده أثناء العبادة، وكذلك تفجر ينابيع السرور والشكر لله على هذا الوصال العبادي المقدس كما يشير لذلك الإمام الصادق عليه السلام بقوله: (فأشرق وجهها بالحمرة فرحا وشكرا لله عزوجل). ويلاحظ أيضا أن هذا الخلق الفاطمي يتجلى في عبادة الزهراء سلام الله عليها في جميع مصاديقها من صلاة وتسبيح وتمجيد وحمد وغير ذلك كما هو واضح في الحديث الشريف المتقدم.
أعاننا الله وإياكم أعزائنا المستمعين على التأسي بخلق سيدة نساء العالمين في عبادتها لله عزوجل حبا له وشكرا لإحسانه وعظيم نعمائه تبارك وتعالى. شكرا لكم أيها الأحباء على جميل المتابعة لهذه الحلقة من برنامج الأخلاق الفاطمية استمعتم لها من إذاعة طهران، تقبل الله أعمالكم ودمتم في رعاية الله.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة