البث المباشر

فاطمة (ع ) في اية الصلاة على رسول الله (ص) -۱

الإثنين 30 سبتمبر 2019 - 15:02 بتوقيت طهران

اذاعة طهران - فاطمه في القرآن والسنة: الحلقة 44

 

بسم الله الرّحمن الرّحيم الحمد لله الذي منّ علينا بمحمّدٍ وآل محمّد صلواته عليهم أجمعين، ثمّ كرّمنا بأن ندبنا الى الصلاة عليهم والتسليم، حيث قال عزّوجلّ وعلا: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً""الّلهمَّ صلّ على محمّدٍ وآل محمّد. اللهمّ فكما مننت علينا بذلك، فاجعلنا من الموالين لمحمّدٍ وآل محمّد والمعادين لأعدائهم، والمتمسّكين بولاية محمّدٍ وآل محمّد، والمبغضين لمبغضهم، والمشمولين بشفاعة محمّدٍ وآل محمّد، والمصلّين عليهم والمسلّمين لهم، بحقّهم صلواتُ الله عليهم أجمعين". إخوتنا الأكارم السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته، حيّاكم الله، وأهلاً بكم، في لقاء طيّبٍ آخر معكم، ومع آيةٍ مباركةٍ تلوناها عليكم، هي آية الصلوات، الآية السادسة والخمسون من سورة الأحزاب، نودّ أوّلاً أن نتعرّف على بعض معانيها لغةً واصطلاحاً، فالى ذلك أيّها الإخوةُ الأعزّة بعد هذه الوقفة القصيرة. 
الصلاة إخوتنا الأفاضل في تعريف كثيرٍ من أهل اللّغة: هي الدعاء والتبريك والتمجيد، وفي آية الصلوات وردت ثلاثُ صلوات: هي صلاة الله جلّ وعلا، وصلاة الملائكة: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ" ثمّ صلاة المؤمنين أمراً من الباري تبارك وتعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً" "اللهمّ صلّ على محمّدٍ وآل محمّد". فما معنى كلٍّ صلآةٍ من تلك الصلوات يا ترى في الآية المباركة؟.
سئل الإمامُ الكاظم عليه السلام عن ذلك فقال: (صلاة الله رحمةٌ من الله، وصلاةُ ملائكته تزكيةٌ منهم له، وصلاة المؤمنين دعاءٌ منهم له) أي للنبيّ صلّى الله عليه وآله. أجل أيُّها الإخوة الأحبّة ومن صلاة المؤمنين يستفاد الثناءُ على رسول الله المصطفى صلّى الله عليه وآله، وتجديد العهد معه، لقول الإمام جعفر الصادق عليه السلام في بيان له لقوله تعالى: "صلّوا عليه وسلّموا تسليماً": (اثنوا عليه وسلّموا له) أي للنبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم. ولقوله عليه السلام أيضاً: من صلّى على النبيّ فمعناه: أنّي على الميثاق والوفاء الذي قبلتُ حين قوله: "ألستُ بربّكم؟! قالوا: بلى" (الأعراف:۱۷۲) ومن التسليم أيّها الإخوة الأعزّة أن نطيع ونعمل بما أمر النبيّ صلّى الله عليه وآله، فنأتي بالصلوات كما علّمنا، وأمرنا. روى إسماعيل بن إسحاق الجهضميُّ المالكيُّ المذهب في كتابه (فضلُ الصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وآله) بإسناده عن السرّي بن يحيي قال: سمعتُ الحسن قال: لمّا نزلت الآية: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً" قالوا: يا رسول الله، هذا السلامُ قد علمناه كيف هو، فكيف تأمُرنا أن نصلّي عليك؟ قال: "تقولون: "اللهمّ اجعل صلواتك وبركاتك على آل محمّدٍ كما جعلتها على إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد"".
وفي صحيح البخاري (كتاب الدعوات) عن كعبِ بن عجرة قال: سألنا رسول الله فقلنا: يارسول الله، كيف الصلاة عليكم أهل البيت، فإنّ الله علّمنا كيف نسلّم؟ فقال صلّى الله عليه وآله: "قولوا: "اللهمّ صلّ على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد""- ونقله المراغيُّ في تفسيره. وفي صحيح مسلم (باب الصلاة على النبيّ) باسناده أنّ أحد الصحابة سأل: يا رسول الله، أمّا السلامُ عليك فقد عرفناه، فكيف الصلاة عليك؟ فقال صلّى الله عليه وآله: "قولوا: "اللهمّ صلِّ على محمّدٍ وآل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم"". أجل أيّها الإخوةُ المؤمنون كلُّ الروايات التي جاءت في تعليم كيفيّة الصلاة أثبتت ذكر الآل الى جنب محمّد صلّيى الله عليه وآله في الصلاة عليه، ولا شك أنّ الصدّيقة الزهراء فاطمة عليها السلام هي من آله، بل هي في لسان الروايات بضعةٌ منه وروحه التي بين جنبيه، كما صرّح بذلك فمن المؤكّد أيّها الإخوةُ الأعزّة أن تكون الصلوات على أبيها شاملةً لها، بل تخصّها كما تخصّ أهل بيته وبيتها عليّاً والحسن والحسين، والتسعة المعصومين من ذريّة الحسين، صلوات الله عليهم أجمعين، فهم آله، والأولى به ومن يؤولون اليه نسباً وحسباً، وهدايةً ووصايةً وخلافةً من الله تبارك وتعالى.
إنّ آية الصلوات إخوتنا الأعزّة قد وردت في جملتين شريفتين: الأولى تقريرٌ إلهيٌّ عظيم: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ"، والثانية أمرٌ إلهيٌّ عظيم: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً"، اللهمّ صلّ على محمّدٍ وآل محمّد. فما أحرانا أن نتنبّه الى فهم هذا التقرير الجليل، وما ألزمنا أن نُلبّيَ ذلك الأمرَ الجميل، فنطلقَها من ألسنتنا منبعثةً من قلوبنا للنبيّ والزهراء ولعليٍّ والحسنين، ولأئمّة الهدى والحقّ والنور: "اللهمّ صلّ على محمّدٍ وآل محمّدٍ كما شرّفتنا به، وصلِّ على محمّد وآل محمّدٍ كما هديتنا به، وصلّ على محمّدٍ وآل محمّدٍ أطيب وأطهر وأزكى وأنمى وأفضل ما صلّيت على أحدٍ من الأوّلين والآخرين، وعلى أحدٍ من خلقك يا أرحم الراحمين وصلّ اللهمّ على محمّدٍ وآله الطيّبين".
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة