البث المباشر

فاطمة من اقرب الخلق وسيلة الى الله

الأحد 29 سبتمبر 2019 - 10:11 بتوقيت طهران

اذاعة طهران - فاطمه في القرآن والسنة: الحلقة 9

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الذي ابلغ الحجج والبراهين، وافضل الصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين، وعلى اله الهداة الميامين. 
اخوتنا الاعزاء المومنين، السلام عليكم..وحياكم الله واسعد اوقاتكم، واهلا بكم مرة اخرى في رحاب اية المباهلة الكريمة، حيث مازال لنا منها قطوف يانعة مباركة..ولم لا وهي من كلام ربق العزة والجلالة، وفي احدى فضائل اهل بيت الوحي والرسالة ومنهم سيدتنا ومولاتنا الصديقة الزهراء صلوات الله عليها.
اذ قال تعالى: "فمن حاجك فيه من بعد ماجاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين" (ال عمران:الاية الحادي والستون)
وكانت المباهلة...ولكن بمن باهل رسول الله، نصارى نجران ياترى؟

*******


اخوتنا الافاضل...كتب العالم الفاضل السيد ابن طاووس في مولفه القراني الحديثي النافع (سعد السعود): رايت في كتاب (تفسير مانزل من القران في النبي واهل بيته صلوات الله عليه وعليهم) تاليف محمد بن العباس بن مروان انه روي خبر المباهلة من احدى وخمسين طريقا عمن سماه من الصحابة وغيرهم...ثم عدد كثيرا منهم، بعد ذلك عرض رواية المباهلة، وكان فيها ان رسول الله صلى الله عليه واله قال لوفد النصارى "ان الله قد امرني بمباهلتكم" ، فقالوا: اذا كان غد باهلناك فقال قوم النصارى بعضهم لبعض: حتى ننظر بمن يباهلنا غدا، بكثرة اتباعه ام باهله من اهل الصفوة والطهارة، فانهم وشيج الانبياء وموضع بهلهم...فلما كان من غد غدا رسول الله بيمينه علي، وبيساره الحسن والحسين، ومن ورائهم فاطمة، فامر رسول الله صلى الله عليه واله بشجرتين فكسح ما بينهما، ونشر الكساء عليهما، وادخل اهل بيته تحت الكساء، وادخل منكبه الايسر معهم تحت الكساء معتمدا على قوسه المسمى بـ ((النبع))، ورفع يده اليمنى الى السماء للمباهلة، واشرف الناس ينظرون، فاصفر لون لسيد والعاقب (من روساء النصارى) وزُلزلا، فقال احدهما لصاحبه: انباهله؟ قال: اوما علمت انه ماباهل قوم قط نبيا فنشا صغيرهم وبقي كبيرهم، ولكن ارِهِ انك غير ُمكترث...وقل له: ابهولاء تباهلنا؟ لئلا يرى انه قد تقدمت معرفتنا بفضله وفضل اهل بيته...فقالا وقد راياه يرفع يده الى السماء للمباهلة: ابهولاء تباهلنا؟ فقال صلى الله عليه واله: "نعم، هولاء اوجه من على وجه الارض بعدي الى الله وُجهة، واقربهم اليه وسيلة" .
وفي رواية اخرى ايها الاخوة الاكارم: تقدم السيد والعاقب قائلين: ياابا القاسم، بم تباهلنا؟ فاجابهما: "اباهلكما بخير اهل الارض واكرمهم على الله..هولاء" واشار الى علي وفاطمة والحسن والحسين..فارتعد الوفد ورجعوا الى اسقفهم يقولون له: يا ابا حارثة ماذا ترى؟ فقال: ماذا ارى؟ اني لاارى وجوها لو سُئل الله بها ان يزيل جبلا من مكانه لازاله. 

*******


هذا ايها الاخوة الاحبة –بعض شوون اهل البيت عليهم السلام، ومنهم بضعة المصطفى صلى الله عليه واله، ولعل متسائلا يتسائل: هل قصة المباهلة هي من مرويات جماعة خاصة من المسلمين ومختصاتهم، ام هي اعم من ذلك؟ ولعل جواب ذلكاخوتنا الاعزة يطول بنا ويطيل المقام، لكن نكتفي بالقول: ان المباهلة التى ثبتها القران الكريم بنص الاية الشريفة قد اجمعت على تفسيرها في اهل البيت عليهم السلام جميع التفاسير، وان روايتها قد تسالم على تواترها جميع المحدثين، بل هي من الشهرة والتسالم بمكان لا يستطيع منكر انكارها، بل لايتجرا معاند على ردها او تحريفها.. وتكفينا الاشارة الى بعض مشاهير المصادر في ذلك، على نحو المثال لا الحصر، منها تفسير الكشاف للزمخشري، وجامع البيان للطبري، والدر المنثور للحافظ السيوطي، وصحيح مسلم، وسنن الترمذي، ومسند احمد ابن حنبل، والمستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري الشافعي، ودلائل النبوة لابي نعيم، وجامع الاصول لابن الاثير، والمناقب للخوارزمي الحنفي، وكفاية الطالب للكنجي الشافعي، والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي، والكامل لابن الاثير، وكذا اسد الغابة، وذخائر العقبى للمحب الطبري، ومطالب السوول لابن طلحة الشافعي، ونور الابصار للشبلبخي الشافعي، والنور المشتعل لابي نعيم الاصفهاني، وعشرات الكتب الاعلام، لعشرات المولفين الاعلام، حتى احصى بعض المحققين ستين مصدرا معتبرا عند المسلمين في ذلك، واحصى غيرهم ضعف ذلك، واورد من كتب العامة في كتاب (احقاق الحق) عدد كبير من الروايات على نحو العرض والاشارة، وقد ثبتت مصادرها بدقة واشير الى طبعاتها، فامتدت الى مايقرب من اربعين صفحة، تدعو اهل التحقيق والتثبت الى الوقوف عندها للتعرف على بعض مقامات مولاتنا فاطمة، واهل البيت، صلوات الله عليهم وعلى فاطمة.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة