البث المباشر

رد الشيخ اليماني على فتوى ابن جبرين

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 - 11:40 بتوقيت طهران
رد الشيخ اليماني على فتوى ابن جبرين

اذاعة طهران - برنامج : علماء المسلمين وفتنة التكفير - فقرة : رد الشيخ اليماني على فتوى ابن جبرين

 

السلام عليكم احباءنا ورحمة الله، نقرأ لكم في لقاء اليوم من هذا البرنامج نص الرسالة الجوابية التي بعثها فضيلة الشيخ محمد عبده يماني رئيس جمعية إقرأ الخبرية السعودية رداً على رسالة رئيس مجمع التقريب بين المذاهب الاسلامية الصادرة بتاريخ 12 رجب 1412 بشأن فتوى المفتي الوهابي الشيخ ابن جبرين في تكفير اتباع مدرسة اهل البيت عليهم السلام، حيث قال فيها: 
إن ما تفضلتم به من ان وحدة الامة الاسلامية وتلاحمها بوجه اعدائها الذين يحيكون لها المؤمرات هو من اهم الضرورات، هذا امر لا يختلف عليه عاقل ويجب ان تنسى الامة كل خلافاتها الاجتهادية، التي لا تمس التوحيد وأصول الايمان، وتنصهر في بوتقة واحدة استجابة لامر الله تعالى: «وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ». 
وما ذكرتم من ان هذه الوحدة لا تتحقق الا اذا سادت روح التفاهم وقام الحوار الهادئ بين ابناء الامة الاسلامية، فهذا امر ضروري لابد منه في كل الاحوال والاوقات، وبخاصة في هذا العصر حتى يتم التعاون بين ابناء الامة الاسلامية، استجابة لامر الله «وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبَرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ»، وحتى يتحقق قول الرسول (صلى الله عليه وآله): «المؤمن للمؤمن كالبنيان بعضه بعضاً». 
وأضاف فضيلة رئيس جمعية اقرا الخيرية في السعودية قائلاً: ورأيي الذي فهمته من كتب العلماء وفتوى المحققين: «لا نكفر احدا من اهل القبلة» الا اذا اصدر منه ما يقتضي التكفير و «لا نكفر من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله (صلى الله عليه وآله)» الا أن يصدرعنه ما يقتضي التكفير. وإن حب آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فرض على المسلمين.
وفي صحيح مسلم عن زيد بن ارقم (رضي الله عنه) انه قال: قام رسول الله (صلى الله عليه وآله) يوماً فينا خطيباً بماء ٍ يدعى خمّاً بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال: (اما بعد الا ايها الناس، فانما انا بشر يوشك ان يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: اولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به).
فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال: «واهل بيتي، اذكركم الله في اهل بيتي. اذكركم الله في اهل بيتي، اذكركم الله في اهل بيتي». 
انتهى ما جاء في نص رسالة فضيلة الشيخ محمد عبده يماني رئيس جمعية اقرأ الخيرية في السعودية بشأن فتوى ابن جبرين المكفرة لاتباع مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) الى لقاء آخر نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة