البث المباشر

بيع النفس لله تبارك وتعالى تحت رأية الامام المهدي(عج)

الأربعاء 7 أغسطس 2019 - 15:38 بتوقيت طهران
بيع النفس لله تبارك وتعالى تحت رأية الامام المهدي(عج)

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " بيع النفس لله تبارك وتعالى تحت رأية الامام المهدي(عج) " من دعاء الصباح.

 

نتابع حديثنا عن الادعية المباركة وما تتضمنه من بلاغة العبارة وثراء الدلالة وطرافتها ومن ذلك الدعاء الذي حدثناكم عنه في لقاء سابق حيث استهل بقول الامام(ع) (اللهم اشتر مني نفسي الموقوفة عليك المحبوسة لامرك بالجنة مع معصوم من عترة نبيك(ص) مخزون لظلامته منسوب بولادته تملأ به الارض عدلاً وقسطاً ...).
هذا المقطع الاستهلالي من الدعاء الذي يقرأ بعد ظهر يوم الجمعة، يتضمن كما لاحظت استعارة تتوسل بالله تعالى ان يشتري من قارئ الدعاء نفسه وقد حدثناكم في حينه عن طرافة هذه الاستعارة وهي في الواقع تضمين فني للآية القرآنية الكريمة التي تشير الى ان الله تعالى اشترى من المؤمنين انفسهم بان لهم الجنة ...، فماذا نستخلص من هذا التضمين ...
التضمين من الزاوية الفنية يسمى تناصاً في احد اشكاله بحسب المصطلح الادبي المعاصر، كما يطلق عليه مصطلح الاقتباس في اللغة الموروثة ولكنه بعامة يحمل اهمية كبيرة نظراً لانه ينقل لنا بعداً معرفياً يستثمره صاحب النص لتوظيفه في صياغة افكاره وبذلك يمنح افكاره عمقاً وطرافة بخاصة اذا كان اقتباساً قرآنياً ومن الواضح ان النص القرآني المتقدم يتحدث عن الشهادة ومعطياتها بحيث جعلها الله تعالى اشتراء من العبد ليدفع له ثمنها وهي الجنة وقبل ذلك رضاه تعالى بطبيعة الحال وهو الاهم لدى الواعين من العباد أي رضاه تعالى ...
المهم ان هذه الدلالة المرتبطة بالاشتراء من الله تعالى من خلال الشهادة نقلها الدعاء الينا، ليوظفها في معركة مقبلة هي معركة الامام المهدي(عج) مع اعداء الله تعالى الامام الذي تنتظره الطائفة الاسلامية المحقة حتى ترث الارض بعد ان زرعها الظالمون جوراً وظلماً و....
المهم حدثناكم في حينه عن ظاهرة الاشتراء من الله تعالى للنفس واهمية هذا الاشتراء لانه موضوع اشتراء من الله تعالى وليس من طرف عادي ولكن الامر لم يضعه صاحب الدعاء في النطاق المذكور بل اردفه برسم لسمتين او ظاهرتين او استعارتين هما: الوقف والحبس أي ان قارئ الدعاء الذي رسمه الامام السجاد(ع) على لسانه قد ربط بين نفس قارئ الدعاء الذي يتوسل بالله تعالى بان يشتريها وبين طبيعة هذه النفس حيث ان البائع عندما يعلن عن بضاعته او خدمته عليه ان يحدد طبيعتها وجنسها ونوعها الخ... وهنا نجد ان الدعاء يصف لنا هذه النفس بانها تحمل خصيصتين مرتبطتين بالله تعالى هما الوقف والحبس ... فماذا تعنيان؟
هاتان الخصيصتان الوقف والحبس اذا نقلناهما الى اللغة الفقهية او اللغة العادية ففي الحالتين ترجع الدلالة الى عملية خاصة هي ان الانسان يتبرع بتقديم شيء له منفعة للآخرين كالمسجد او البستان او الدار او ...، ويجعله بمثابة منفعة استمرارية طيلة الزمان الذي يمكن الانتفاع بها واهمية هذه الممارسة تمثل في ان المنفعة التي يفرزها الشيء الموقوف والمحبوس بانها كما هو المعنى اللغوي للحبس وللوقف أي تتمخض المنفعة لهذا المورد او ذاك دون ان تخرج عن نطاق ذلك...
وبالنسبة الى ما نتحدث عنه فان الاقتباس او التضمين او التناص الذي يتضمن مفهوم الاشتراء من الله تعالى لنفس قارئ الدعاء انما يعن ان قارئ الدعاء يتوسل بالله تعالى بان يوفقه الى الشهادة في معركة الامام المهدي(عج) حيث يقترن ظهوره بجملة معارك في الارض، وحيث ان جنده يسهمون في المعركة كما هو واضح وحيث ان مقارعة المنحرفين اعداء الله تعالى تقترن مع التضحية بالنفس وبكل ما هو مطلوب في المعركة.
لذلك، عندما يقرر صاحب الدعاء على لسان القارئ بان نفسه موقوفة ومحبوسة على الله تعالى ولا هدف لها سوى ذلك، حينئذ فان عملية الاشتراء للنفس المذكورة تظل حاملة لدلالتها الضخمة حيث نتمنى جميعاً ان يوفقنا الله تعالى للاسهام في المعركة والاستشهاد بين يدي الامام(عج).
اذن: امكننا ان نتبين جانباً من النكات الكامنة وراء الاستعارات التي حفل بها المقطع الاستهلالي من الدعاء وهو امر يحملنا على ان نستثمر هذه القراءة لنتوسل بالله تعالى ايضاً بان يوفقنا لهذه الشهادة وان يوفقنا لممارسة الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة