البث المباشر

شرح فقرة: "هول عدوه وكيد من كاده، ..."

الأربعاء 31 يوليو 2019 - 13:10 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " هول عدوه وكيد من كاده " من أدعية الإمام المهدي عليه السلام.

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وله الحمد والمجد، وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ومبير الكافرين وأزكى تحياته وصلواته وبركاته على سادة أوليائه المخلصين المصطفى الأمين وآله الطاهرين.
السلام عليكم اخوة الإيمان ورحمة الله وبركاته، على بركة الله نلتقيكم في حلقةٍ جديدة من برنامجكم هذا ووقفة تأملية في مقطعٍ آخر من دعاء عصر غيبة خاتم الأوصياء المحمديين مولانا إمام زماننا المهدي الموعود (عجل الله فرجه)، والمقطع الذي إنتهينا إليه من الدعاء هو الذي ندعو به الله عزوجل قائلين: (اللهم أكف وليك وحجتك في أرضك هول عدوه، وكيد من كاده، وأمكر بمن مكر به، وأجعل دائرة السوء على من أراد به سوءً).
في هذا المقطع من الدعاء نطلب من الله جلت قدرته أن يدفع عن وليه وحجته مولانا إمام العصر (عليه السلام) هول عدوه وكيد من كاده .
وقد تقدم الحديث في الحلقة السابقة عن معنى وصف المهدي بأنه (ولي الله)، فهو يعني المرتبط بالله وناصره عزوجل والذي يحظى بنصرته وتأييده تبارك وتعالى.
كما عرفنا أن معنى كونه (عليه السلام) حجة الله و أنه الآية المبينة للصراط الإلهي المستقيم والمعبرة عن هداية الله وإرادته تبارك وتعالى.
أما معنى (الهول) فهو الأمر المفزع المخيف لعظمته، والمراد به آثار وتبعات أشكال الحرب الشاملة التي يشنها الطواغيت ضد الدين الإلهي الحق وأشياعه وإستهداف حياة الإمام المهدي (أرواحنا فداه).
لا يخفى عليكم أعزاءنا المستمعين أن إستهداف حياة خاتم الأوصياء المحمديين يعني إستهداف الوعد الصادق الذي وعد الله عزوجل بأن يملأ بخليفته المهدي الموعود (عجل الله فرجه) الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً: هذا هو منشأ خوف الإمام المهدي المذكور في بعض النصوص الشريفة فهو خوف مقدس منبعه حرص امام العصر (أرواحنا فداه) على صالح المجتمع البشري المتمثل في تحقق هذا الوعد الإلهي الصادق.
أيها الأخوة والأخوات، وعلى ضوء ما تقدم يتضح أن ما نطلبه في الفقرة المتقدمة من الدعاء هو أن يدفع الله عزوجل عن وليه وخليفته المهدي همّ تبعات وآثار الجهود الحثيثة التي يبذلها الطواغيت ضد الدين الإلهي الحق وحجته وأشياعه.
كما نطلب منه عزوجل أن يدفع عن وليه وحجته المهدي (أرواحنا فداه) كيد من كاده، ومعنى الكيد في اللغة هو التدبير الذي يتضمن نوعاً من الإحتيال والمخادعة، أي السعي لمحاربة حركة الإمام المهدي بمؤامراتٍ خفية الأهداف يمكن أن تخدع المؤمنين فيقعوا في حبائلها.
وعليه يتبين لنا أن هذا الدعاء يعلمنا أن نطلب من الله جلت قدرته أن يدفع عن وليه وحجته المهدي همّ المكائد والمؤامرات المخادعة التي يحوكها الطواغيت ضد الوجود الإيماني وجهود امامنا المهدي للتمهيد لظهوره (عجل الله فرجه).
أيها الأخوة والأخوات ونشير هنا الى أن الطلب من الله عزوجل أن يكفي وليه وحجته المهدي (أرواحنا فداه) كيد من كاده، مستلهم من القرآن الكريم حيث يقول عزّ من قائل في الآيتين ۱۷ و۱۸ من سورة الأنفال: «فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ، وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ، وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى، وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاء حَسَناً، إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ، ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ».
نستفيد من هذه الملاحظة أن على المؤمنين أن يحذروا مكائد الطواغيت ولا ينخدعوا بظواهرها الخادعة، ويستعينوا بالله عزوجل من أجل ذلك، لكي يصبحوا بذلك وسيلة إلهية تدفع عن إمام زمانهم (عليه السلام) همّ الخوف من سقوطهم في حبائل مؤامرات أعداء الله والدين الحق وحبائلهم.
وها نحن مستمعينا الأفاضل نصل الى ختام حلقة أخرى من برنامجكم (ينابيع الرحمة) إستمعتم له من إذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، في الحلقة المقبلة ستكون لنا بمشيئة الله وقفة عند معنى المكر الإلهي بمن يمكر بوليه المهدي (عليه السلام)، كونوا معنا في لقائنا القادم بأذن الله ودمتم في رعايته سالمين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة