البث المباشر

التقويم الطبري في مازندران

السبت 27 يوليو 2019 - 10:39 بتوقيت طهران
التقويم الطبري في مازندران

يحتفل اهالي محافظة مازندران (شمال ايران) برأس السنة الجديدة 1533 وفق التقويم الطبري القديم، الذي يحييه سكان منطقة طبرستان تمسكاً منهم بالعادات والتقاليد القديمة التي كانت منتشرة في شمال ايران.

وتشهد منطقة طبرستان احتفالات شعبية في الشوارع يحيها أهالي المنطقة في رأس السنة الطبرية حيث تقرع الطبول وتقام الألعاب المحلية وتنشد الأغاني الشعبية بمشاركة الفنانين.

وكان إقليم طبرستان يشمل في السابق جغرافيا محافظة مازندران وأجزاء من كلستان وجيلان وطهران وشمال سمنان، ومنذ ثلاثة قرون يقال لها مازندران.

وتتألف السنة الطبرية من ۳۶۵ يوما يتوزع كل ۳۰ يوما على شهر، ليبقى هناك خمسة أيام في بداية العام لا تتعلق بأي شهر وتسمى "بيتك" يسبقها يوم واحد في سنوات الكبيسة يسمى بـ "شيشك"، هذه الأيام الستة هي ما تميز السنة الطبرية بشكل أساسي إضافة إلى رأس السنة الذي يصادف (۲۴ تموز/يوليو).

وتوزع السنة الطبرية على أربعة فصول لكنها مقسمة لأنصاف، فالربيع يضم ۱۰۰ يوم نصفها الأول يسمى بالربيع البارد ونصفها الثاني الربيع الدافئ، أما فصل الصيف فيضم ۸۵ يوما وفصل الخريف ۱۰۰ يوم نصفها الخريف الدافئ ونصفها الخريف البارد وأخيراً فصل الشتاء يضم ۸۰ يوما.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة