البث المباشر

غابات «هيركاني» السحرية.. تراث عالمي قل نظيره

السبت 15 يونيو 2024 - 14:42 بتوقيت طهران
غابات «هيركاني» السحرية.. تراث عالمي قل نظيره

غابات «هيركاني» في إيران هي عبارة عن مجموعة غابات فريدة من نوعها من حيث الكثافة، وتقع على طول الساحل الجنوبي لبحر قزوين، وتغطي 5 محافظات شمالية من البلاد وصولا إلى جمهورية أذربايجان.

تعد غابات هيركاني في مازندران، التي تشبه الشريط الأخضر على بحر قزوين، من بين الغابات الأكثر أهمية في العالم.

وتم تسجيلها في اليونسكو في عام 2019 كتراث عالمي طبيعي.وبعد صحراء لوت، هذه الغابات هي التراث الطبيعي الثاني في إيران الذي تم تسجيله كتراث عالمي.

وغابات هيركاني المختلطة هي جزء من موطن بِيئي يشمل الغابات عريضة الأوراق على الشاطئ الجنوبي لبحر قزوين والشاطئ الشمالي لقمة جبل ألبرز والتي تبلغ مساحتها 55000 كيلومتر مربع.

وهذه الغابات هي بقايا الفترة الترياسية (العصر الجيولوجي الثالث) والعصر الجليدي وقد أُدرجت باعتبارها التراث الطبيعي الثاني لإيران في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

تعتبر غابات هيركاني التي يعود تاريخها من 25 إلى 50 مليون سنة (فترة باليوجين) واحدة من أكثر الغابات قيمة في العالم، ومصدرا للسياحة البيئية، ومعروفة كمتحف طبيعي.

إن أشجار الهيركاني قديمة جداً كما عزاها البعض إلى زمن الديناصورات والفترة الثالثة للجيولوجيا.

وتقع هذه الغابات بمحافظة مازندران وهي تمتد من شمال غرب مدينة آمل حتى حوالي مدينة جرجان شمال شرق إيران بمحافظة غلستان.

وتُعتبَر هذه الغابات الواقعة على منحدرات شمال جبال البرز واحدة من أكثر أنواع الغابات الفريدة من نوعها في العالم حيث تغطي سفوح الجبال والشواطىء الجنوبية لبحر قزوين.

وهذا الشريط يمتد من المناطق المحيطة لمدينة أستارا في الشمال الغربي بمحافظة جيلان حتى بالقرب من مدينة جرجان في شرق إيران.

يعود تأريخ هذه الغابات إلى بقايا الفترة الجيولوجية الثالثة حيث هناك 80 نوعاً من النباتات الخشبية جنباً إلى جنب أنواع نباتية نادرة بينها خشب الزان، والبلوط، وجار الماء، والدردار والكرز البري، الرماد الجبلية، الطقسوس، الخ، والتي يمكن استخدامها كمتحف حي في المنطقة.

 

أهمية الغابات الهيركانية

إن أهمية الغابات الهيركانية ليس فقط بسبب عمرها، ولكن هذه الغابات، بالإضافة إلى توفير الأوكسجين، تلعب دوراً هاماً للغاية في توفير كميات كبيرة من المياه، وحماية نسيج التربة ومنع الفيضانات.

ولقد بقيت غابات الهيركان لفترة طويلة في مناخات معتدلة في جنوب بحر قزوين وهي ملاذ للعديد من الحيوانات البرية.

وهذه الغابات هي بمثابة منزل لمجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات والمحاصيل الحيوانية التي كانت تعيش في هذه المنطقة لسنوات عديدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة