البث المباشر

من أدعية كشف الكروب والهموم

الأربعاء 8 مايو 2019 - 09:54 بتوقيت طهران

السلام عليكم أحباءنا و تقبل الله دعاءكم و أعمالكم.
أليقين بأستجابة الدعاء هو من أهم شروط إستجابة دعاء المضطرين، ومما يوجد هذا اليقين التفكر بسعة رحمة الله عزوجل و دعاءه بالادعية المروية عن أحب خلقه محمد وآله الطاهرين.
وفي هذا اللقاء ننقل لكم ثلاثة من هذه الأدعية المباركة للنجاة من الكروب والهم روتها المصادر المعتبرة و نبدأ بما رواه الشيخ الطوسي رضوان الله عليه في كتاب الأمالي عن الأمام علي بن أبي طالب (علي السلام)، قال: كان النبي (صلى الله عليه وآله) إذا نزل به كرب أو همّ دعا قائلاً " يا حي يا قيوم، يا حى لا يموت، يا حي لا إله إلا أنت، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت بديع السماوات والأرض ذو الجلال والاكرام، ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين"
وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " ما دعا أحد من المسلمين بهذه الدعاء ثلاث مرات إلا أعطي مسألته إلا أن يسأل مأثما أو قطيعة رحم".

*******


و في كتاب "أمالي الشيخ المفيد" "رضوان الله عليه" مما املاه في مجلس يوم السبت لثمان خلون من شهر رمضان، بإسناده إلى إسحاق بن الفضل الهاشمي، قال: كان من دعاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام. " اللهم إني أعوذ بك أن أعادي لك وليا، أو أوالي لك عدوا، أو أرضى لك سخطا أبدا، اللهم من صليت عليه فصلاتنا عليه، ومن لعنته فلعنتنا عليه، اللهم من كان في موته فرج لنا و لجميع المسلمين فأرحنا منه، وأبدلنا به من هو خير لنا منه، حتى ترينا من علم الإجابة ما نتعرفه منك في أدياننا و معايشنا، يا أرحم الراحمين"
أيها الأخوة والأخوات ومن المفيد المواظبة على هذا الدعاء لردّ ما يعلمه المؤمنون أو لا يعلمونه من مكائد الظالمين ضدهم أجارنا الله منهم.

*******


وفي كتاب المجتنى من الدعاء المجتبى للسيد ابن طاووس قال قدس سره الشريف: - رأى رجل النبي صلى الله عليه وآله، فسأله أن يعلمه دعاء الفرج، فقال: قل: " يا من لا يستحيى من مسألته، ولا يرتجى العفو إلا من قبله، أشكو إليك ما لا يخفي عليك، وأسألك ما لا يعظم عليك، صل على محمد وال محمد" ثم و ادع بما شئت، ينجح الله طلبتك) فقال الرجل: يا رسول الله، لي وحدي؟ فقال: " لك ولكل من دعا به إن شاء الله تعالى".
وهذا الدعاء أيها الأخوة و الأخوات من أدعية الفرج العامة التي يتوجه به المؤمنون الى الله للنجاة من كل كرب وهم وضيق، وعجل الله فرج آل محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجميعن.
والى لقاء آخر من برنامج دعاء المضطرين نستودعكم الله والسلام عليكم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة