البث المباشر

تقاليد رمضانية في أذربيجان الشرقية.. تراث له نكهة

الإثنين 6 مايو 2019 - 10:27 بتوقيت طهران
تقاليد رمضانية في أذربيجان الشرقية.. تراث له نكهة

تعتبر العادات والتقاليد في كل منطقة مرآة تعكس تأريخها وثقافتها وحضارتها ومعتقداتها اذ تمتلك محافظة آذربيجان الشرقية شمال غربي ايران في هذا السياق عادات وتقاليد خاصة ومتنوعة في شهر رمضان المبارك.

ويستقبل أهالي محافظة آذربيجان الشرقية شهر رمضان المبارك بالبهجة والسرور ويحشدون كافة إمكانياتهم لاستضافة هذا الشهر الفضيل.

وتعتبر «قاباخلاما» إحدي التقاليد التي يتبعها اهالي محافظة آذربيجان الشرقية حيث يستعدون لاستقبال الشهر الكريم منذ النصف من شهر شعبان. واتباعا لهذا التقليد، يقوم الاهالي بتنظيف بيوتهم والمساجد قبل ايام من حلول شهر رمضان لكي يستضيفونه بنظافة وطهارة تامتين.

ويعتبر القاء النظرة علي المرآة والصلوات علي النبي الأكرم بعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك إحدي التقاليد الاخري لاهالي محافظة آذربيجان الشرقية حيث يعتقدون بأن قلوب المؤمنين يجب ان تكون صافية وشفافة كالمرآة وان يتم تطهيرها من السيئات.

ويقوم اهالي محافظة آذربيجان الشرقية ايضا بطبخ نوع من الحلوي تسمي «نزيه» قبل يومين من حلول شهر رمضان المبارك.

كما تشكل اقامة «مهرجان كلريزان» خلال شهر رمضان المبارك فرصة للاهالي لاظهار المحبة ومدي الجود والكرم تجاه الآخرين حيث يتم جمع الاموال خلال المهرجان لصالح الفقراء والمعوزين.

وتعتبر اقامة «مهرجان اطلاق سراح السجناء» احدي التقاليد الاخري في محافظة آذربيجان الشرقية خلال شهر رمضان المبارك حيث يتم جمع الاموال فيها لاطلاق سراح السجناء المدانين بسبب جرائم مالية.

و«خياطة الكيس» تشكل احدي التقاليد الاخري في محافظة آذربيجان الشرقية حيث تقوم النساء والفتيات في كل عائلة بخياطة كيس في الجمعة الاخيرة من هذا الشهر الفضيل.

ويضع الاهالي مبلغا من النقود في هذا الكيس التي يسمونه «بركت كيسه سي» اي «كيس البركة»  ثم يضعونه في صندوق حتي حلول شهر رمضان المقبل اذ يعقتدون الاهالي أن وضع النقود في الكيس وتلاوة الدعاء عليه تحول دون اصابتهم بالفقر.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم