البث المباشر

المسؤولية تجاه الإسلام

الأحد 5 مايو 2019 - 15:23 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد المختار وآله الهداة الأبرار، أهلا بكم – أيها الأعزاء – في برنامجكم هذا آملين أن تقضوا معه وقتا طيبا ومفيدا.
في وصفه لبعض خصائص الإسلام قال أميرالمؤمنين عليه السلام: "إن الله تعالى خصكم بالإسلام، واستخلصكم له، وذلك لأنه اسم سلامة وجماع كرامة، اصطفى الله تعالى منهجه، وبين حججه، من ظاهر علم، وباطن حكم، لاتفنى غرائبه ولا تنقض عجائبه".
مستمعينا الأعزاء: في كلماته البليغة النورانية هذه ينبهنا الإمام عليه السلام إلى أهمية الدين الحنيف والمسؤولية المهمة الملقاة على عواتقنا تجاهه، و(استخلصكم له) أي أعدكم له من بين سائر االأمم، و(جماع كرامة): أي به تنال كرامة الدنيا والآخرة. و(اصطفى الله تعالى منهجه):أي اختاره لكم منهجا تنتهجونه وطريقا تسلكونه. و(لا تفنى غرائبه ولا تنقضي عجائبه): أي جعله سبحانه وتعالى ملائما لجميع العصور والأجيال.
مستمعينا الأكارم: ونستمر بالإستماع لكلام أميرالمؤمنين علي عليه السلام الهادي إلى الحق المبين وهو يصف بعض خصائص الإسلام الحنيف حيث يقول: (فيه مرابيع النعم، ومصابيح الظلم، لا تفتح الخيرات الا بمفاتيحه، ولا تكشف الظلمات الا بمصابيحه، قد أحمى حماه، وأرعى مرعاه، فيه شفاء المشتفي وكفاية المكتفي).
أيها الأفاضل: (فيه مرابيع النعم) هي الأمطار التي تأتي في فصل الربيع، فتحيي الأرض بعد موتها وجدبها، والمراد من كلامه عليه السلام: وصف ما جعله الله جل جلاله في الإسلام من حياة القلوب، وتهذيب النفوس، التي بها يصل الإنسان إلى الدرجات الرفيعة والمراتب السامية. و(قد أحمى حماه): أي جعله حمى لا يقرب، ولا يحق لأحد أن يرعى فيه، والمراد: النهي عن الإقدام على المحرمات. و(أرعى مرعاه): أي السماح بما أذن فيه وأباحه من الحلال.
وقبل الوداع ننور قلوبنا بالإستماع مرة أخرى لكلام أميرالمؤمنين عليه السلام الذي ورد في بداية البرنامج حيث قال: "إن الله تعالى خصكم بالإسلام، واستخلصكم له، وذلك لأنه اسم سلامة وجماع كرامة، اصطفى الله تعالى منهجه، وبين حججه، من ظاهر علم، وباطن حكم، لاتفنى غرائبه ولا تنقضي عجائبه".
وختاما – أيها الأحبة الكرام – نتقدم إليكم بالشكر الجزيل على حسن المتابعة وجميل الإصغاء وحتى اللقاء المقبل نستودعكم الباري الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة