البث المباشر

الرحمة والرأفة في اخلاق الرسول(ص) اخلاق ومكانة الامام الهادي(ع)

الأحد 28 إبريل 2019 - 10:37 بتوقيت طهران
الرحمة والرأفة في اخلاق الرسول(ص) اخلاق ومكانة الامام الهادي(ع)

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى‌ الله على الرسول الكريم محمد المصطفى وعلى آله الطبين الطاهرين. السلام عليكم - ايها الاكارم- ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم في برنامجكم هذا آملين أن تقضوا معه وقتاً طيباً ومفيداً.
مستمعينا الاعزاء: لقد ألف الانسان عبر تأريخه ان اغلب ساسة الامم وقادة الحروب تغلب على نفوسهم القسوة وجفاف الطبع بيد ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان بعيداً عما اتسم به هذا الفريق من البشر، فان يكن (صلى الله عليه وآله) شديداً الى اقصي حدود الشدة في احقاق الحق ود حض الباطل وقوياً الى ابعد مدي للقوة وحازماً الى ابعد حدود الحزم، كل ذلك حيث يتطلب الموقف شدةً وقوةً وحزماً، وهو في الصبر - كذلك- قمة وفي الشجاعة يطأطيء الابطال رؤوسهم بين يديه اكباراً لشجاعته، غير انه مع هذا وذاك يحتل القمة في رحمته كما في سائر اخلاقه.
ومن هنا فانه لأمر عادي ان نجد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعيناه تفيضان دمعاً وهو يبكي رحمةً لمريض يعاني من علته او فقيد افتقد اويتيم فقد أباه، بك ان نفسه العظيمة تتفجر رحمةً حتى للحيوان اذا نزل به ظلم، وهذه بعض مصاديق رحمته (صلى الله عليه وآله): روي ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) صلى بأصحابه صلاة الغداة، وسمع بكاء صبي فخفف الصلاة، فقيل: يا رسول الله، خففت هذه الصلاة اليوم؟ 
فقال (صلى الله عليه وآله): «واني سمعت بكاء صبي فخشيت ان يفتن امه».
وعن ميسرة بن معبد قال: ان رجلاً اتى النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: «يا رسول الله انا كنا اهل جاهلية وعبادة اوثان وكنا نقتل الاولاد وكانت عندي بنت وكانت مسرورة ‌بدعائي اذا دعوتها، فدعوتها يوماً فاتبعتني فمررت حتى أتيت بئراً من اهلي غير بعيد، فاخذت بيدها فوريتها - اي اخفيتها- في البئر وكان آخر عهدي بها ان تقول: يا أبتاه يا أبتاه، فبكى رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى وكف - أي سال- دمع عينيه».
مستمعينا الاكارم: تستهدف الرسالة الاسلامية - في مقدمة ما تستهدف- بناء الشخصية الرسالية وتكوين الانسان الفاضل والمجتمع المتكامل وفق رؤية ومنهج رسالي واضح، والامام في نظر الشريعة هو من يؤتم به ويقتدى بسلوكه ويستنار بهديه، فهو القائد والمخطط والموجه والموذج المطبق للرسالة وقيمها، ونعرف اهمية وعظمة موقع الامامة والقيادة في الاسلام من قوله تعالى: «واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن قال اني جاعلك للناس اماماً قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين» (البقرة 124).
كذلك وقوله تعالى وهو يتحدث عن عباد الرحمان ويصفهم ويعرضهم نموذجاً وقدوة للبشرية: «والذين اذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صماً ‌وعمياناً / والذين يقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماماً». (الفرقان 73-74).
فمن أولى خصائص الامامة والقيادة في الاسلام العلم والتقوى وهي مقام الانبياء والصالحين والسائرين بهديهم والملتزمين بمنهج القرآن، لذلك حين دعا ابراهيم (عليه السلام) ربه ان يجعل الامامة في ذريته بعد ان وهبه الله تعالى الامامة وجعله اماماً هادياً للناس. 
قال: ومن ذريتي فكان الجواب الالهي: ان الامامة لا تكون لظالم - ظالم لنفسه ولغيره.
لذلك ايها المستعمون الاكارم خاطب ابراهيم (عليه السلام) بقوله: «لا ينال عهدي الظالمين» وهكذا يوصلنا القرآن الى تحديد المواصفات النوعية للامام الذي يرتضي الله امامته وقيادته للبشرية، وهي التقوى والعلم والقدرة على قيادة الانسان في طريق الهدى وايصاله الى شاطيء الخير والسلام.
ففي قوله تعالي: لم يخروا عليها صماً وعمياناً تشخيص الى صفة العلم والوعي والفهم السليم لفهم الحياة والوجود واستيعاب الشريعة واحكامها وكيفية العمل بها وبناء الحياة على أساسها و في قوله تعالى: «واجعلنا للمتقين اماماً».
تشخيص الى صفة التقوى والاتصاف بالاستقامة التي يقتدي بها المتقون وليس الاتصاف بالتقوي فقط، وهكذا أراد الاسلام من أئمة المسلمين وولاة أمورهم ان يتصفوا بالكفاءة والتأهيل النظري والعملي، ولهذا امرنا بالالتزام بأهل البيت (عليه السلام) واتباعهم ولذا ترك رسول الله (صلى الله عليه وآله) وصيته الخالدة: «اني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا» ولذا اوضح لنا وعرفنا في موقع آخر سبب هذا التوجيه والارشاد الى اهل بيته (عليهم السلام) بقوله: «نحن اهل بيت لا يقاس بنا احد». 

*******

لقد كانت هذه المقدمة الموجزة - مستمعي العزيز- للاشارة الى امامنا علي الهادي (عليه السلام) فهو واحد من أئمة الهدى وفي طليعة اهل العلم والصلاح والتقوى، لذا نجد انه كان - في عصره- محور الحركة العلمية، وقطب التوجيه السياسي ومصدر القلق والخوف للحاكم الظالم.
فقد كان (عليه السلام) قدوة‌ في الأخلاق والزهد والعبادة ومواجهة الظلم ورفض الظالمين ومناراً للعلم والعمل والالتزام لذا وصفه العلماء ورجال السياسة واصحاب السير بما يستحق من صفات العلم والفضل والأدب، فقد وصفه ابو عبد الله الجنيد بقوله: والله - تعالى- لهو خير اهل الارض وأفضل من برأه الله تعالى - في عصره- وقال ابن الصباغ المالكي: واما مناقبه فقال الشيخ كمال الدين بن طلحة (الشافعي): فمنها ما حل في الأذان محل جلاها باتصافها، واكتناف اللآلي اليتيمة بأصدافها وشهد لأبي الحسن علي الرابع ان نفسه موصوفة ‌بنفائس اوصافها وانه نازل في الدرجة النبوية في دار اشرافها وشرفات اغرافها.
وقد سمي الامام الهادي (عليه السلام) بعلي الرابع لأنه رابع من سمي بعلي من ائمة اهل البيت: علي بن ابي طالب وعلي بن الحسين وعلي بن موسى وعلي الهادي -سلام الله عليهم اجمعين- وتحدث ابن العماد الحنبلي عن صفات الهادي (عليه السلام) فقال: ابو الحسن علي بن محمد بن الرضا بن الكاظم موسى بن جعفر الصادق العلوي الحسيني المعروف بالهادي، كان فقيهاً واماماً ومتعبداً، وتحدث سعيد الحاجب الذي كلفه الطاغية المتوكل بالهجوم على دار الامام علي الهادي (عليه السلام) بعد استقراره بسامراء وتفتيشها للتأكد من الأخبار الواردة اليه بان لدى الامام الهادي نشاطاً سياسياً ويجمع في بيته الأموال والسلاح. 
قال سعيد الحاجب: صرت الى دار ابي الحسن بالليل ومعي سلم فصعدت منه على السطح ونزلت من الدرجة الى بعضها في الظلمة، فلم ادر كيف اصل الى الدار فناداني ابو الحسن من الدار: (يا سعيد مكانك حتى يأتوك بشمعة) «فلم البث ان اتوني بشمعة فنزلت فوجدت عليه جبة صوف وقلنسوة منها وسجادة على حصير بين يديه وهو مقبل على القبلة».
حتى الملتقى نستودعكم الباري تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة