البث المباشر

اكتشاف أسرار قديمة من قلب المقابر

الجمعة 18 أكتوبر 2024 - 14:43 بتوقيت طهران
اكتشاف أسرار قديمة من قلب المقابر

أظهر فحص إحدى المقابر في ألمانيا التغيرات التي طرأت على الحياة اليومية للناس من العصر الحديدي إلى العصر الروماني.

وبحسب تقرير المجموعة العلمية لوكالة أنباء إيرنا من موقع فيز، فقد حصل البروفيسور وولف روديجر تيجن على معلومات جديدة من خلال فحص مقبرة، توضح سلوك البشر في أراضي قبيلة تريفيري خلال الفترة الانتقالية من العصر الحديدي السلتي إلى العصر الحديدي السلتي، اما في العصر الروماني كانت هناك بعض التغييرات.

العصر الحديدي هو آخر العصور المعدنية التاريخية الثلاثة بعد العصر البرونزي، تم تحديد بداية العصر الحديدي محلياً في جميع أنحاء العالم من خلال الاتفاقيات الأثرية التي تنص على أن إنتاج الحديد المنصهر (خاصة الأدوات والأسلحة الفولاذية) حل محل نظيراته البرونزية في الاستخدام الشائع.

مع التركيز على Wederath-Belginum، المقبرة السلتية الرومانية الوحيدة المعروفة، قدم هذا البحث معلومات جديدة حول مدى تعقيد التضحيات البشرية والحيوانية.

تم التنقيب في مقبرة فيدرات بلجينوم لأول مرة عام 1954، ومنذ ذلك الحين تم إجراء حفريات مختلفة، أدت إلى اكتشاف أكثر من 2500 رماد من الجثث المحترقة و15 بقايا جثث مدفونة. ومع ذلك، وبالنظر إلى احتمال تدمير عدد كبير من المقابر قبل أعمال التنقيب عام 1954، فإن هذه المقبرة تحتوي على قبور أكثر من 4800 شخص.

تم تأريخ ودراسة إجمالي 1689 حالة من رماد الجثث المحترقة، وتم التوصل إلى أنها تنتمي إلى إحدى الفترات الزمنية الثلاث اللاتينية (إحدى حضارات العصر الحديدي)، وروما القديمة، والإمبراطورية الرومانية.

في المتوسط، عاش الناس فترة أطول خلال فترات الرومان القديمة والإمبراطورية الرومانية مقارنة بالعصر الحديدي، مع وصول عدد أكبر من الأشخاص إلى سن 60 عامًا أو أكثر.

ومع ذلك، في كل هذه الفترات، كانت النساء أكثر عرضة للوفاة في سن مبكرة مقارنة بالرجال في نفس العمر؛ بحيث أن أكثر من نصف الرماد الذي تم العثور عليه يعود إلى أجساد نساء أقل من 40 عاماً.

تم اكتشاف أيضاً أن بقايا الأشخاص الذين عاشوا في العصر الحديدي فقط هي التي ظهرت عليها علامات العنف، ربما نتيجة الصراع، مما يشير إلى أن الصراع كان أقل شيوعاً خلال العصر الروماني.

وأظهرت هذه الدراسة أن التغيرات في العمود الفقري حدثت لدى الرجال أكثر بثلاث مرات منها لدى النساء، والتي ربما كانت ناجمة عن العمل البدني الشاق.

وفقا لهذا البحث، كان العديد من الناس يعانون من التهاب الجيوب الأنفية. وكانت هذه المشكلة أكثر شيوعا بين النساء والأطفال الذين يقضون وقتا أطول في المطبخ من الرجال، ربما بسبب برودة الشتاء والاستنشاق المستمر للدخان من المواقد المفتوحة، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي.

وأظهرت البيانات التي تم جمعها أن الأشخاص ذوي الوضع الاجتماعي الأعلى يتناولون المزيد من الطعام وكانت الأشياء الموضوعة في قبورهم أكثر. كما أن الحرفيين السلتيين كانوا أطول وأفضل تغذية من معاصريهم. في المقابل، أولى الرومان اهتمامًا أكبر بالمحاربين الذين كانوا أطول بشكل عام وكان لديهم المزيد من البضائع في قبورهم.

المصدر: وكالة انباء ارنا

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة