البث المباشر

المهدويون أهل العفة وأفضل العبادة/ إصلاح الأمر المهدوي والعلامات المحتومة/ من لم يذق لم يدر

الأحد 14 إبريل 2019 - 14:23 بتوقيت طهران

(الحلقة : 361)

موضوع البرنامج:
المهدويون أهل العفة وأفضل العبادة
إصلاح الأمر المهدوي والعلامات المحتومة
من لم يذق لم يدر

فاتح بشرت به أنبياء الله

طراً وأنزلت فيه كتب

قائدٌ للرسول ينمى فخاراً

وعليه الجلال يطفو ويربو

نخبة الكون صفوة الله في

الخلق وذخر الايمان ان عمّ ريب

حرقة في القلوب عشنا لظاها

العذب دهراً فكلنا لك يصبو

حرقة الشوق ان نراك فهل

تطلع فينا وهل لنا منك قرب

انت مهدينا وفيض منانا

سندٌ في ذرى النوائب حسب


بسم الله والحمدلله الذي تفضل علينا محموداً حميداً بموالاة ومحبة صفوته الاكرمين وسادة عباده المخلصين محمد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات ورحمة من الله وبركات بأبيات من قصيدة مهدوية للخطيب الحسيني والعالم الاديب الشيخ محمد حسين الفقيه رضوان الله عليه ولنا في هذا اللقاء من برنامجكم شمس خلف السحاب الفقرات الثلاث التالية فقرة نتابع فيها الحديث عن الوصايا المهدوية تحت عنوان المهدويون أهل العفة وأفضل العبادة
تليها خلاصة أجوبة العلماء والأحاديث الشريفة عن سؤال الاخت أم منتظر المولى بشأن :إصلاح الأمر المهدوي والعلامات المحتومة
والفقرة الختامية تشتمل على اشارات ونماذج من سيرة العلماء الاعلام في التوسل الى الله بخليفته المهدي –ارواحنا فداه- عنوان الفقره هو  :من لم يذق لم يدر
تابعونا مشكورين مع الفقرة الأولى وعنوانها هو:

المهدويون اهل العفة وأفضل العبادة


قال مولانا امام العصر الحجة المهدي –ارواحنا فداه- في دعائه الجامع الموسوم بدعاء (توفيق الطاعة:(
"اللهم وتفضل على مشايخنا بالوقار والسكينة وعلى الشباب بالانابة والتوبة وعلى النساء بالحياء والعفة وعلى الأغنياء بالتواضع والسعة وعلى الفقراء بالصبر والقناعة".
مستمعينا الاطائب، في حلقة سابقة من هذا البرنامج تقدم الكلام في أن امام زماننا –عليه السلام- في طلبه من الله عزوجل ان يتفضل على النساء بالحياء والعفة، انما يوصي المؤمنات خاصة والمؤمنين عامة بالتحلي بالحياء والعفة لأنهما من اركان خصال الشخصية الايمانية والمهدوية الصادقة، وقد عرفنا ان العفة تشكل اول الاخلاق الرئيسة الثلاثة التي تتفرع منها جميع الاخلاق الفاضلة، وهي تعني بالنسبة للمؤمن ضبط غرائزة في دائرة ما يرضي الله ابتغاءً لمرضاته عزوجل، وبها تتحقق للانسان العزة الايمانية.
وحتى الحياء الممدوح والموصى به في هذه الفقرة هو من فروع التحلي بالعفة.
والعفة تشمل مختلف شؤون حياة الانسان، اي ضبط مختلف الغرائز في دائرة الشرع بعيداً عن افراط الانغماس في الشهوات وتفريط حرمان النفس من حاجاتها الغريزية الطبيعية بأعتدال.
أيها الاخوة والأخوات، ان من وسائل زيادة رغبتنا في ترسيخ خلق العفة بمختلف مصاديقها في قلوبنا التأمل والتفكر في النصوص الشريفة المبينة لفضيلة العفة وبركاتها، ويكفينا ان النبي الاكرم –صلى الله عليه وآله- يطلبها من الله عزوجل لآل بيته –عليهم السلام- ومحبيهم، فقد روي في كتاب الكافي مسنداً عنه –صلى الله عليه وآله- انه كان يدعو قائلاً:
"اللهم ارزق محمداً وآل محمد ومن أحب محمداً وآل محمد العفاف والكفاف".
وقبل ذلك مدح الله عزوجل المتحلين بخلق العفة فقال في الآية ۲۷۳ من سورة البقرة "لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً"، كما أمر الله تبارك وتعالى بالعفة في جميع شؤون الحياة، نظير التعفف عن استجداء الآخرين سعياً للهبات المالية وغيرها والتعفف عن الطمع في أموال اليتامى كما في قوله عزوجل في الآية السادسه من سورة النساء "وَمَن كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ" وأمر –عزوجل- أيضاً- بالعفة فيما يرتبط بالغريزة الجنسية فقال في الآية ۳۳ من سورة النور "وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ"كما بالعفة فيما يرتبط بالحجاب حتى لمن تقدم بهم العمر فقال في الآية الستين من سورة النور "وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ"
فاصل
كما تهدينا النصوص الشريفة الى ان التخلق بخلق العفة من وسائل الفوز بحب الله فقد روي في كتاب مكارم الاخلاق قول الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وآله):
"ان الله يحب الحيي الحليم العفيف المتعفف"
ولعل السر يكمن في كون التخلق بهذا الخلق اذا كان بنية ابتغاء مرضاة الله عزوجل هو من أزكى مصاديق التعبد لله بالكف عما يشتيهه الانسان رغبة في مرضاة ربه عزوجل وهذا هو من علامات صدق العبادة، ولذلك قال اميرالمؤمنين الامام علي –عليه السلام- كما في الكافي:
"افضل العبادة العفاف"
كما ان التخلق بخلق العفة من وسائل الفوز بالأجر الالهي الجميل وبلوغ مراتب ملائكة الروحانيين، فقد جاء في نهج البلاغة قول سيد الوصيين –عليه السلام-:
"ما المجاهد الشهيد في سبيل الله بأعظم أجراً ممن قدر فعف، لكاد العفيف ان يكون ملكاً من الملائكة".
والتحلي بهذا الخلق من علامات التشيع الصادق لمحمد وآله الطاهرين –عليهم السلام- ففي نهج البلاغة أيضاً عن الامام المرتضى –عليه السلام- قال بعد ذكر مراتب زهده:
"ألا انكم لا تقدرون على ذلك ولكن اعينوني بورع واجتهاد وعفة وسداد".
وفي غرر الحكم عنه –عليه السلام- قال: "عليك بالعفاف فانه أفضل شيم الأشراف... وعليكم بلزوم العفة والامانة فانها اشرف ما اسررتم واحسن ما اعلنتم وافضل ما ادخرتم"
ايها الاخوة والاخوات، والاحاديث الشريفة في بيان بركات العفة كثيرة تهدينا بالتالي الى ان العمل بوصية امام زماننا المهدي –عليه السلام- للتحلي بهذا الخلق يعني الفوز بكل خير وبأفضل العبادة وصيانة النفس عن كل دني والتحلي بأوصاف الروحانيين وسبب لمحبة الله وعظيم المنزلة عنده والعزة والوجاهة عند الناس والغنى الحقيقي وغير ذلك مما يتوق له كل مؤمن صادق في نصرة امام زمانه المهدي –عجل الله فرجه وجعلنا من خيار أنصاره.
من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران نتابع ايها الاحبة تقديم حلقة اليوم من برنامجكم (شمس خلف السحاب)
وقد حان موعدكم مع الفقرة الخاصة بالاجابة عن أسئلتكم المهدوية، فمعكم ومع زميلنا الاخ عباس باقري.
الباقري: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم احباءنا وسلام على أختنا الكريمة أم منتظر المولى، الأخت أم منتظر المولى بعثت للبرنامج برسالة عبر البريد الألكتروني قالت فيها ما مضمونه سمعت في حلقة سابقة من البرنامج وخلال اجابتكم عن بعض الأسئلة أن من معاني الحديث المروي عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال "إن الله يصلح في أمر المهدي في ليلة" هو أن يوفر الظروف او العلامات المحتومة واللازمة لظهوره اذا أذن بذلك وإشتد دعاء المؤمنين بالفرج وتعجيل ظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف وإستجاب الله تعالى لهذا الدعاء، الأخت تسأل كيف يكون ذلك وبعض العلامات تحتاج الى وقت طويل؟ الأخت ام منتظر أولاً أود أن أشير الى أن بعض الأحاديث الشريفة كالحديث المشهور المروي عن الامام الجواد سلام الله عليه عندما سأل عن أن البداء الالهي يشمل العلامات المحتومة؟ أجاب الامام نعم قد يشمل، حتى أن الراوي سأله: أصل ظهور الامام المهدي هل يمكن أن يحدث فيه البداء؟ البداء بهذا المعنى أن الله تبارك وتعالى لمصلحة معينة يقرر شيئاً معيناً يعني يظهر أمراً معيناً، الأمر شبيه بالدعاء، ينزل بلاءاً فيدفعه بالدعا. البداء، أصل فكرة البداء بهذا المضمون. هل أن أصل ظهور الامام المهدي يمكن أن يحدث فيه بداءاً، أن يتغير الأمر، أن لايظهر الامام؟ الامام الجواد سلام الله عليه أجاب: "لا، أنه من الميعاد والله لايخلف الميعاد". اذن العلامات المحتومة، التعبير المستفاد من مجموع الروايات حتى روايات من قبيل لايظهر المهدي حتى يكون كذا ويحدث كذا وكذا يستفاد منها التأكيد على لزوم وضرورة هذه العلامات هذا اولاً، ثانياً اذا قلنا إن العلامات محتومة اذن حتمية الوقوع والله تبارك وتعالى يمكن أن يصلح امره في ليلة بهذا المعنى يعني هذا الجواب نقتبسه مما ذكره العلامة السيد محمد تقي الأصفهاني الأحمد آبادي في كتابه القيم مكيال المكارم عندما ناقش هذه القضية. يمكن أن يأذن الله تبارك وتعالى، يستجيب لدعاء المؤمنين في تعجيل ظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف فيحقق علامات الظهور في ليلة، بهذا المعنى نفترض كل العلامات هي في سنة واحدة، العلامات المحتومة الثابتة كونها محتومة تقع في سنة واحدة يعني الصيحة، الخسف في البيداء، ظهور السفياني واليماني والخراساني وقتل النفس الزكية وكلها قريبة زمانياً من زمن الظهور، يمكن أن يكون الله تبارك وتعالى يستجيب لدعاء المؤمنين بتعجيل الفرج ويأذن بظهور المهدي سلام الله عليه فيسرع في تحقق هذه الأحداث او الحوادث الحتمية التي تقع في سنة واحدة يعني بعلمه أنه في التاريخ الفلاني سيشتد دعاء المؤمنين يستعدون لظهور الامام سلام الله عليه فهو قبل هذه السنة الفلانية بثلاثين او أربعين سنة يهيء أمور ظهور السفياني او اليماني، يولد اليماني والسفياني والخراساني وتبدأ الحركة بحيث في تلك السنة التي في علم الله تبارك وتعالى أنه سيشتد دعاء المؤمنين وتتوفر احد الشروط الأساسية لظهوره يظهره الله تبارك وتعالى. هذا الجواب الذي يمكن أن نفهمه من ظواهر الأحاديث الشريفة وتبارك وتعالى له كل يوم هو في شأن وتدبيراته لخلقه تبدأ قبل خلقهم وتستمر معهم. نشكر الأخت أم منتظر المولى على سؤالها ونشكر لكم أيها الأحبة طيب المتابعة.
تابعونا مستمعينا الاطائب وأخر فقرات البرنامج وفيها اشارات ونماذج من سيرة العلماء الاعلام بشأن التوسل الى الله بخليفته خاتم الاوصياء –ارواحنا فداه-.
عنوان الفقرة هو:

من لم يذق

مستمعينا الافاضل، أشرنا في حلقات سابقة الى ان حكمة الله شاءت أن يكون التوسل اليه عزوجل بأوليائه المعصومين محمد وآله الطاهرين –صلوات الله عليهم أجمعين- من الوسائل العملية لتقوية الارتباط بهم –عليهم السلام- والاهتداء بهم الى الله والفوز بمرضاته تبارك وتعالى بأتباعهم.
وهذا الامر يتأكد مع امام العصر بقية الله وخليفته المهدي –عجل الله فرجه-، ففي التوسل به الى الله من أهم الممارسات العملية لترسيخ الايمان به والتقرب الى الله عزوجل بموالاته –أرواحنا فداه-.
وعلى ذلك قامت سيرة المتشرعة من علمائنا الاعلام، ننقل لكم في هذا اللقاء نموذجين منها، فتابعونا مشكورين:
نقل السيد الورع محمد الرضوي في كتابه القيم (التحفة الرضوية في مجربات الامامية) عن المجتهد الجليل والفقيه الزاهد آية الله السيد أحمد المستنبط طاب ثراه أنه قال:
"يجب علينا عقلاً ونقلاً التمسك بذيل ألطاف الحجة المنتظر –عجل الله فرجه وجعلنا فداه-، والالتجاء اليه في الشدائد والملمات والحوائج والمهمات لانه –عليه السلام- سلطان الوقت وامام العصر وان كان غائباً عنا فإنه تشرق علينا شمس عنايته وتقضى حاجة من توسل به منا".
ثم اشار العلامة المستنبط الى تجربته الشخصية في التوسل الى الله بخليفته المهدي –أرواحنا فداه- فقال –رضوان الله عليه-:
"وقد وجدت من ذلك التوسل آثاراً غريبة ونتائج عجيبة، لم أر تخلفاً منها أبداً، يعني لم ير ولا مرة واحد عدم اعطاء هذا التوسل للنتيجة المطلوبة-، ومن لم يذق لم يدر.. بنفسي من مغيب لم يخل منا".
مستمعينا الافاضل، والنموذج الثاني ننقله لكم من كتاب (العبقري الحسان في أحوال صاحب الزمان) حيث نقل عن معاصره السيد رضا الاصفهاني الذي وصفه بأنه من ثقاة العلماء الاصفهانيين الحكاية التالية، قال السيد رضا –قدس سره-:
"في ظل أزمة مالية خانقة مرت بي أثقلتني فيها الدين، فالتزمت بالتوسل الى الله لرفع هذه الازمة عني بالاستغفار كل يوم لقرابة المئتين من اموات المؤمنين والمؤمنات... وبقيت على ذلك أياماً ثم التزمت بالتوسل الى الله بامام العصر –روحي فداه- واخذت اكرر بعض فقرات من دعاء الندبة مثل عبارة: هل اليك يا ابن احمد سبيلٌ فتلقى... وذات يوم وفجأة شاهدت وأنا اكرر تلك العبارة نوراً قوياً ذا معالم خاصة اقوى انارة من ضوء الشمس... وفي ذلك اليوم بالتحديد فرج الله عني تلك الازمة بالكامل... والحمدلله رب العالمين"
مستمعيناالاكارم والى هنا ننهي حلقة أخرى من برنامجكم (شمس خلف السحاب)... استمعتم لها من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، شكراً لكم على كرم المتابعة... دمتم في رعاية الله آمنين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة