البث المباشر

حفظ الامامة المعصومة/الوضع الاخلاقي وعلائم الظهور/جبر القلب المنكسر

الثلاثاء 9 إبريل 2019 - 12:23 بتوقيت طهران

(الحلقة : 330)

موضوع البرنامج:
حفظ الامامة المعصومة
الوضع الاخلاقي وعلائم الظهور
جبر القلب المنكسر

متى سيظهر نور العدل مؤتلقاً

من الحجاز ليمحى الغي والدجل

وتستريح قلوبٌ طالما ضنيت

من شوقها ويسود الحق والمثل

فالجور قد ملأ الدنيا بسطوته

واستأصل الامن حتى خيم الوجل

وارهق الناس حتى قال قائلهم

هي الحضارة لا خلق ولا خجل

وزاول النهب للارزاق معتبراً

ان البلاد ومن فيها له خول

وعاد حزب بني صهيون منتشياً

من الغرور وقد ذلت له الدول

ودنس القدس لكن لن يكون له

في آخر الآمر الا الخسر والفشل

بسم الله وله الحمد غياث المستغيثين وملجا المضطرين، وازكى صلواته على ابواب رحمته للعالمين محمد وآله الطاهرين
السلام عليكم ايها الاكارم ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم في حلقة جديدة من هذا البرنامج استمعتم في مطلعها ابياتاً مهدوية للعالم الاديب سماحة السيد حسين الحكيم.
ولنا في هذا اللقاء فقرة عقائدية عنوانها: حفظ الامامة المعصومة
تليها اجابة عن سؤال للاخت لمياء كريم بشأن: الوضع الاخلاقي وعلائم الظهور
ثم حكاية مؤثرة من حكايات الفائزين بالالطاف الالهية ببركة التوسل ببقيته المهدي عنوانها: جبر القلب المنكسر
اطيب الاوقات وانفعها نرجوها من الله عزوجل لكم مع فقرات برنامج شمس خلف السحاب فكونوا معنا والفقرة العقائدية التي تحمل العنوان التالي:

حفظ الامامة المعصومة

قال مولانا المهدي المنتظر –عجل الله فرجه- في رسالة رواها الشيخ الصدوق في كتاب كمال الدين وغيره في رد من قال بانقطاع الامامة المعصومة بعد وفاة الامام العسكري –عليه السلام-:
)اما سمعتم الله عزوجل يقول: {يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم}، هل امر الا بما هو كائن الى يوم القيامه؟ اولم تروا ان الله عزوجل جعل لكم معاقل تاوون اليها واعلاماً تهتدون بها من لدن آدم عليه السلام الى ان ظهر الماضي صلوات الله عليه، كلما غاب علم بدا علم، واذا افل نجم طلع نجم فلما قبضه الله اليه ظننتم ان الله قطع السبب بينه وبين خلقه!
كلا ما كان ذلك ولا يكون الى ان تقوم الساعة ويظهر امر الله عزوجل وهم كارهون ... يا محمد بن ابراهيم لا يدخل الشك فيما قدمت له، فان الله عزوجل لا يخلي الارض من حجة.(
ايها الاخوة والاخوات، في هذه الرسالة استدل مولانا الامام المهدي –عجل الله فرجه- بثلاثة ادلة على ان ارادة الله ورحمته تبارك وتعالى اقتضت استمرار وجود امام معصوم في كل زمان يكون حجة الله على خلقه وتجب طاعته عليهم.
الدليل الاولى هو قرآني بنطلق من الآية الكريمة التاسعة والخمسين من سورة النساء، حيث يبين –عليه السلام- استناداً اليها ان الله عزوجل لا يمكن انا يامر اجيال الخلق بعد النبي الاكرم –صلى الله عليه وآله- بطاعة اولي الامر المعصومين الا وقد رتب حفظ استمرار وجودهم الى يوم القيامة؛ وهذه سنة الهية ثابتة في الخلق منذ بدا حياة البشر على الارض.
وهذا ايها الافاضل هو الدليل الثاني الذي استند اليه مولانا امام العصر –ارواحنا فداه- لاثبات الحقيقة المتقدمة- وهو دليل وجداني تاريخي، يبينه بقوله: (الم تروا ان الله عزوجل جعل لكم معاقل تاوون اليها واعلاماً تهتدون بها من لدن آدم عليه السلام الى ان ظهر الماضي صلوات الله عليه –يعني والده الامام العسكري-، كلما غاب علمٌ بدا علم، واذا افل نجم طلع نجم).
واستناداً الى هذا الدليل الوجداني والسنة الالهية الثابتة لا يمكن القول بانقطاع خط الامامة المعصومة باستشهاد الامام العسكري –عليه السلام- لان هذه الامامة هي تمثل وسيلة ارتباط بخالقهم جل جلاله قال –عجل الله فرجه- منكراً هذا القول:
)فلما قبضه الله اليه ظننتم ان الله قطع السبب بينه وبين خلقه، كلا ما كان ذلك ولا يكون الى ان تقوم الساعة ويظهر امر الله عزوجل وهم كارهون(
مستمعينا الافاضل، اما الدليل الثالث الذي يستند اليه مولانا الامام الحجة المهدي –عجل الله فرجه- فهو دليل حديثي اذ يشير الى الاحاديث الشريفة الكثيرة التي تواتر مضمونها المصرح بان الله عزوجل لا يخلي الارض من حجة اي الامام المعصوم، والمضمون هذا ورد في احاديث مروية من طرق الفريقين كما ثبت في الكتب العقائدية.
اذن فغيبة الامام المهدي –ارواحنا فداه- هي في الحقيقة وسيلة ربانية لحفظ استمرار الامامة المعصومة، ولكي يحفظ الله عزوجل الملجأ الذي يأوون اليه فيرعاهم ويهديهم وان كان ذلك بصورة غير مباشرة عبر اوليائه المخلصين كالفقهاء العدول الاتقياء الذين يسددهم، او بصورة مباشرة ولكن خفية تتناسب مع خصوصيات عصر الغيبة.
اعزاءنا المستمعين حان الآن موعدكم مع الفقرة الخاصة بالاجابة عن اسئلتكم للبرنامج مع زميلنا الاخ عباس باقري، نستمع معاً:
الباقري: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أيها الأكارم
في فقرة هذا اللقاء نعرض لسؤال وردنا من الأخت لمياء كريم وكذلك من الأخ آزاد علي. السؤال في الواقع مشترك وإن إختلفت تفصيلاته، يتعلق بقضايا التبرّج وإنتشار المظاهر التي لم تكن المجتمعات الإسلامية تألفها من قبل مثل التبرّج، كشف الحجاب ونظائر ذلك وإنتشارها قبل ظهور الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف على أن هل هذه من علامات الظهور؟ نعم الأخت لمياء، نعم الأخ آزاد علي ورد في الأحاديث الشريفة، هنالك حديث مفصل في هذا الباب روي عن سلمان المحمدي رضوان الله عليه عن رسول الله صلى الله عليه وآله ونظيره ايضاً روي عن امير المؤمنين سلام الله عليه فيما يرتبط بعلامات آخر الزمان. من اهم هذه العلامات او الكثير منها يرتبط بالأوضاع الأخلاقية للمجتمعات الإسلامية وبتعبير أهذا كائن يارسول الله؟ يقول نعم ياسلمان. من ضمنها قضية التبرّج وكشف الحجاب، انا اود الإشارة هنا الى قضية وهي أن كشف الحجاب ليس مختصاً بالمجتمعات الاسلامية بل هو شمل ايضاً المجتمعات الغربية وانتم تعرفون أن المجتمعات المسيحية لحد ما يقارب الستين او السبعين سنة قبل كان الحجاب ايضاً منتشراً فيها يعني ظاهرة كشف الحجاب شملت المجتمعات الغربية اولاً ثم إنتقلت الى المجتمعات الاسلامية. المستفاد من الأحاديث الشريفة أن مايعرف اليوم بالتغريب الثقافي او مايعرف اليوم بالهجوم الثقافي الغربي وهو في الحقيقة ليس هجوماً ثقافياً يعني الهجوم الأخلاقي يعني إنتشار مظاهر الإبتذال الغربي وليس الجانب التقني او الجانب العلمي والتطور التكنولوجي لا، الجانب الآخر إنتشار المفاسد الأخلاقية وتمييع القيم الخلاقية، هذا الجانب هو من العلامات الأساسية لظهور الإمام المهدي سلام الله عليه هذا الأمر مستفاد من الكثير من الأحاديث الشريفة حتى الدعوات المزيفة لتحرير المرأة وإبعادها عن المسار الحقيقي للكمال وبلوغ الكمالات والرقي العلمي. في الحاديث الشريفة إشارة الى بلوغ المرأة مراتب عالية من البلوغ العلمي في زمن ظهور الامام المهدي. مقابل هذه الدعوات لتحرير المرأة على ضوء النموذج الغربي كجزء من التغريب الثقافي حتى هذا الأمر مشار اليه في الأحاديث الشريفة كبعض العلامات البارزة لظهور المهدي سلام الله عليه. نعم اود التنبيه الى قضية أن هذه العلامات الكثير منها لم يرد منها بصراحة كعلامة لظهور الامام المهدي وإنما كعلامات لآخر الزمان ولكن عندما نلاحظ أن آخر الزمان يعني بعد إقامة الدولة المهدوية تقام حاكمية جميع القيم الإلهية وجميع القيم الإنسانية، لايبقى هناك تغريب ثقافي، لايبقى هناك غير كلمة لاإله إلا الله، لاتبقى إلا قيم العدالة، قيم التكامل، قيم الرقي. ايضاً يُفهم أن بعض العلامات التي يراد منها آخر الزمان المقصود منها آخر الزمان الذي يسبق ظهور مولانا المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف وجعلنا من خيار اعوانه وأنصاره. شكراً للأخ آزاد علي وشكراً للأخت لمياء كريم وشكراً لكم على طيب المتابعة لما تبقى من فقرات البرنامج.
من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران تقديم حلقة اليوم من برنامجكم شمس خلف السحاب بنقل حكاية موثقة من حكايات الفائزين بالشفاء ببركة التوسل الى الله ببقيته امام العصر –ارواحنا فداه-، اخترنا لهذه الحكاية العنوان التالي:

جبر القلب المنكسر

ايها الاخوة والاخوات، قصة هذا اللقاء هي من القصص المؤثرة والموثقة في سجل توثيق الكرامات المهدوية في مسجد صاحب الزمان –عليه السلام- في قرية جمكران من ضواحي مدينة قم المقدسة.
ننقلها لكم عما كتبه احد مسؤولي قسم العلاقات العامة في هذا المسجد وكان شاهد عيانها، قال هذا الاخ حفظه الله:
بناء لما يتطلبه عملي في العلاقات العامة فقد كنت اقضي اغلب ليالي الاربعاء والجمعة ساهراً حتى الصباح، ولكن في احدى الليالي ولما كنت اعانيه من الارهاق الشديد اخلدت للراحة بيد انني لم انم، وبلا ارادة مني عدت الى غرفة العلاقات العامة لكي اطلع على الاوضاع فجائني زائر وسالني: اصحيح ان امراة في المسجد الخاص بالنساء –في الطابق السفلي- قد شفيت؟ قلت: لا علم لي بذلك.
فاتصلت هاتفياً بمسؤول المسجد الخاص بالنساء مستفسراً منه فاكد الخبر، فقلت: احضروها الى العلاقات العامة باي شكل كان لمحاورتها والتاكد من صحة الامر وبعد عدة دقائق وصلت السيدة ومعها بعض النساء ممن كن يحافظن عليها من تدافع الحشود عليها فاغلقنا باب الغرفة ولم نسمح الا لعدد قليل بالدخول.
وبعد ان شربت قليلاً من الماء، قلت لها:
نرجوا ان تعرفي نفسك.
قالت: انا (اختكم طاءجيم) بنت عبدالحسين هكذا رمزت لنفسها رقم هويتي في الاحوال المدينة هو ۲۹۰ من اهالي مشهد المقدسة.
اسكن في منطقة (خاجه ربيع)، اصبت بمرض شلل اصابع اليدين، ثلاثة في اليد اليمني اضافة الى جميع اصابع اليد اليسرى، مما جعلني غير قادرة على القيام باي عمل.
ويعود السبب وراء هذه الاصابة الى قبل خمسة عشر عاماً حيث اخبروني بوفاة اخي، فاغمي علي وعندما افقت وجدت ان يدي قد شلتا بهذه الصورة.
وبعد هذه الحادثة تزوج زوجي –الذي كان ملاكاً في مشهد- بامراة اخرى واخذ اطفالي مني فتلقيت جراء ذلك ضربة قوية بدنياً ونفسياً. وعلى مدى هذه الاعوام الخمسة عشر، راجعت الكثير من الاطباء، منهم: الدكتور (مصباحي الكائنة عيادته في شارع (عشرت آباد) مقابل محطة الوقود، والدكتور (حيرتي) الواقعة عيادته في (عشرت آباد) أيضاً، والدكتور (رحيمي) الذي يعمل في مستشفى بنت الهدى.
وقبل قدومي الى قم راجعت الدكتور (برزين نرواز) واخضعت يدي للصعقة الكهربائية عدة مرات ولكن دون جدوى كما كنت اتناول الاقراص المسكنة دائماً لوجود الم الى جانب الشلل.
وهكذا مستمعينا الافاضل عجز الاطباء عن جبر القلب المنكسر لهذه المؤمنة التي سلبت صحتها واولادها، فبدأت رحلتها الى التوسل بمن جعلهم جابر القلوب المنكسرة وسائل اليه عزوجل، تقول هذه الاخت المشهدية في تتمة حكايتها:
قبل عدة ايام توجهت الى زيارة السيد عبدالعظيم الحسيني (عليه السلام) بمعية ثلاث من النساء من اهالي مشهد ومن ثم اتينا لزيارة قم ومسجد جمكران، فذهبنا الى دار صهري وهو من اهالي شيروان ويسكن قم حتى جئنا الى مسجد جمكران، وبعد القيام بمراسم زيارة المسجد، حضرت حفلاً اقيم بمناسبة، عيد الزهرا (عليها السلام) وكان المجلس عامراً بالفرح والسرور وذا طابع معنوي خاص، وبعد المراسم وقراءة دعاء التوسل شعرت بحالة من التحول في نفسي وبلا ارادة شعرت وكاني في مقابل الامام الحجة (عليه السلام) قلت: يا امام الزمان اني اطلب من الله عزوجل شفائي بتوسطك، فاخذت تتملكني حالة عجيبة واذا بي اشعر فجاة بانني ارى انواراً بعيدة وقريبة فانتبهت وكان اصابعي ويدي تسحبان. ففهمت بانني قد شفيت.
مستمعينا الاطائب
وفي ختام حديثه قال هذا الاخ المسؤول في قسم العلاقات العامة في مسجد جمكران:
ثم قالت سيدة كانت ترافق هذه الاخت المشهدية المؤمنة: لقد كانت الى جانبها في مسجد صاحب الزمان –عليه السلام- اثناء دعاء التوسل، فانتبهت واذا بها تصرخ قائلة ثلاثة مرات: يا صاحب الزمان، ثم حركت يديها في الهواء ووجهها يتلالا..
قال الاخ: ثم استوضحنا من السيدة بنت رضا التي كانت ترافقها وهي جارة لها تسكن في الزقاق الذي تسكنه في مشهد، فقال:
انني اعرف هذه السيدة جيداً وان يديها كانت مشلولتين طوال خمسة عشر عاماً.
نشكر لكم ايها الاكارم كرم المتابعة الطيبة لحلقة اليوم من برنامج (شمس خلف السحاب) استمعتم له من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران تقبل الله اعمالكم ودمتم في رعاية سالمين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة