البث المباشر

محكمة أميركية تلغي استبعاد ترامب عن الانتخابات

الثلاثاء 5 مارس 2024 - 08:47 بتوقيت طهران
محكمة أميركية تلغي استبعاد ترامب عن الانتخابات

ألغت المحكمة الأميركية العليا، حكم محكمة ولاية كولورادو، الذي استبعد الرئيس السابق، دونالد ترامب، عن سباق الانتخابات التمهيدية الرئاسية لعام 2024 في الولاية.

وكان حكم محكمة كولورادو ذكر أنّ "ترامب غير مؤهل للترشح لمنصب الرئاسة مرة أخرى، بسبب أفعاله التي أدّت إلى هجوم الـ6 من كانون الثاني/يناير 2021، على مبنى "الكابيتول" (مقر الكونغرس الأميركي في واشنطن).

وفي حكمٍ غير موقّع، نقضت المحكمة الأميركية العليا قرار كولورادو، الذي استند إلى المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر للدستور الأميركي.

وقالت المحكمة إنّ "المحكمة العليا في كولورادو افترضت خطأً أنّ الولايات يمكنها تحديد ما إذا كان المرشح الرئاسي غير مؤهل، بموجب بند في التعديل الرابع عشر للدستور".

ويوضح الحكم أنّ الكونغرس الأميركي، وليس الولايات، هو الذي يتعين عليه وضع قواعد بشأن كيفية تنفيذ بند التعديل الرابع عشر. وعلى هذا النحو، فإن القرار ينطبق على جميع الولايات، وليس كولورادو فقط.

وبعد حكم المحكمة العليا الأميركية، الذي أبطل قرار كولورادو، وصف ترامب القرار بأنّه "انتصارٌ كبير" للولايات المتحدة.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأميركية في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2024. وتُظهر استطلاعات الرأي أنّ دونالد ترامب هو المرشح الأوفر حظاً في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، ومن المتوقع أن يواجه الرئيس الحالي جو بايدن.

إلا أنّ المرشحة الجمهورية، نيكي هيلي، حققت أول فوز لها على ترامب، في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في العاصمة واشنطن، وكان الأخير تغلّب عليها في ولايتي ميسوري وكارولاينا الجنوبية. 

وهيلي هي المرشحة النهائية التي تتحدى ترامب، والتي تُعدّ واحدة من المنافسين الرئيسين له  على ترشيح الحزب الجمهوري. وسبق أن انتقدت هيلي سلوكه وسياساته.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة