البث المباشر

تعرف على الإنجازات الفضائية الإيرانية خلال العام المنصرم

السبت 3 فبراير 2024 - 20:02 بتوقيت طهران
تعرف على الإنجازات الفضائية الإيرانية خلال العام المنصرم

شرح رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حسن سالارية الإنجازات التي حقتتها البلاد خلال 12 شهرا الماضية، في قطاع الفضاء، معلنا عن عدة أقمار صناعية ستطلق إلى الفضاء هذا العام بالاضافة إلى عدد من المشاريع الهامة الأخرى.

وسالارية قال في كلمة القاها اليوم السبت، في احتفال بمناسبة يوم التكنولوجيا الفضائية حضره رئيس الجمهورية الاسلامية آية الله السيد ابراهيم رئيسي، ان من أهم هذه الانجازات هو النجاح في اطلاق 3 اقمار صناعية هي مهدا وكيهان وهاتف، دفعة واحدة ووضعها في المدار بتكنولوجيا ايرانية في 28 يناير الماضي، وكذلك تسجيل رقم قياسي جديد في ايصال الاقمار الصناعية الى مسافة أبعد، مضيفا بأن ايران قد اطلقت 11 قمرا صناعيا في العامين الاخيرين.

واوضح بأن الصاروخ الحامل للاقمار الصناعية قائم 100 قد وضع القمر الصناعي ثريا في مدار 750 كيلومتر وهذا رقم قياسي جديد .

كما اضاف بأن العام الايراني المقبل (يبدأ في 20 مارس القادم) سيشهد اطلاق القمرين الصناعيين "ظفر 2" و " ناهيد 2" كما سيتم اطلاق قمر صناعي الى مدار متزامن مع الشمس من موقع تشابهار الفضائي ( جنوب شرق) من اجل الوصول الى مدارات أعلى.

واوضح بأن بناء موقع تشابهار بدأ في شهر مارس عام 2023 وهو في مرحلته الاولى مخصص لاطلاق صواريخ الفضاء الذي يعمل بالوقود الصلب من اجل حمل الاقمار الصناعية المخصصة للمراقبة الى مدار متزامن مع الشمس.

وتابع سالارية ان عقودا عديدة ابرمت مع القطاع الخاص الداخلي والذي يعتبر من زبائن صور الاقمار الصناعية الايرانية، كما شهدت الشهور الـ 12 الماضية اطلاق كبسولة بيولوجية الى الفضاء وان محتوياتها تخضع الان للفحص.

وفيما يتعلق بالقمرين ظفر 2 وناهيد 2 قال سالارية ان القمر الصناعي ظفر 2 هو قمر صناعي مخصص للمراقبة ويزن 113 غراما ومن المقرر ان يطلق العام المقبل الى مدار 500 كيلومتر عن الارض وان دقة صوره هو 16 مترا ،والقمر الصناعي ناهيد 2 هو ايضا قمر مخصص للاتصالات ويزن 120 كيلوغراما ويطلق في العام القادم.

واعلن ايضا ان قمرا صناعيا آخر واسمه " بارس 1" سيطلق قبل نهاية العام الايراني الحالي ( ينتهي في 20 مارس المقبل).

كما اشار سالارية ان من بين خطط  منظمة الفضاء الايرانية للعام المقبل، هناك اطلاق لقاطرة "سامان 1" التي ستحمل شحنات تزن حتى 100 كيلوغرام، وان هذه القاطرة تفتح الطريق للوصول الى مدار جيو ( يبعد نحو 16 الف كيلومتر عن الارض) وهي الان تخضع لاختبار أنظمتها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة