البث المباشر

رئيس الجمهورية يستقبل رئيس وزراء النيجر

الخميس 25 يناير 2024 - 11:59 بتوقيت طهران
رئيس الجمهورية يستقبل رئيس وزراء النيجر

اعتبر رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي لدى استقباله رئيس وزراء النيجر علي لامين زين، أن علاقات الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع النجير وعامة الدول الأفريقية، تتجاوز الأطر السياسية والدبلوماسية، لأنها مبنية على الأواصر الودية والقلبية بين الشعوب.

وأثنى على الخطوات الجبارة التي اتخذها شعب النيجر على طريق إرساء الإستقلال والحرية قائلاً: إن شعب النيجر المسلم، سيحقق مستقبلاً زاهراً في ظل هكذا معنويات وبالتعويل على ما يمتلكه من قدرات وإمكانات.

وأشار الى السجل الأسود لأمريكا والدول الغربية في نهب خيرات وثروات الشعوب تحت غطاء وشعار حقوق الإنسان وإحلال الأمن قائلاً: إن الواقع الحالي الذي تمر به غزة وما يقاسيه أهاليها المظلومين، يكشف ماهية هذه الدول المتبجحة ويظهر أن أرواح البشر لا قيمة لها بالنسبة لهم وهم يستخدمون هذه الشعارات لتحقيق مصالحهم ومآربهم ليس إلا.

وأكد الرئيس رئيسي في جانب آخر جهوزية الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتبادل الخبرات في القطاعات المختلفة لا سيما الطاقة والصناعة والمناجم وتصدير الخدمات الفنية الهندسية.

أما رئيس وزراء النيجر علي لامين زين، فقد أكد في اللقاء أهمية دور ومكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المعادلات الإقليمية والدولية معتبراً أن أوجه الإشتراك بين الشعبين الإيراني والنيجري تتمثل في "المبادئ الدينية المشتركة" و "المناداة بالإستقلال" و "المطالبة بالحق" وقال: إن أوجه الإشتراك هذه جعلت النيجر، تعتبر الجمهورية الإسلامية بأنها شريك وصديق لها يمكن التعويل عليه.

وأكد حرص بلاده على توسيع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مختلف المجالات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة