البث المباشر

بينها "الوردي وفيروز العالم الإسلامي".. أشهر مساجد إيران

الإثنين 22 يناير 2024 - 08:13 بتوقيت طهران
بينها "الوردي وفيروز العالم الإسلامي".. أشهر مساجد إيران

تعتبر المساجد من أهم معالم إيران التاريخية والثقافية التي تعكس الفن والجمال والعمارة.

وهنا نشير الى أكبر وأجمل المساجد في ايران:

1-«مسجد نو» أو «الجامع الجديد» أو «مسجد أتابك»:

من أجمل المساجد التاريخية هو المسجد الجديد (مسجد نو) أو الجامع الجديد ويعتبر ثاني أهم مساجد مدينة شيراز يزوره الكثير من السياح.

كان المسجد منزلا لأحد كبار مدينة شيراز هو أتابك سعد بن زنكي فنذر بيته ليتحول الى مسجد إن يشفى مرض إبنه فانتهى الأمر بتحويل عمارته الى مسجد. ويعتبر مسجد أتابك أكبر مساجد إيران.

 

2-«مسجد نصيرالملك»:

يعد مسجد نصير الملك أو المسجد الوردي أجمل مساجد إيران. فلعبة الأضواء والألوان حولت المسجد الى وجهة سياحية رائعة وفريدة.

بنى الميرزا حسن علي خان صاحب مسجد نصير الملك فاتصف المكان باسم صاحبه الذي شيده عام 1294 هـ. كان الميرزا حسن من أثرياء مدينة شيراز فأنفق مالا كثيرا ليكون المسجد أجمل وأروع مساجد إيران.

 

3-«مسجد امام» أو «مسجد الشاه» أو «الجامع العباسي»:

كل من يسافر الى مدينة أصفهان زار الروعة المعمارية في ساحة نقش جهان هي جامع الشاه عباس، الذي اذهلت روائعه الفنية والمعمارية المشاهدين.

من أجمل المساجد التاريخية في ايران هو جامع الشاه في أصفهان حيث القاشي الملون ذو سبعة ألوان والمقرنصات الرائعة، والطاق والإيوانات، والنقوش التاريخية تبهر عيون السائحين. وما يزيد روعة المكان هو حوض المياه الكبير وسط صحن الجامع.

 

4-«مسجد كبود تبريز»

لقب المسجد بـ"فيروز العالم الإسلامي"، أمرت "السيدة صالحة" بنت السلطان جهانشاه بتشييد المسجد الأزرق في تبريز عام 845هـ. وتدعى المسجد باسم مسجد حهانشاه أيضا، استخدام القاشاني اللازوردي في تشييد المسجد سبب تسمية المسجد باسم الأزرق.

يعد اليوم المسجد الأزرق من أروع مساجد إيران ما اندرج اسمه على لائحة معالم تبريز السياحية. ومما يثير الإعجاب حول المسجد هو استخدام العناصر الهندسية في تشييد المسجد بصورة حرفية وبدقة بالغة حيث نال إعجاب واستحسان المعمارين.


5-«مسجد جامع يزد»

يعتبر من أقدم مساجد إيران التاريخية ، بمنارات عالية رائعة تعكس جمال الفن والعمارة الاسلامية.

زينت جدران جامع يزد الكبير بالقاشي الفيروزي وصمم على هيئة الإيوان الفريد.

يبلغ ارتفاع منارة جامع يزد الكبير 52 مترا ، كما له باب جميل رائع جعله من أروع مساجد إيران.

 

6-«مسجد وكيل شيراز»

يعتبر من أجمل مساجد إيران، يضم 48 أعمدة توجد أجواء ومشاعر رمزية في قاعة المسجد. أعد سياحون كثيرون هذا المعلم أجمل مساجد إيران لاحتوائه أسقف مرتفعة مكسوة بالقاشي اللاجوردي في الجهة الشمالية تسمى "طاق مرواريد" زينت بالآيات القرآنية والتي تزيد من روحانية المكان.

 

7-«مسجد شيخ لطف الله»

من أجمل مساجد إيران بني في عهد الشاه عباس الأول مسجد الشيخ لطف الله تحفة معمارية رائعة تستقطب الكثير من الزوار في أصفهان بساحة نقش جهان.

تعد القبة الرائعة والجميلة لمشيجد الشيخ لطف الله من أقدم وأكبر قبب مساجد إيران، وما اشتهر في قبة المسجد هو زخرفتها بالقاشي الفريد، الى جانب جدران المسجد المكسو بالقاشاني الأصفر الممزوج بلون الكريم وسقف أزرق خلقت مشاهد لافتة أخاذة.

ويؤثر ضوء الشمس وقت الغروب على مشهد قبة المسجد حيث يتغير لونه من الكريم الى الوردي ما يزيد من جمالية المعلم.

 

8- «مسجد گوهرشاد»

هو من أكبر مساجد إيران في مدينة مشهد والواقع في حرم الإمام الرضا عليه السلام. أمرت ببنائه السيدة جوهر شاد بيكم زوجة التيمور شاه. زخارف المسجد التي تتصف بالدقة والجمال تعكس روعة الفن والعمارة الإسلامية.

ينبغي أن يعد مسجد كوهر شاد من أجمل مساجد إيران ورائعة معمارية فنية في العصر التيموري. وأثر على مكانته الخاصة مكانه الجغرافي إذ يضمه مرقد الإمام الرضا عليه السلام.

 

9-«مسجد آقابزرگ»

تعد مدرسة ومسجد أغا بزرك واحدة من أروع المعالم الإسلامية الإيرانية في كاشان التي تعد الآن أكثر المباني التاريخية إثارة للاهتمام بقبابها وهياكلها الرائعة من عظمة المبنى، وتصميم ممتاز، وخريطة فريدة من نوعها مع الهندسة المعمارية الجميلة للحديقة، واثنين من الساحات العلوية والسفلية، وقبة الطوب الضخمة وكذلك شرفة مع مئذنتين.
تم تزيين البناء بأكمله ، بما في ذلك القبة التي تعد أكبر قبة طوب، بالبلاط والنقوش البارزة في البلاط والمقرنصات والخط العربي بالثلث والنستعليق.

 

10-«مسجد جمكران»

مسجد كبير نسب الى الإمام العصر الحجة بن الحسن عجل الله تعالى فرجه. سمي المسجد قديما بمسجد قدمكاه. واشتهر المسجد نظرا لوقوعه بالقرب من مرقد السيدة المعصومة عليها السلام في قم. والمسجد معلم قديم يرجع تاريخه الى قبل هجرة الأشعريين من مدينة كوفة الى قم.

 

11-«مسجد جامع عتيق»

جامع العتيق أو مسجد آدينه، هو من أقدم المساجد الأثرية في شيراز، ويقع شرق مرقد السيد شاهچراغ، حيث ينتهي إليه طريق من داخل صحن المرقد المقدس وعبر سوق جديد. قام ببناء المسجد عمرو ليث الصفاري لأول مرة.

مبنى المسجد بمثابة النواة الأولى التاريخية لمدينة شيراز، ويضم غرفاً وفناءات، ويشتمل بعض أقسامه على طابقين. للمسجد ستة أبواب؛ بابٌ في الجانب الشمالي وهو صوب القبلة، وباب يقع في القسم الجنوبي وهو خلف القبلة، وبابان في الجانب الغربي صوب الشمس وبابان آخران يقعان في القسم الشرقي أي خلف الشمس.

 

12- «مسجد رنگوني‌ها»

يعد مسجد رنكوني ها من المساجد الفريدة والخاصة في ايران والذي يقع في مدينة آبادان بمحافظة خوزستان. يرجع تاريخه الى مصفى آبادان عام 1291 هـ.

بعد أن أصبحت إيران مركزا لتصدير المشتقات النفطية في الشرق، استقبلت آبادان مئات المهاجرين من بريطانيا والهند وباكستان. فجاء أول الموظفين في مصفى آبادان من مصفى رنكون في ميانمار والذين كانوا مسلمين فرغبوا في بناء مسجد للعبادة والذي صمم على طراز المعماري الهندي، فلقب المسجد بمسجد رنكوني ها.

 

13-«مسجد جامع شافعي»

يقع جامع الشافعيين في مدينة كرمانشاه غرب إيران، وتحديدا في بازار المدينة (تاريكه بازار) والذي بني عام 1945م.

ويطل على جوانبه مضيف للزائرين الذي اشترى عقاره وبناه عدد من المتبرعين من أهل السنة وعلى رأسهم الراحل الحاج ملا حسين مسعودي.

 

14-«مسجد مكي زاهدان»

هو أهم وأكبر مساجد أهل السنة في ايران وهو مازال قيد الصيانة.

إن هذا الجوهر الأبيض ذا قبب متعددة ومنارات تتبادر للأذهان حكايات ألف ليلة وليلة، يعتبر المسجد من أبرز معالم مدينة زاهدان.

مؤسس المسجد هو مولانا عبد العزيز ملا زاده عام 1974م، وهو أحد العلماء ورجال الدين المعروفين آنذاك لأهل السنة في ايران.

وبني وبشكل ملاصق للمسجد دار سميت بدار العلوم مكي، ووضعت هذه الدار لتلقي الدروس التربوية لأهالي مدينة بلوجستان.

وتبلغ مساحة كبيرة بـ 33000 متر وله أربع منارات بارتفاع 92 متراً و52 قبة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة