البث المباشر

أحياء ميت الكتاب والسنة/ التأييد الالهي للظهور المهدوي/ وقرأ مجلساً حسينيا

الجمعة 15 مارس 2019 - 13:48 بتوقيت طهران

(الحلقة:274)

موضوع البرنامج:
أحياء ميت الكتاب والسنة
التأييد الالهي للظهور المهدوي
وقرأ مجلساً حسينيا

لم يأت من منذر أو مرسل زمنا

الا وبشره الباري بدولته

لانكر حيث أمني النفس نصرته

فالرسل كانت تمني نيل نصرته

و غير بدع اذا ماهمت فيه هوي

فانما الخلق تنجو في محبته

و هو الذي يملأ الدنيا كما ملئت

بظلم كل ظلوم في عدالته

و هو الامان لأهل الأرض قاطبة

أزمة الدين والدنيا بقبضته

و هو المعز لمن والاه منتظرا

مذل جمع العدي في عز دولته

و هوالذي الملأ الأدني يفوز به

ويسعد الملأ الأعلي بخدمته

 

*******



بسم الله وله الحمد والثناء عز الاولياء والصلاة والسلام علي سيد الأنبياء واله الأصفياء السلام عليكم مستمعينا الأعزاء. علي بركة الله نلتقيكم في لقاء آخر من هذا البرنامج كان مطلعه بعض ابيات قصيدة طويلة للشاعر، المهدوي الشيخ عبد الغني الحر العاملي رضوان الله عليه.
وتأتيكم بعد قليل فقرة عقائدية عن عصر الدولة المهدوية عنوانها : أحياء ميت الكتاب والسنة
ثم نستمع معاً لاجابة من سماحة السيد محمد الشوكي عن سؤال بشأن: التأييد الالهي للظهور المهدوي
ثم ننقلكم الي أجواء حكايات الفائزين برؤية الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة وحكاية عنوانها: وقرأ مجلساً حسينيا
نتمني لكم أطيب الأوقات وانفعها مع فقرات هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب.

*******



كونوا معنا اخوتنا والفقرة العقائدية في البرنامج وعنوانها في هذا اللقاء هو:

احياء ميت الكتاب والسنة


قال مولي الموحدين وأميرالمؤمنين – صلوات الله عليه – في الخطبة رقم ۱۳۸ من نهج البلاغة وهو يتحدث عن عصر المهدي المنتظر عجل الله فرجه: "يعطف الهوي علي الهدي اذا عطفوا الهدي علي الهوي ويعطف الرأي علي القرأن اذا عطفوا القرأن علي الرأي".
وقال – سلام الله عليه في الخطبة نفسها في ذكر الملاحم المهدوية: "حتي تقوم الحرب بكم علي ساقٍ بادياً نواجذها مملوءة أخلافها حلواً رضاعها علقماً عاقبتها".
ألا وفي غدٍ بما لاتعرفون يأخذ الوالي من غيرها عمالها علي مساويء أعمالها وتخرج له الارض أفاليد كبدها وتلقي اليه سلماً مقاليدها فيريكم كيف عدل السيرة ويحي ميت الكتاب والسنة.

*******



أعزاءنا المستمعين في هذا المقطع الأول من كلامه النوراني يشير امامنا أميرالمؤمنين عليه السلام الي اصل جميع الانجازات المعنوية والمادية التي يحققها الله عزوجل علي يد وليه المهدي المنتظر عند ظهوره – عجل الله فرجه – هذا الأصل المحوري يتمثل في أمرين:
الاول: انه عليه السلام يجعل أهواء ورغبات الانسان في اي موقع أو منصب كان تابعة للهدي ومهذبه بالهداية الالهية، بعد ان كان الامر على العكس في الغالب قبل امامة الدولة المهدوية العادلة. أي يمنع أن يتخذ الهدى وسيلة تحرف لكي تبرر الأهواء والرغبات غير العادلة.
أما الامر الثاني: فيمثل القاعدة التي يستند عليها الامر الاول اي ان يؤخذ الهدي الالهي الحقيقي من القرأن الكريم بأرجاع وتهذيب الأراء البشرية الي الكتاب الالهي وهو كلمة الفصل. وبذلك تنتهي حالة التحريف المعنوي – وليس اللفظي – للقرأن الكريم التي أتخذت غطاءً لأشكال الأفكار غير الصحيحة وذلك بأن تفسر ايات القرأن الكريم بالوجه الذي يتلائم مع الفكرة التي يحملها ألمفسر أو التي تنسجم مع قناعاته المسبقة.

*******



وفي المقطع الثاني من خطبته يشير مولانا الوصي المرتضي عليه السلام أولاً الي انتصار سليله المهدي الموعود _عجل الله فرجه_ عسكرياً علي أعداء العدل الالهي.
وثانياً يبين سياسته في معاقبة الحكام الجائرين علي ماأرتكبوه من ظلم بحق البشرية.
وثالثاً اشار الامام علي عليه السلام الي اخراج الارض كنوزها في عهد الدولة المهدوية، وفي ذلك اما اشارة الي ظهور البركات المادية ببركة اقامة حكم العدل الالهي وصلاح المجتمع الانساني. واما ان تكون اشارة الي عقيدة الرجعة واحياء الله عزوجل لصفوة المجتمع الانساني طوال تأريخه ليساهموا في نشر بركات الحكومات الالهية العالمية.
واخيراً يعود مولانا أميرالمؤمنين عليه السلام الي ذكر الاصل المحوري لجميع انجازات الدولة المهدوية وبعبارة اخري مؤداها هو:
ان العدل الالهي الشامل يكون بالاحياء العملي لحقائق القرأن الكريم والسنة النبوية الأصيلة.

*******



تابعوا أعزاءنا مستمعي اذاعة طهران البرنامج بالاستماع للاتصال الهاتفي التالي والاجابة عن أسئلتكم الكريمة.
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم احباءنا نرحب بكم ونرحب بضيفنا الكريم سماحة السيد محمد الشوكي، سلام عليكم سماحة السيد
الشوكي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المحاور: سماحة السيد الاخ محمد كريم من الامارات يعرض في رسالته عبر البريد الالكتروني السؤال التالي يقول هل ان ما يقوم به الامام المهدي الموعود عجل الله تعالى فرجه الشريف بعد ظهوره يكون بتأييد الهي مباشر بواسطة المعجزات والكرامات ام يكون بالاسباب الطبيعية؟ تفضلوا سماحة السيد
الشوكي: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وال محمد
الحقيقة حركة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف لاتختلف كثيراً عن حركة الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم ونحن اذا ما طالعنا حركة الانبياء عليهم السلام سوف نجد ان دعواتهم ورسالاتهم ونهضتهم كانت قائمة على اساس الجهد البشري المتساوق مع المدد الالهي، تعتمد دائماً على العنصر البشري، على الجهود البشرية، على الانصار "هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ" (الأنفال٦۲ ) فالله عزوجل يؤيد الانبياء، يؤيد الاوصياء بالمدد الغيبي كما حدث مثلاً في معركة بدر وغير بدر عندما انزل الله تبارك وتعالى ملائكة مسومين لنصرة المسلمين فالله تبارك وتعالى ما من شك انه يؤيد المسلمين، يؤيد المؤمنين ولكن التأييد الالهي ليس بديلاً عن الجهد البشري وانما رأينا الانبياء قاتلوا يعني النبي صلى الله عليه واله وسلم الذي هو اسوتنا وقدوتنا هو صاحب اكبر مشروع تغييري في التاريخ، رأيناه جهز الجيوش واعد واستعد وخاض الحروب وجرح وكانت هناك هزائم وكانت هناك انتصارات فرأيناه اعتمد اعتماداً كبيراً على الجهد البشري ولكن هذا الجهد البشري مدعوم بالتأييد الالهي فيأتي التأييد الالهي مكملاً لجهد البشري في عملية الانتصار ولايلغي احدهما الاخر لاالجهد البشري يلغي التأييد الالهي ولا التأييد الالهي يلغي الجهد البشري، نعم في حالة واحدة يكون المدد الغيبي حاسماً بغض النظر عن الجهد البشري يعني مثلاً عندما نرجع الى موسى سلام الله عليه، موسى لما خرج ببني اسرائيل ووصلوا الى البحر واتبعهم فرعون وجنوده هنا الجهد البشري تعطل يعني البحر امامهم وفرعون من وراءهم وهم لايستطيعوا ان يخوضوا معركة، ناس هاربين لاتوجد لديهم امكانات ولااسلحة ولاغير ذلك هنا لما تعطل الجهد البشري جاء الحسم الالهي، جاء المدد الالهي حاسماً هذه المرة وتدخل بمفرده فضرب لهم في البحر طريقاً يبساً والقضية معروفة اذن التأييد الالهي يتساوق وينساق وينسجم مع الجهد البشري، في حالة واحدة يكون الحسم للجانب الغيبي وهو عندما تتعطل الامكانات البشرية، في قضية الامام المهدي صلوات الله وسلامه عليه نفس الشيء الامام سوف يعتمد على الجهد البشري، على الناس، على الجماهير، على الانصار وسوف يكون هناك مدد الهي ودعم لجبهة الامام المهدي صلوات الله وسلامه عليه، دعم ملائكي، دعم روحي، دعم معنوي الخ، في حالة واحدة يكون المدد الغيبي حاسماً عندما يتعطل الجهد البشري مثلاً لما يظهر الامام صلوات الله وسلامه عليه في مكة ولم تكتمل قواه بعد ولم يكتمل انصاره بعد ويزحف اليه السفياني بجيش جرار هنا الامام جهده البشري، امكاناته، انصاره لم يكتملوا بعد ويأتيه جيش جرار فيأتي الحسم الالهي لأن الجهد البشري تعطل هنا فيأتي الحسم الالهي ويخسف بالجيش، يخسف بالصحراء، يخسف بالارض ويهلكون جميعاً لكن في الامور الاخرى لا، كما ذكرنا سوف يعتمد الامام صلوات الله وسلامه عليه على الامكانات المادية، على الجهد البشري، على الانصار مع المدد الالهي بطبيعة الحال الذي يواكب مسيرته صلوات الله وسلامه عليه.
المحاور: سماحة السيد محمد الشوكي هنالك بعض الاحاديث الشريفة تتحدث ان الرجل يعطى في زمن الظهور قوة اربعين رجلاً، هل يمكن ان نفهم ان هذه الاحاديث على ضوء ما تفضلتم به؟
الشوكي: نعم لاشك قلنا ان التأييدات الالهية هي تأييدات متنوعة لكن ليست بديلاً عن الجهد البشري، التأييد الالهي مثلاً هناك دعم ملائكي، ملائكة مسومين سوف يقاتلون مع الامام صلوات الله وسلامه عليه مثلاً من خلال القاء الرعب "سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ" كذلك يسير الرعب امامه مسيرة عام وخلفه وعن يمينه مسيرة عام هذا الرعب ايضاً له دور حاسم في الحرب النفسية، هذا ايضاً من مفردات التأييد الالهي كذلك رفع معنويات الجيش، اعطاء كما تفضلت كل رجل قوة اربعين رجلاً، الشد على قلوبهم اذن مفردات المدد الالهي، التدخل الرباني، العناية الالهية متعددة لكن هذا بجانب الجهد البشري والانصار، نعم كما ذكرت في حالة واحدة مثل الخسف او ما شابهها عندما الجهد البشري يكون غير منتج هنا يأتي الحسم الالهي بغض النظر عن الجهد البشري كما في قضية الخسف لكن في طبيعة حركة الامام صلوات الله وسلامه عليه كلا الامام سوف يقاتل، سوف يعد العدة، سوف يهيء الجيش وكما كان جده رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في حروبه وفي سلمه وفي صلحه وفيما الى ذلك من مفردات اخرى.

*******



أما الان فندعوكم اخوة الايمان الي حكاية اخري من حكايات الفائزين بالالطاف المهدوية الخاصة عنوان الحكاية هو:

وقرأ مجلساً للعزاء الحسيني


مستمعينا الافاضل :
للعالم الجليل والفقيه الزاهد المولي أحمد الأردبيلي الملقب بالمقدس لشدة ورعه وتقواه قصة مشهورة التقي فيها بصاحب الزمان – أرواحنا فداه – في مسجد الكوفة وقد تناقلها العلماء الأعلام في ترجمة هذا العالم الجليل من الكتب الرجالية وغيرها كما نقلها العلامة المجلسي في الجزء الثاني والخمسين من موسوعة البحار وقد نقلناه عنه في حلقةٍ سابقة.
وللمقدس الاردبيلي الذي يعد علم اعلام فقهاء الامامية في القرن الهجري العاشر حكاية اخري نقلها الخطيب التقي العالم الورع الشيخ أحمد الكافي رضوان الله عليه في احد مجالسه الذي كان له أثر كبير في بث الروح الحسينية المهدوية أيام عهد النظام الملكي البائد في ايران كونوا معنا وهذه الحكاية المؤثرة.

*******



ملخص الحكاية التي نقلها الشيخ الكافي هو ان المقدس الأردبيلي رضوان الله عليه ذهب في احدي السنين مع جمع من طلبته الي كربلاء المقدسة مشياً علي الاقدام لزيارة الامام الحسين عليه السلام في زيارة الاربعين وكان بين طلبة المقدس شاب ذو صوت شجي وانشاد مؤثر يقرأ لهم أشعاراً في المصاب الحسيني الجليل.
وعندما وصلوا المشهد الحسيني كان الازدحام شديداً للغاية فطلب المقدس الاردببلي من طلبته عدم مزاحمة الزائرين في الدخول للحضرة الشريفة وقرأءة الزيارة من الصحن الشريف وبالفعل جلسوا لقراءة الزيارة في زاوية من الصحن الحسيني المبارك يتوسطهم المقدس الاردبيلي.
وقبل أن يبدأوا بقراءة النص المأثور لزيارة الاربعين استدعي المقدس ذلك الطالب ذا الصوت الشجي لكي يطلب منه التهيؤ لقراءة مجلس حسيني اثر تلاوة نص الزيارة … الا انه لم يجده مع باقي الطلبة.

*******



بحث الطلبة عن زميلهم و لكن كان من الصعب العثور عليه في ذلك الازدحام الشديد وفي غضون ذلك انتبه المقدس الي سيد جليل ذي طلعة بهيةٍ نيرة يسير نحوه دون تدافع رغم شدة الازدحام قال له: ياأحمد الاردبيلي المقدس مالذي تريد فعله؟ أجاب المقدس: أريد قراءة زيارة الاربعين …..
فقال له: اقرأ بصوت عالٍ لأسمع قراءتك! وهنا وجد المولي الأردبيلي نفسه ينفذ أمر هذا السيد دون اختيار منه وشرع بقراءة الزيارة فيما كان السيد البهي ينبهه الي بعض دقائق نص الزيارة اثناء تلاوته لها!

*******



وبعد أن أنهي المقدس تلاوة نص زيارة الاربعين سأل طلبته عن زميلهم ذي الصوت الشجي لكي يقرأ لهم شيئاً من خبر المصاب الحسيني اخبره طلبته بانهم لم يعثروا عليه …فبانت علي المقدس الحيرة …وسأله السيد البهي عن سبب حيرته فأخبره بالامر فقال له ذلك السيد: هل ترغبون بأن أقرأ لكم شيئاً من مصيبة جدي الحسين – عليه السلام ؟ أجاب المولى الاردبيلي بتعجب: وهل تجيد قراءة المصيبة؟ قال السيد البهي: نعم.
ثم توجه بوجهه الكريم نحو الضريح الحسيني المقدس ونظر اليه بنظرات مفجعة جعلت المولي الاردبيلي ومن حوله ينفجرون بالبكاء والنحيب ثم قال مخاطباً سيد الشهداء قائلاً:
"يامولاي يااباعبد الله، لن ننسي، لا أنا ولا هذا المقدس الاردبيلي ولا هؤلاء الطلبة لوعتك عندما ودعت اختك العقيلة زينب عليها السلام".
يقول المقدس الاردبيلي: واثر هذه الكلمة مباشرة التفت الي ذلك السيد البهي فلم أر أحداً فعلمت انه مولاي مهدي فاطمة عليها السلام!

*******



والي هنا ينتهي ايها الاعزاء لقاؤنا بكم ضمن حلقة اليوم من برنامج شمس خلف السحاب قدمناه لكم من اذاعة طهران تقبل الله أعمالكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة