البث المباشر

مصدر حكومي : رئيس الوزراء العراقي يزور موسكو الأسبوع المقبل

الخميس 5 أكتوبر 2023 - 20:26 بتوقيت طهران
مصدر حكومي : رئيس الوزراء العراقي يزور موسكو الأسبوع المقبل

كشف مصدر حكومي عراقي، اليوم الخميس، أنّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، سيزور روسيا، في 10 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وفق تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال المصدر للوكالة، إنّه سيتم خلال هذه الزيارة "بحث العلاقات الثنائية بين العراق وروسيا".

وكان وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، قد صرّح لـ"سبوتنيك" مؤخراً، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 أيلول/سبتمبر الماضي، أنّ "رئيس الحكومة العراقية يخطط لزيارة روسيا قبل نهاية العام الجاري"، مضيفاً: "نحن نعمل على تنظيم هذه الزيارة قريباً".

وأشار حسين إلى أنّ "العلاقات بين العراق وروسيا ما زالت قوية"، على الرغم من العقوبات المفروضة على موسكو، والتغيرات في البيئة السياسية الناجمة عن النزاع في أوكرانيا.

وكان السفير الروسي في بغداد، إلبروس كوراتشيف، قد بحث مع رئيس الوزراء العراقي مطلع تموز/يوليو الماضي، زيارته إلى موسكو، وأشار إلى أنّ السوداني قَبلَ دعوة وجهت إليه لزيارة روسيا، لكن موعد الزيارة لم يتحدد بعد، مشيراً إلى أنّ هذه الزيارة ستوفر فرصة لمناقشة القضايا السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكّد خلال زيارته لبغداد في شباط/فبراير الماضي، على "استمرار دعم روسيا للعراق"، وقال: "نستمر مع العراقيين في مراجعة القضايا التي تحتاج إلى حل مثل القضية الفلسطينية، ومسعى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

وسبق أن بحث الرئيس الروسي مع السوداني خلال اتصال هاتفي، في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، على تعزيز العلاقات الثنائية، كما بحثا عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة