البث المباشر

جلالي: عضوية إيران في"بريكس" و"شنغهاي" تؤكد أنه لا يمكن عزلها عن الساحة الدولية

الجمعة 25 أغسطس 2023 - 14:47 بتوقيت طهران
جلالي: عضوية إيران في"بريكس" و"شنغهاي" تؤكد أنه لا يمكن عزلها عن الساحة الدولية

قال سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في موسكو: إن عضوية إيران في مجموعة بريكس أفشل خطة عزل إيران عن الساحة الدولية، معتبراً أنه بعد هذه الخطوة يمكننا استخدام قدراتنا الداخلية العالية لاتخاذ إجراءات ورد فعل أكثر ملاءمة مع أعضاء بريكس في التفاعلات التجارية.

وقال "كاظم جلالي" في مقابلة مع إرنا حول فوائد عضوية إيران في مجموعة بريكس عقب زيارة رئيس الجمهورية السيد إبراهيم رئيسي إلى جنوب أفريقيا وحضوره في قمة هذه المجموعة: تحمل عضوية إيران رسائل مهمة بعدة طرق، أحدها هو أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا يمكن عزلها وفرض عقوبات عليها وفي السنوات الماضية حاول الأعداء تصوير إيران على أنها دولة تتجه نحو العزلة.

وأضاف أن الجانب الآخر فشل بالفعل في خطته لعزل إيران عن الساحة الدولية، وقال: منذ حوالي عامين أصبحت الجمهورية الإسلامية الإيرانية عضواً في منظمة شنغهاي للتعاون وعلى الرغم من أن البعض لم يكن يعتقد أن إيران ستصبح عضواً في بريكس بهذه السهولة، إلا أنه حدث بالفعل.

وتابع سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في روسيا: الفرضية الأساسية لتشكيل منظمة بريكس هي أن الدول التي لديها بنى تحتية إقتصادية قوية يجب أن تجتمع معاً بطريقة ما وتكون قادرة على إنشاء قاعدة واسعة في المجال الإقتصادي.

وأضاف جلالي: أمريكا تبذل كل جهودها لاستيعاب البنية الإقتصادية العالمية والتبادلات التجارية من خلال استغلال قوتها الإقتصادية ونفوذ الدولار.

وذكر أن الدول الخمس الأعضاء في مجموعة بريكس تتمتع بمكونات القوة، بما في ذلك الحجم الإقليمي والسكان والإقتصاد وقدرة سياسية عالية على الساحة العالمية.

وأوضح: أن إيران، التي كانت لديها منذ البداية إرادة قوية في مواجهة الأحادية في النظام الدولي، يمكنها أن تقدم مساهمة كبيرة في تعزيز الأهداف الإقتصادية والسياسية لمنظمة البريكس.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة