البث المباشر

ماذا تعرف عن اليوم العالمي للطفل الرضيع؟

السبت 22 يوليو 2023 - 12:40 بتوقيت طهران
ماذا تعرف عن اليوم العالمي للطفل الرضيع؟

اليوم العالمي للطفل الرضيع هو أول يوم جمعة من شهر محرم الحرام، يحيي فيه أتباع أهل البيت (عليهم السلام) ذكرى عبد الله الرضيع إبن الإمام الحسين (عليه السلام). حيث تقام بذلك اليوم مجلس عزاء بحضور الأمهات والنساء والأطفال الرضع. وتقام هذه المراسم في مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

 

نظرة عامة

اليوم العالمي للطفل الرضيع يقام سنوياً لإحياء ذكرى عبد الله الرضيع (عليه السلام) إبن الإمام الحسين (عليه السلام)الذي كان عمره حوالي ستة أشهر في معركة كربلاء واستشهد بسهم اللعين حرملة بن كاهل الأسدي الكوفي. ويكون هذا الإحياء من أجل إظهار مظلومية رضيع الحسين (عليه السلام) ورضيع الرباب إلى العالم.

كيفية إحياء المراسم

تقام مراسم الإحياء سنوياً في صباح أول جمعة من شهر محرم بحضور الأمهات والنساء مع أطفالهن الرضع بالملابس الخضراء والعصابة المكتوب عليها «السلام على رضيع الحسين» أو عبارات أخرى معبرة. وتقرأ في هذه المجالس مصبية رضيع الحسين (عليهما السلام)، أصغر جندي في معركة كربلاء، وتذكر مظلوميته ومظلومية أبيه الحسين (عليه السلام).

اتساع رقعة إحياء هذه المراسم

إنبثقت فكرة إحياء ذكرى الطفل الرضيع في محرم عام 2003م وذلك في حسينية المهدية في طهران وثم توسعت في مختلف مدن إيران وسائر أنحاء العالم. حيث تقام هذه المراسم سنوياً في إيران والبحرين ولبنان والعراق وباكستان وتركيا وبلدان أخرى. وأشار المسئول التنفيذي لهذه المراسم:«أن هذه الذكرى تقام بأكثر من 2500 مكان في داخل إيران و2300 مكان في مختلف أنحاء العالم.»

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة