البث المباشر

"إيران مول".. أكبر مركز تسوق بالعالم

الأحد 16 يوليو 2023 - 14:10 بتوقيت طهران
"إيران مول".. أكبر مركز تسوق بالعالم

إيران مول (بالفارسية: ايران مال) هي أكبر مركز تسوق في العالم من حيث المساحة، هذه النادرة التجارية-الترفيهية الراقية أنشئت لأغراض واستخدامات تجارية وثقافية وترفيهية ورياضية في نفس الوقت، فيما تضم فندقين فخمين.

تقع هذه النادرة التجارية في غرب العاصمة الإيرانية طهران في إيران مطلا على بحيرة شيتكر (چيتگر) وما تزال أجزاء منه قيد الإنشاء. افتُتِح أول جزء من جزئيها في عام 2018 فتبلغ مساحته 1.4 مليون متر مربع. وسيُفتتَح ال550 ألف متر المتبقي كجزء من القسم الثاني. وعند إنجاز المشروع بأكمله، ستكون المساحة الكلية للمول نحو 1.9 مليون متر مربع.

ويتضمن الجزء الأول 70 محلًا، ومتجرًا كبيرًا على امتداد عشرين ألف متر مربع، وطريقا للموضة، وردهة ألماسية وبلورية، وثلاث قاعات للطعام بأكثر من مئتي مطعم، وحديقة كتب بمساحة 3300 متر مربع تضم 67 ألف مجلد من الكتب والعديد من متاجر الكتب، وقاعات سينمائية تضم أكثر من اثنتي عشر سينما آيماكس بالإضافة إلى مبنى متطور للمسرح يتسع لألفي زائر.

 

كما تضم مركز ترفيه عائليا مع حديقة تسالي المسقوفة، ومتحفا، ومعارض فنية، ومعارض سيارات دائمة، وبازار (سوق شرقية) إيراني، وثلاثة فنادق من ضمنهم فندق خمس نجوم ذو أكثر من أربعمئة وخمسين غرفة، وقاعة مؤتمرات تحوي ثلاثة آلاف مقعد، ومركز مؤتمرات ومعارض، والعديد من المعارض، ومرافق خدمية ورفاهية أخرى.

 

يُستخدَم سقف المول كمجموعة رياضية ويوجد فيه طرق طويلة للمشي وقيادة الدراجة والنشاطات العامة. يتضمن أكثر من خمسة عشر ملعبًا رياضيًا، وملاعب تنس، وحلبة تزلج بمساحة اثني عشر ألف متر مربع، ومسابح.

 

حديقة ماهان
تقع حديقة ماهان في قلب مول إيران. أُعِدّ التصميم النظري لحديقة ماهان ليظهرها كرمزٍ للحدائق الفارسية.

يُغطى نحو 8500 متر مربع من هذه المساحة الواسعة بسقف من رقاقة إيثيلين رباعي فلورو الإيثيلين لأول مرة في إيران. تتألف ألواح رقائق الإيثيلين رباعي فلورو الإيثيلين من وسائد هوائية مكونة من اثنين إلى خمس طبقات من بوليمير مشترك معدل من الإيثيلين رباعي فلورو الإيثيلين. تُبثَق رقائق الإيثيلين رباعي فلورو الإيثيلين إلى طبقات رقيقة وتُدعَم ببثق محيطي بالألمنيوم.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة