البث المباشر

ازدياد عدد السائحين إلى إيران

السبت 8 يوليو 2023 - 22:08 بتوقيت طهران
ازدياد عدد السائحين إلى إيران

 قال وزير التراث الثقافي والسياحة والصناعات التقليدية: خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، دخل البلاد 850 ألف سائح، وزادت النسبة 50٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف عزت الله ضرغامي، على هامش زيارته لمتحف الشهيد مطهري في مدينة فريمان أن هذا الاتجاه استمر في شهر يونيو، وبلغ عدد السائحين في الشهر الماضي 550 ألف سائح.

وتابع: السياحة تواجه نموا رغم ظهور بعض الأحداث السياسية مثل التضييق والقيود من قبل حكومة جمهورية أذربيجان بإغلاق الحدود البرية.

وأضاف: مع إجراءات الحكومة الثالثة عشرة، خاصة في مجال البنية التحتية وتوفير الاحتياجات الأساسية للسياحة، يتجه اتجاه جذب السائحين نحو الصعود، ونأمل أن نصل إلى الوعد الذي قطعته الحكومة بشأن زيادة السائحين وفقا للخطة الموضوعة .

وعن متحف الشهيد مطهري، وصف هذا المكان بأنه مكان مناسب للترويج لأفكار هذا الشهيد الرفيع المستوى، وقال: من المهم جداً أن يصبح هذا المكان مكاناً لنشر التراث الثقافي. خواطر وآراء الشهيد مطهري والسياح الذين يأتون إلى هذا المكان.

وقال ضرغامي: إن مصنع سكر فريمان يتمتع أيضاً بقدرة تاريخية جيدة جداً ولديه وحده مجموعة من قيم التراث الثقافي، وإذا تم إجراؤه بشكل جيد، فيمكنه أن يلعب دوراً مهماً في جذب السياح.

ومن جانب اخر أعلن المجلس العالمي للسفر والسياحة عن نمو صناعة السياحة الإيرانية بنسبة 39.2 بالمئة وزيادة قيمها 454 الف مليار دولار العام الماضي.

وقال المجلس العالمي للسفر والسياحة إن صناعة السياحة في دول العالم في ناتجها المحلي الإجمالي شهد نموا في عام 2022  بنحو 22 في المئة.

وقدر هذا التقرير مساهمة صناعة السياحة الإيرانية في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021 بنحو 40 في المئة.

ووفقا لآخر إحصائيات المجلس العالمي للسفر والسياحة، زادت حصة صناعة السياحة في إجمالي الاقتصاد الإيراني في عام 2022  بنحو 39.2 في المئة ووصلت إلى 4.6 في المئة. كما بلغت قيمة هذه الصناعة في إيران 454 ألف مليار تومان.

وفي جانب آخر من تقريره، فحص المجلس العالمي للسفر والسياحة حجم إنفاق السياح المحليين والأجانب في إيران.

وبحسب تقديرات هذه المنظمة الدولية، فقد أنفق السائحون الإيرانيون 316 ألف مليار تومان في البلاد عام 2022 كما أنفق السياح الأجانب 6.2 مليار دولار في إيران خلال هذا العام.

وبحسب هذا التقرير فإن 97.9 بالمئة من إجمالي الرحلات السياحية في إيران العام الماضي كانت بهدف الترفيه و2.1 بالمئة منها كانت تجارية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة