البث المباشر

الشيخ الملا احمد النراقي

الأحد 3 مارس 2019 - 15:26 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- مع الصادقين: الحلقة 633

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين ومن رجالات الصادقين واعيانهم وعناوينهم المجاهد الشهير والعالم الكبير الشيخ الملا احمد النراقي.
الملا احمد النراقي هو من فطاحل الشيعة الامامية ومفاخرها ومن رموزها الجهادية في ايران في القرن الثاني عشر والثالث عشر الهجري، طبعاً نحن نسمع اساتذة او بناة الحوزة العلمية في النجف الاشرف النائيني، من هو استاذ النائيني؟ 
الشيخ مرتضى الانصاري، الى هنا معظم الاساتذة والطلبة يعرفوه، من هو استاذ الانصاري؟ ربما لايعرفوه او لايستحضروه، في الواقع استاذ المرحوم الانصاري هو الملا احمد النراقي، طيب من هو الملا احمد النراقي؟ 
هذا من نراق في كاشان مواليد عام 1186 هجرية، ولد في نراق وابوه ايضاً من كبار علماء الامامية وهذا درس لفترة عند والده ثم ان والده رحمه الله سافر الى النجف الاشرف بأعتبار ان مدرسة النجف الاشرف تنعم بروحانية خاصة(مسألة امير المؤمنين) فجاء الملا احمد النراقي مع والده،نرجع قليلاً، عندما قلنا استاذ الانصاري، استاذ النراقي من؟ الوحيد البهبهاني، هو الذي اسس التقليد، التقليد صار مقابل النزعة الاخبارية، النزعة الاخبارية قادها الامين الاسترآبادي، النزعة الاصولية قادها الوحيد البهبهاني، الوحيد البهبهاني درس عنده الملا احمد النراقي واساتذة كثيرين، بعد ذلك توفي ابوه ودفن في النجف الاشرف وصار في كاشان فراغاً واستدعي الملا احمد النراقي الى كاشان فجاء الى كاشان واسس حوزة وبعد اربع سنوات ضاق صدره او احتاج الى توسعة وتطوير تحصيلاته فرجع الى النجف الاشرف من جديد يعني فقط اربع سنوات انقطع عن النجف ثم عاد واصبح يدرس عند السيد بحر العلوم، عند السيد الطباطبائي، عند الشيخ جعفر الجناجي صاحب كشف الغطاء والذي سمي بكاشف الغطاء، مرة اخرى رجع الى نراق واصبح اكبر عالم في ايران يشار اليه بالبنان ايام فتح علي شاه القاجار حتى ان الشاه القاجار بأمر من الملا احمد النراقي اسس مدرسة علمية كبرى كان يديرها الملا احمد النراقي، اما جهاده، ذلك اليوم ايران ابتليت بأحتلال الروس القياصرة واستمد العون القاجاريون من علماء النجف الاشرف وعلماء ايران وارسلوا مندوبين الى الشيخ جعفر كاشف الغطاء وارسل الشاه القاجار الى الملا احمد النراقي وعلى كل كان له دور رائد في تعبئة الناس واحست روسيا بخطر هزيمتها ايام القيصرية، الحكم القيصري وبالتالي هزمت وانتصرت ايران وانتصرت سمعة الملا احمد النراقي فأصبحت القيادة المتمثلة بفتح علي شاه تكن له كامل الاحترام.
اذن ذكرت من هم اساتذة الملا احمد النراقي، ولد في نراق، جاء الى النجف مع ابوه وبعد وفاة ابيه ودرس المقدمات والسطوح رجع الى كاشان اربع سنوات ثم عاد الى النجف ثم جاء الى ايران من جديد لمقاومة الغزو الروسي واصبح هو العمدة الاساسية من فقهاء الطائفة الامامية. من تلاميذ الميرزا احمد النراقي الشيخ مرتضى الانصاري من العناصر الوقادة في بناء المدرسة الاصولية في النجف الاشرف.
طيب الملا احمد النراقي له آثار فقهية وآثار استراتيجية سأذكر كيف استراتيجية، مثلاً من آثاره كتاب مناهج الاصول، كتاب معراج السعادة هذا في الاخلاق مثل جامع السعادات، كتاب في الفقه اسمه مستند الشيعة، كتاب في الفقه مفتاح الاحكام، له ديوان شعر ايضاً بالفارسية ولكن بين كتبه كلها له اطروحة، هذه الاطروحة كتبها على صورة كتاب عوائد الايام وللعلم والتوضيح والتأكيد واحب ان يصغى لي شباب الامة الاسلامية بالخصوص ان هذا الكتاب عوائد الايام بعد الثورة الاسلامية ونجاح الثورة الاسلامية ارسل رئيس امريكا، يعني دائرة استخباراته الcia طلبت نسخة من هذا الكتاب عوائد الايام والنسخة موجود الان عند الكونغرس في مكتبة الكونغرس وفي دائرة الاستخبارات الامريكية، ماهي العلاقة؟ عوائد الايام كتاب للنراقي عالم شيعي لماذا اخذ الى الكونغرس؟ انظر الى النكتة، كأن المرحوم النراقي في هذا الكتاب عوائد الايام يشرح اطروحة ولاية الفقيه مستنداً الى نصوص موثقة كمقبولة عمر بن حنظلة وغيرها وخلص بأطروحته الى ان الولاية التي الله سبحانه وتعالى عني بها وعني بها الرسول " أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ" وهم الائمة الاثنى عشر، هذه الولاية تنتقل بكل مساحتها الى نائب الامام الغائب بهذه الشروط، قلت بنفس المساحة الى نائب الامام، من هو نائب الامام؟
الفقيه واحد، الشجاع اثنين، المتقي ثلاثة ، العارف بأمور زمانه اربعة، الناضج سياسياً، وبعد، الذي تجمع الامة على توفر هذه الشروط والصفات فيه. من يحمل او من تتوفر فيه هذه الصفات الستة هو ولي لأمور المسلمين وولايته نفس ولاية المعصوم وعلى نفس المساحة، هذه هي التي على اساسها تبنى هذه الاطروحة الامام الخميني رضوان الله تعالى عليه وطبقها عملياً في نموذج فريد في التاريخ القديم والحديث وهي دولة ولاية الفقيه، هذه الدولة التي اعطت العزة للاسلام وهذه الهيبة للاسلام وللواء علي امير المؤمنين وغيرت موازين العالم، هذه النكتة هي الاساس التي جعلت جيمي كارتر ومخابراته والبنتاغون، ماهي ولاية الفقيه؟ ومن اين جاءت؟ ماهي ابعادها؟ اخذوا نسخة من عوائد الايام، من هذا الكتاب الى هناك وكلفت لجنة لدراسة مبدأ ولاية الفقيه وعلى اي حال نتج عن هذا ما نتج من الحاق الهزائم فالسيد الخميني حقق ضربة كبرى نقل فيها الاسلام ومذهب اهل البيت او اسلام اهل البيت الى مواقع متقدمة استطاعت ان تهزم الغرب ولازالت تتوالى الهزائم وتطارد فلول الاستكبار العالمي.
الملا احمد النراقي هذا جهاده، هؤلاء اساتذته، هؤلاء تلاميذه، هذه انجازاته وهذه اطروحته التي دونها في كتابه عوائد الايام، توفي الملا احمد النراقي في عام 1245 هجرية في نراق ولكن حمل جثمانه الى النجف الاشرف حسب وصيته وحسب تعلقه بأمير المؤمنين سلام الله عليه ودفن في صحن الامام امير المؤمنين وانا من الطفولة ادركت عظماء الحوزة يأتون عند قبره ويقرأون له الفاتحة ويترحمون عليه. تغمده الله بواسع رحمته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة