البث المباشر

رجعة الحسين وأصحابه/ حوار مع الشيخ محمد السند حول أهل بيت النبوة في دولة المهدي/ أتاك بحاجتك الحجة من بعدي

الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 18:12 بتوقيت طهران

(الحلقة:182)

موضوع البرنامج:
رجعة الحسين وأصحابه
حوار مع الشيخ محمد السند حول أهل بيت النبوة في دولة المهدي
أتاك بحاجتك الحجة من بعدي

*******

سلام على النور من أحمد

سلامٌ على القمر الزاهر

سلام على فرج المؤمنين

سلام على القائم الثابر

سلامٌ على مأمن الخائفين

سلامٌ على منّة الصابر

سلامٌ على غاية الطالبين

سلامٌ على صبحنا المسفر

سلامٌ على حبيب القلوب

سلامٌ على الأمل المنظر

*******

الحمد لله والصلاة والسّلام على رسول الله وآله الهداة الى الله لا سيّما بقية الله إمام زماننا المهدي (أرواحنا فداه).
السّلام عليكم أحباءنا ورحمه الله أهلاً بكم في حلقة أخرى من برنامج شمس خلف السحاب تشتمل على فقرات عدّة تحمل العناوين التالية:
- رجعة الحسين وأصحابه
- أهل بيت النبوة في دولة المهدي
- ورواية عنوانها: أتاك بحاجتك الحجة من بعدي

*******

نبدأ جولة هذا اللقاء أعزاءنا بالفقرة الأولى التي تحمل العنوان التالي:

رجعة الحسين وأصحابه

روى العالم الجليل قطب الدين هبة الله الراوندي (رضوان الله عليه) في كتاب الخرائج بأسناده الى مولانا الامام الباقر (عليه السّلام) قال: قال الحسين بن علي (عليه السّلام) لأصحابه قبل أن يقتل: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال (لي): يا بني، إنك ستساق الى العراق وهي أرض قد إلتقى بها النبيون وأوصياء النبيين، وإنك تستشهد بها، ويستشهد معك جماعة من أصحابك لا يجدون ألم مسّ الحديد وتلا (قوله تعالى): «قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ» تكون الحرب عليك وعليهم بَرْدًا وَسَلامًا، ثم قال الحسين (عليه السّلام) لأصحابه: فابشروا، فوالله لئن قتلونا فإنّا نرد على نبينا، ثم أمكث ما شاء الله فأكون أول من تنشقّ عنه الأرض فأخرج خرجة يوافق ذلك خرجة أمير المؤمنين (عليه السّلام)، وقيام قائمنا وحياة رسول الله (صلى الله عليه وآله)... ثم ليهزّن محمد (صلى الله عليه وآله) لواءه وليدفعنّه الى قائمنا مع سيفه ثم إنّا نمكث من بعد ذلك ما شاء الله ... ولا يبقى على وجه الأرض أعمى ولا مقعدٌ ولا مبتلى إلاّ كشف الله عنه بلاءه بنا أهل البيت، ولتنّزلنّ البركة من السماء الى الأرض.
الحديث الشريف المتقدم طويل إخترنا بعض فقراته، وهو نموذجٌ لمئات من الأحاديث الشريفة التي تتحدث وبمضمون متواتر في إجماله عن إحياء الله عزّ وجلّ لأئمة الهدى (عليهم السّلام) وأهل بيت النبوة في دولة مولانا المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه)، وقد جمع المحدّث الجليل الحر العاملي كثيراً من هذه الأحاديث الشريفة في كتابه القيمّ (الإيقاظ من الهجعة في إثبات الرجعة).

*******

ولذلك سمّيت دولة المهدي المنتظر في الأحاديث الشريفة بأنها دولة أهل البيت (عليهم السّلام) المزيد من التوضيح لهذه الحقيقة من ضيف البرنامج.

أهل بيت النبوة في دولة المهدي

المحاور: السلام عليكم احبائنا ورحمة الله وبركاته وتحية طيبة واهلاً بكم ومرحباً في هذه الفقرة من فقرات برنامج "شمس خلف السحاب"، معنا مشكوراً على خط الهاتف فيها سماحة الشيخ محمد السند، سماحة الشيخ الاخ علاء الحسيني من النجف الاشرف في العراق يسأل عن قضية انه ما هو الدور الذي يقوم به اهل البيت عليهم السلام في الرجعة وبعد قيام دولة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، في الحقيقة دور الامامة والقيادة والحاكمية وادارة العباد والبلاد والرقي بالبشر، بالتالي عبر بركات قيادتهم وحاكميتهم وامامتهم الى اعلى مستوى تتطلع اليه الشريعة والبشرية من السعادة والتمدن والرقي في ضمن دول يؤسسونها صلوات الله عليهم انجازاً لوعده تعالى: «وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ»، هو بدءاً بالامام المهدي ثم بعد ذلك ببقية الائمة عليهم السلام، فهو كل فعل انما يكون حكيم بغايته الراشدة والرشيدة وخلقة الله لهذا عالم الدنيا ودار الدنيا بالتالي كونه فعل حق يكون بتوسط حكمة ذلك الفعل وغايته الكاملة الكمالية، وبالتالي فغاية خلقت البشر واعمارهم واستخلافهم في الارض، بالتالي ليتحقق الوعد الالهي والغاية الالهية والهدف الالهي من خلقة هذه الدار وهذا العالم بتوسط تلك الدول التي ستنعش البشرية وتنشدها البشرية وبالتالي ترشد من نمير تلك الكمالات فيها.
المحاور: سماحة الشيخ الاخ ايضاً يسأل عن قضية رجعة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله، هل ان رجعته صلى الله عليه وآله تكون ايضاً مشتملة على رسالة جديدة؟
الشيخ محمد السند: رسالة النبي صلى الله عليه وآله لا تتغير لان "حلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرامه حرام الى يوم القيامة"، الشريعة لا تنسح ولا تتبدل، لكن تعميق الاحكام وكشف اسرار الاحكام والمعارف واحياء ما بدل منها، طبعاً على يد سيد الرسل يمكن ان يحصل نسخ بعض الاحكام في الشريعة باعتبار هو صاحب الرسالة هذا امر آخر، ولكن اصل الدين واصل الشريعة هي باقية والدين خالد وشريعته خالدة وهي اكمل ما يمكن ان تتكامل به وفيه البشرية، ورجوعه صلى الله عليه وآله هو يعتبر قمة ادوار الرجعة حسب ما نستفيده من الروايات لانه يكون حينذاك الائمة الاثنى عشر وزراء دولة الرسول صلى الله عليه وآله، فالظاهر ان ظهور الامام المهدي ودولة الرجعة التي يرجع فيها الائمة ويؤسسوها ويقيموها ويبنوها كلها ممهدة وموطئة لاعلى واكمل واكبر درجة من دول البشرية التي تحظى بقيادة الرسول صلى الله عليه وآله ويكون مدرائه ووزرائه واعوانه الطاقم القيادي مع النبي هم الائمة الاثنى عشر.
المحاور: سماحة الشيخ شكراً جزيلاً، في الواقع الاخ علاء لديه مجموعة من الاسئلة الفرعية ضمن اطار هذا السؤال العام لو سمحتم نوكلها الى الحلقة المقبلة باذن الله تعالى، وشكراً لكم احبائنا على طيب المتابعة لهذه الفقرة والفقرات اللاحقة والمتبقية من برنامج "شمس خلف السحاب".

*******

أمّا الفقرة الروائية التالية إخترنا لها العنوان التالي:

آتاك بحاجتك الحجة من بعدي

روي في عدّة من المصادر المعتبرة مثل غيبة الشيخ الطوسي ودلائل الامامة للطبري الامامي وينابيع المودة للقندوزي الحنفي، أن جماعة من الذين كانوا يعتقدون بعقيدة المفوّضة بعثوا كامل بن ابراهيم المدني الى الامام الحسن العسكري (عليه السّلام) في مهمة لم تشر الرواية الى تفصيلاتها.
وكان كامل بن إبراهيم المدني قد أضمر في نفسه ودون أن يخبر أحداً بأن يسأل الامام العسكري (عليه السّلام) عن صحة حديث ينسب إليه ويقول: لا يدخل الجنة إلاّ من عرف معرفتي وقال بمقالتي.
ولمّا دخل كامل المدني بيت الامام الحسن العسكري (عليه السّلام) جلس عند باب حجرة عليها ستر مسبل، يقول كامل: فجاءت ريح فكشفت طرفه، وإذا بفتىً كأنه فلقة قمر من أبناء أربع سنين أو مثلها فقال لي: يا كامل بن إبراهيم.
فأقشعررت من ذلك... وقلت: لبيك يا سيدي.
فقال: جئت الى ولي الله تسأله: لا يدخل الجنة إلاّ من عرف بمعرفتك وقال بمقالتك؟
قلت: إي والله.
قال: إذن والله يقل داخلها، والله إنه ليدخلنّها قوم يقال لهم (الحقّيّة).
وهنا سأل كامل المدني الفتى عن هوية هؤلاء الذين وصفهم بصفة (الحقّية)، فقال: ومن هم؟
أجاب الفتى: هم قوم من حبهم لعلي يحلفون بحقّه ولا يدرون ما حقّه وفضل إنهم قومٌ يعرفون ما تجب عليهم معرفته جملة لا تفصيلاً من معرفة الله ورسوله والأئمة ونحوها.
ويتابع كامل بن ابراهيم المدني نقل ما جرى فيذكر أن هذا الفتى ذا الطلعة النيّرة وبعد أن أجابه على السؤال الأول الذي أضمره في نفسه، أجابه أيضاً عن سؤال آخر تلجلج في صدره، قال له:
وجئت تسأل عن مقالة المفوّضة، كذبوا، بل قلوبنا أوعية لمشيئة الله فاذا شاء الله شئنا، والله يقول: «وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ».
يقول كامل المدني في تتمّة روايته: ثم رجع الستر الى حالته فلم أستطع كشفه، فنظر إليّ أبو محمد (يعني الإمام الحسن العسكري عليه السّلام) مبتسماً فقال:
يا كامل: ما جلوسك وقد آتاك بحاجتك الحجة من بعدي؟!
العلماء ذكروا رواية المدني المتقدمة آنفاً ضمن روايات من رأى الحجة المهدي أرواحنا فداه في زمن أبيه العسكري (سلام الله عليه) وواضح من التدبّر في متن هذه الرواية أن مولانا المهدي (عليه السّلام) قد أقام الدلائل الواضحة على هويته وعرف المدني بأمامته إذ أخبره بما أضمره في نفسه من أسئلة الامر الذي يشير الى إتصاله (عليه السّلام) بعالم الغيب وارتضاه الله عزّ وجلّ له لكي يطلعه على غيبه.
هذا أولاً وثانياً فان كلام الامام المهدي (عجّل الله فرجه) يشتمل على وصيتين مهمتين لعموم المؤمنين هما:
الاولى: أن يتنزّهوا عن تكفير الآخرين والحكم بأنهم من أهل النار لمجرّد أنهم لا يمتلكون لسبب أو لآخر مستويات المعرفة الإيمانية العالية.
أمّا الوصية الثانية: فهي أن يتنزّه المؤمنون عن الغلوّ في مقامات أئمة الهدى (عليهم السّلام) مثلما يتنزهّون عن التقصير فيها بعدم الإقرار بما أولاهم الله عزّ وجلّ من فضله.
وهذا أحباءنا من أهم مميزات مدرسة أهل بيت النبوة (عليهم السّلام) في ترسيخ التوحيد الخالص في قلوب المؤمنين.

*******

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة