البث المباشر

وسيلة لإرغام أنف الشيطان/حوار مع الشيخ علي الكوراني حول وضع الشامات قبيل الظهور/المعنى ليس كما فهمت/ما من رجل دخل مقامي

الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 14:33 بتوقيت طهران

(الحلقة:172)

موضوع البرنامج:
وسيلة لارغام أنف الشيطان
حوار مع الشيخ علي الكوراني حول وضع الشامات قبيل الظهور المبارك
المعنى ليس كما فهمت
ما من رجل دخل مقامي

 

الى متى الغيبة والسرار

الى متى يلهبنا انتظار

الى متى الذلّة والخضوع

الى متى يصطبر الجزوع

تلاعبوا بالدين والآيات

تلاعب الصبيان بالكرات

اين مضى ناشر رايات الهدى

وصاحب النصر على من اعتدى

أين الامام الغائب المنتظر

أين مقيم الحق حين يظهر

أين الذي يطلبوا بالدخول

وبالدم المطهر المطلول

نفسي لك الفداء والوقاء

ان الاعادي صنعوا ما شاؤا

فانهض فديناك وخذ بالثار

واعط حق الابيض البتار

يا خير مسؤول وخير مفضل

صل على المنتظر المؤمل

اليك نشكو من تظاهر الزمن

وكثرة العدا وشدة المحن

وغيبة الولي والامير

وقلة العدة والنصير

فيا إلاهنا اليك نرغب

في دولة كريمة تنتجب

تجعلنا فيها من الدعاة

الى سبيل الحق والنجاة

*******

الحمد لله نور النور والصلاة والسلام على نبيه المحبور وآله الشموس والبدور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اهلاً بكم في حلقة اخرى مع هذا البرنامج وقد اخترنا لمطلعها ابياتاً اخرى من منظومة العالم الاديب الشيخ هادي كاشف الغطاء (رضوان الله عليه)، كما اعددنا لكم فقرات اخرى نأمل ان تقضوا معها اوقاتاً طيبة. نعرفكم اولاً بعناوين هذه الفقرات:
- وسيلة لارغام انف الشيطان
- وضع الشامات قبيل الظهور المبارك
- قصة (المعنى ليس كما فهمت(
- رواية (ما من رجل دخل مقامي(

*******

نبدأ بالفقرة التي نسعى من خلالها الى التعرف على وصايا بقية الله المهدي (عجل الله فرجه) للمؤمنين، والعنوان الذي اخترنا لها في هذه الحلقة احباءنا هو:

وسيلة لارغام أنف الشيطان

قال امام زماننا المهدي الموعود (سلام الله عليه) في اجاباته على اسئلة الشيخ الجليل ابي الحسن محمد بن جعفر الاسدي (رضوان الله عليه) والمروية في كتاب (الاحتجاج): ما ارغم انف الشيطان شيء افضل من الصلاة، فصلها وارغم انف الشيطان.
وجاء هذا القول احباءنا في اجابته عن سؤال للاسدي عن الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها لما قاله بعض الناس من كراهة الصلاة المستحبة في هذه الاوقات لان الشمس - كما قالوا تطلع وتغرب من بين قرني الشيطان فرد الامام (عليه السلام) قولهم واوصى بالاهتمام بامر الصلاة في كل حين.
ويستفاد من هذه الكلمة المهدوية ايضاً وصية من امام العصر للمؤمنين بالاستعانة بالصلاة في دفع وساوس الشيطان اعاذنا الله واياكم منها.
وقال (عليه السلام) جواباً على مسئلة اخرى من مسائل الشيخ محمد بن جعفر (رحمه الله):
واما ما سألت عنه من امر من يستحل ما في يده من اموالنا ويتصرف فيه تصرفه في ماله من غير امرنا، فمن فعل ذلك فهو ملعون ونحن خصماؤه يوم القيامة وقد قال النبي (صلى الله عليه وآله): المستحل من عترتي ما حرم الله ملعون على لساني ولسان كل نبي مجاب. فمن ظلمنا حقنا كان في جملة الظالمين لنا، وكانت لعنة الله عليه لقوله (عزّ وجلّ) أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ.
واما ما سألت عنه من امر الضياع التي لناحيتنا، هل يجوز القيام بعمارتها واداء الخراج منها وصرف ما يفضل من دخلها الى الناحية احتساباً للاجر وتقرباً اليكم؟
فلا يحل لأحد ان يتصرف في مال غيره بغير اذنه، فكيف يحل ذلك في مالنا؟ من فعل ذلك بغير امرنا فقد استحل منا ما حرم عليه ومن اكل من اموالنا شيئاً فانما يأكل في بطنه ناراً وسيصلى سعيراَ.
وكما تلاحظون فان الكلمات النورانية المتقدمة واضافة الى مدلولاتها الفقهية تشتمل على وصية مؤكدة ومشددة من امام العصر )ارواحنا فداه) للمؤمنين بأن يتحلوا بأعلى درجات الاحتياط والتحرج في التصرف بالحقوق الشرعية وخاصة الخمس، فلا يتصرفون فيها إلا في الموارد التي يحصلون فيها على اطمئنان كامل بأنها مشمولة بأمر الامام (عجّل الله فرجه) واذنه ورضاه.

*******

والان الى اجوبة خبير البرنامج سماحة الشيخ علي الكوراني عن اسئلتكم للبرنامج:

وضع الشامات قبيل الظهور المبارك

المحاور: السلام عليكم احباءنا وشكراً لكم على طيب متابعتكم لهذا البرنامج، معنا مشكوراً على خط الهاتف سماحة الشيخ علي الكوراني، سماحة الشيخ من الاخ ابو علي من العراق البصرة يسأل هذا السؤال يقول هل تسيطر اسرائيل على سوريا قبل ظهور الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف؟
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم، لا يوجد عندنا أي نص او اشارة الى سيطرة اليهود على سوريا وهذا الذي يشاع بانهم يحكمون من النيل الى الفرات لا اساس له، نعم نفوذ اسرائيل على سوريا يكون موجوداً عند ظهور الامام سلام الله عليه، كأنه خط دفاع معادي للامام المهدي واهل البيت وشيعتهم وموالي لليهود والروم في ظهور الامام سلام الله عليه وهذا يكون خط السفياني، اما سيطرة على سوريا فلا يدل عليه أي نص.
المحاور: سماحة الشيخ الاخ ايضاً يسأل السؤال التالي يقول ما هي المعركة التي تشهدها منطقة الشام والتي تعتبر من اهم علامات الظهور؟
الشيخ علي الكوراني: لم اجد معركة في منطقة الشام من علامات الظهور، ما ورد من علامات الظهور المتصلة بالظهور زلزلة تكون في الشام ويقتل فيها مئة الف هذا وارد، ثم يكون صراع على السلطة بين ثلاثة رايات وينتهي بسيطرة السفياني، هذا كل ما ورد من العلامات المتصلة بالظهور، عندنا قوم يبعثهم الله عز وجل في تفسير قوله تعالى: فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ، هذه في تفسيرها ثلاث امكنة، قوم يبعثهم الله في العراق يمهدون للامام سلام الله عليه فلا يدعو وتراً لآل محمد الا قتلوه من اعداء اهل البيت النواة، وعندنا اهل قم ايضاً وارد في تفسيرها، وعندنا قوم يمكن تنطبق على المقاومة في لبنان ايضاً هؤلاء يبعثهم الله لليهود قبل ظهور الامام سلام الله عليه، وهذا يعني ان هناك معركة، فهذه اشارة الى معركة تكون لكن في الشام ما عندنا هذه المعركة.
المحاور: ولكم سماحة الشيخ جزيل الشكر، الاخ له سؤال ثالث حول معركة قرقيسيا معنى انه يقتل من كل عشرة تسعة في هذه المعركة؟
الشيخ علي الكوراني: هذه معركة موصوفة حتى في نصوص اليهود والمسيحيين التوراة والانجيل ايضاً تسمى مأدبة الله معركة في منطقة على الحدود السورية العراقية التركية هذه المعركة موصوف بان اطرافها فيهم جيش السفياني وفيهم الترك وفيهم طرف آخر، وهذه المعركة تقول الروايات على انها تكون طويلة وشديدة وان الله عز وجل يعطيهم الصبر ويمنع عنهم النصر، وهذه يقتل فيها كثيرون، لماذا سميت في نصوص التوراة والانجيل مأدبة الله لانه تشبع الطيور والوحوش من لحوم الجبارين، كأنه لا ينتصر طرف على آخر حتى يتعبون وتأتي موجة الامام سلام الله عليه.
المحاور: سماحة الشيخ علي الكوراني شكراً جزيلاً، وشكراً للاخوة والاخوات وهم يتفضلون مشكورين بمتابعة ما تبقى من فقرات هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب.

*******

ننقلكم احباءنا في الفقرة التالية الى اجواء الفوز بكرامة رؤية الطلعة الرشيدة والغرّة الحميدة ورواية هذا اللقاء اخترنا لها العنوان التالي:

المعنى ليس كما فهمت

قصة هذه الحلقة ننقلها لكم من كتاب (سيماي آفتاب) الذي ألفه بالفارسية عن سيرة امام العصر (ارواحنا فداه) الدكتور الشيخ حبيب الله الطاهري من مدرسي حوزة قم المقدسة، وقد نقلها المؤلف عن صاحب القصة مباشرة وهو آية الله الشيخ محمود الكمليي (قدس سره) وكان من اخيار علماء محافظة مازندران الايرانية الشمالية وهو ايضاً من خريجي حوزة النجف الاشرف. ننقل لكم ما رواه الدكتور الطاهري.
قال الشيخ الدكتور حبيب الله الطاهري: في الفترة ما بين عامي ۱۹٦٤ و ۱۹٦۷ (ميلادي) كنت ادرس العلوم الدينية في مدرسة آية الله العظمى الكوهستاني ... في مدينة كوهستان التابعة لمنطقه بهشهر في محافظة مازندران، وفي تلك الايام زار شيخ كبير هو آية الله الشيخ محمود الكمليي آية الله الكوهستاني الذي استضافه حدود اسبوعين خلافاً للآخرين وكان يوليه احتراماً خاصاً، فيما كان الشيخ محمود يبادله محبة عميقة.
وكان لهذا الشيخ الجليل قصة نقلها بنفسه وكان اثناء نقلها يؤنب نفسه بشدة ويقول: كيف لم اعرف مولاي امام العصر عندما كنت في محضره وقد رأيته.
وروى الشيخ محمود قصته فقال: كان من سنة الشائقين لرؤية الطلعة الرشيدة لإمام الزمان (عليه السلام) من طلبة حوزة النجف الاشرف وغيرهم الالتزام باربعينة زيارة مسجد السهلة على مدى اربعين ليلة اربعاء متوالية والتعبد لله (عزّ وجلّ) فيها بالصلاة وتلاوة القرآن وزيارة بقية الله المهدي (عجّل الله فرجه).
واضافة لذلك كانوا يلتزمون بنوع من الرياضة الغذائية، بمعنى انهم كانوا يمتنعون عن أكل الاطعمة الحيوانية ويقللون من الأكل النباتي والمقوي ايضاً.
يقول الشيخ محمود (قدس سرّه): التزمت انا ايضاً بذلك، وفي ليلة الاربعاء الرابعة والثلاثين او الخامسة والثلاثين كنت في مسجد السهلة منشغلاً بالدعاء والتهجد، فرأيت رجلاً بهيئة عربية وقد جلس الى جواري، تلا اولاً مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ ثم التفت اليّ لكي يحدثني ولكني كنت كارهاً لذلك خشية ان انشغل عن عبادتي وفي اثناء ذلك اخرج طعاماً كان معه ودعاني بإلحاح لمشاركته في تناوله، فلما رأيت فيه لحماً اعتذرت عن تناوله بسبب التزامي بتلك الرياضة الغذائية فقال الرجل: تعال كل المقصود مما سمعت هو: ان لا يأكل الانسان مثل الحيوان لا ان لا يأكل الطعام الحيواني.
قال الشيخ محمود: قال الرجل هذه الكلمة واختفى عن ناظري فجأة، فادركت انني قد فزت برؤية من طلبت رؤيته من القيام بهذه الاربعينية العبادية قبل اتمامها ولكن ياحسرتاه علي لعدم معرفتي بهوية مولاي عند ذاك!

*******

في الفقرة الختامية من هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب، نقدم لكم عملاً عبادياً اوصى به امام زماننا ارواحنا فداه عند زيارة مقاماته طلباً للمغفرة الالهية وقضاء الحوائج المشروعة، اذن كونوا معنا وهذه الفقرة التي اخترنا لها العنوان التالي:

ما من رجل دخل مقامي

روي في كتاب الصحيفة المهدية ان مولانا وامام زماننا بقية الله المهدي ارواحنا فداه امر المؤمنين بالقيام بالعمل العبادي التالي طلباً للمغفرة الإلهية، وذلك في المقامات المنسوبة اليه (عليه السلام).
قال (عجّل الله فرجه): ما من رجل دخل مقامي بالادب، يتأدب ويسلم عليّ وعلى الائمة ويصلي علي وعليهم اثنتي عشرة مرة، ثم يصلي ركعتين بسورتين ويناجي الله فيهما بهذه المناجاة إلا اعطاه الله تعالى ما يسأله احدها المغفرة، والمناجاة هي: اللهم قد اخذ التأديب مني حتى مسني الضر وانت ارحم الراحمين، وان كان ما اقترفته من الذنوب استحق به اضعاف ما ادبتني به، وانت حليم ذو اناة تعفو عن كثير، حتى يسبق عفوك ورحمتك عذاب... ]يا ارحم الراحمين[.
والى هنا ينتهي لقاءنا بكم في هذه الحلقة من برنامجكم شمس خلف السحاب. نسأل الله لنا ولكم ان نكون خيار انصار مولانا المهدي في غيبته وفي ظهوره والى لقاء مقبل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة