البث المباشر

موفد صيني يزور أوكرانيا الإثنين المقبل.. وبوريل مستعد للمفاوضات

الجمعة 12 مايو 2023 - 14:12 بتوقيت طهران
موفد صيني يزور أوكرانيا الإثنين المقبل.. وبوريل مستعد للمفاوضات

أعلنت الصين، اليوم الجمعة، أنها ستوفد ممثلاً خاصاً إلى أوكرانيا وروسيا ودول أوروبية أخرى، اعتباراً من الإثنين، لمناقشة "تسوية سياسية" للحرب في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، في مؤتمر صحافي دوري، إنه "اعتباراً من 15 أيار، سيزور ممثل خاص للحكومة الصينية للشؤون الأوراسية، أوكرانيا وبولندا وفرنسا وألمانيا وروسيا للتواصل مع جميع الأطراف بشأن التسوية السياسية للازمة الأوكرانية".

وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" قد أفادت بأنّ مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أعلن عن استعداد الاتحاد "للتعامل الجدي" مع الصين من أجل "البحث عن حل" حول أوكرانيا.

وكتبت الصحيفة نقلاً عن نص رسالة موجهة إلى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أنّ جوزيف بوريل شدد "على استعداد الاتحاد الأوروبي للتعامل الجدي مع بكين بشأن النزاع في أوكرانيا، على الرغم من دعمها لموسكو".

وأضاف بوريل أنّ الاتحاد الأوروبي "يرحب بكل الخطوات الإيجابية من جانب الصين والتي تهدف إلى البحث عن حل".

ولفت بوريل إلى أنه لا يجب على بلدان الاتحاد الأوروبي السعي لـ"عرقلة القوة المتنامية للدول النامية"، مشيراً بهذه الصورة إلى عدم رغبة الدول الأعضاء في قبول نهج أميركي أكثر صرامة تجاه الصين.

كما أوضح أنه يجب على بروكسل أن تأخذ بالاعتبار تأثير الصين أثناء تعاملها مع الدول منخفضة الدخل، داعياً إياها لعدم التوقع أن هذه الدول "ستقف إلى جانب أو آخر".

وتابع بالقول: "على الاتحاد الأوروبي أن يفهم أن الكثير من بلدان العالم تعتبر التأثير الجيوسياسي للصين قوة موازنة للغرب وبالتالي أوروبا. وستسعى إلى زيادة مساحة خاصة بهم للمناورة دون اختيار أي جانب".

واقترحت السلطات الصينية في شباط/فبراير الماضي خطة سلمية حول النزاع الأوكراني تضم 12 نقطة، تدعو لوقف إطلاق النار واحترام المصالح الشرعية لجميع الدول في مجال الأمن وتسوية الأزمة الإنسانية في أوكرانيا.

وفي وقتٍ لاحق، أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لنظيره الصيني،  شي جين بينغ، خلال زيارة الأخير موسكو، انفتاح روسيا على عملية التفاوض بشأن أوكرانيا، بعد اطّلاعه على الخطة الصينية، مشيداً بموقف بكين المتوازن تجاه هذه القضية.

المصدر: وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة