البث المباشر

الامام المهدي(عج) في كتب الفقه/علاقة الخضر بالمهدي عليهما السلام في الغيبة والظهور/ لقد اراد الله بك خيراً

الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 15:01 بتوقيت طهران

(الحلقة:156)

موضوع البرنامج:
الامام المهدي(عج) في كتب الفقه
علاقة الخضر بالمهدي عليهما السلام في الغيبة والظهور
لقد أراد الله بك خيراً

أيا ربنا اذن بالظهور لغائب

يقوم وبالتنزيل يقضي ويحكم

يقوم على اسم الله بالحق صادعاً

وبالسيف لا يخشى ولا يتلعثم

امام هدى من جانب الله في الورى

يغيث به الله العباد ويرحم

وصارم حق من ذرابة هاشم

يفلق هامات الاعادي ويهشم

واكرم سيف من سيوف محمد

حسام به يمحى الضلال ويحسم

من الفاطميين الدعاة الى الهدى

به البيت يزهو والمقام وزمزم

فيارب شرفنا بدولته ضحى

فقد طال ما يشجي القلوب ويكلم

وآمن به شرق البلاد وغربه

فأيامه للعلم والجود موسم

متى تصبح الدنيا به مستنيرة

وتمحى طلول للطغاة وارسم

بسيف همام من سلالة احمد

تدين له الاملاك ترك وديلم

فيارب مكنه واظهر به الهدى

فدينك من جور المضلين مظلم

*******

الحمد لله والصلاة والسلام على خيرة الله رسول الله وآله الطيبين الطاهرين.
السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله، ها نحن نلتقيكم مرة اخرى في رحاب برنامج شمس خلف السحاب.
الابيات الجميلة التي استمعتم لها آنفاً اخترناها من قصيدة طويلة في مدح اهل البيت عليهم السلام، وبيان مظلوميتهم وهي للاديب الولائي الشيخ كاظم العاملي رضوان الله عليه المتوفى سنة ۱۳۰۸ للهجرة.
اما عناوين الفقرات الاولى من هذه الحلقة التي نستضيف فيها للاجابة عن اسئلتكم سماحة الشيخ علي الكوراني فهي:
- الامام المهدي(عج) في كتب الفقه
- علاقة الخضر بالمهدي عليهما السلام في الغيبة والظهور
- ورواية من روايات الفائزين بلقاء الامام وضعنا لها عنوان:
لقد اراد الله بك خيراً
تستمعون لهذا البرنامج مستمعينا الافاضل من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، وبامكانكم متابعته ايضاً ومراجعة حلقاته السابقة مذخورة على موقع الاذاعة على شبكة الانترنت وعنوانه هو: www.arabic-irib.ir.
بريدنا الالكتروني يرحب برسائلكم الى جانب عناوين الاذاعة البريدية الاخرى عنوانه هو: [email protected].

*******

والان كونوا معنا مستمعينا الاكارم والفقرة التالية التي تحمل عنوان:

الامام المهدي(عج) في كتب الفقه

لم يقتصر البحث في العقيدة الاسلامية بشأن الامام المهدي عليه السلام على كتب العقائد والكتب الكلامية بل تناولها الفقهاء في بحوثهم ومؤلفاتهم الفقهية ايضاً ومنذ امد طويل.
وقد تناولت الكتب الفقهية هذه القضية من عدة زوايا منها ما يجب على المكلفين الاعتقاد به بشأن الامام المهدي عجل الله فرجه وكنموذج لذلك ننقل لكم ما ذكره الفقيه الجليل القاضي ابن البراج من اعلام فقهاء الامامية في القرن الهجري الخامس كونوا معنا.
قال رضوان الله عليه في كتابه جواهر الفقه المسألة الحادية والاربعين ما ملخصه الامام المهدي المنتظر ابن الحسن قد تولد في زمان ابيه وهو غائب حي باق.. لان كل زمان لابد فيه من امام معصوم لما انعقد عليه اجماع الامة على انه لا يخلو زمان من حجة ظاهرة مشهورة او خافية، ولان اللطف في كل زمان واجب والامام لطف فوجوده واجب.
وقال رحمه الله في المسألة اللاحقة: ولا استبعاد في طول عمره عليه السلام لان غيره من الامم السابقة قد عاش ثلاثة الاف سنة فصاعداً كشعيب ونوح ولقمان وخضر وعيسى عليهم السلام، وابليس والدجال، ولان الامر ممكن والله قادر على جميع الممكنات.
وقال ـ قدس سره ـ في المسألة الثالثة والخامسة والاربعين غيبة المهدي لا تكون من قبل نفسه، لانه معصوم، فلا يخل بواجب ولا من قبل الله تعالى لانه عدل حكيم فغيبته لكثرة العدو ولقلة الناصر، وفي غيبة الامام فائدة كما تنير الشمس تحت السحاب والمشكاة من وراء الحجاب.
وقال (رضوان الله عليه) في المسألة الرابعة والاربعين: لابد من ظهور المهدي بدليل قول النبي صلى الله عليه وآله لو لم يبق من الدنيا الا ساعة واحدة لطوّل الله تلك الساعة حتى يخرج رجل من ذريتي اسمه اسمي وكنيته كنيتي يملأ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً.
وختم القاضي ابن البراج قدس سره حديثه بهذا الشأن في المسألة السادسة والاربعين من كتابه جواهر الفقه بقوله: يرجع نبينا وائمتنا المعصومون في زمان المهدي مع جماعة من الامم السابقة واللاحقة لاظهار دولتهم وحقهم، وبه قطعت المتواترات من الروايات والآيات لقوله تعالى: «وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا»، فالاعتقاد به واجب.

*******

مستمعينا الافاضل نتابع تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب، فننقل الميكرفون الى الاتصال الهاتفي الذي اجراه زميلنا مع ضيف البرنامج سماحة الشيخ علي الكوراني، نستمع معاً:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا شكراً لكم على طيب متابعتكم لفقرات برنامج شمس خلف السحاب معنا مشكوراً على خط الهاتف للاجابة عن اسئلتكم سماحة الشيخ علي الكوراني، سماحة الشيخ سؤال وردنا من الاخ ابراهيم البديري من النجف الاشرف في العراق يسأل يقول: ما علاقة الخضر عليه السلام بالامام المهدي في الغيبة الكبرى وهل له دور في زمن ظهور الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف؟
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم، نعم ورد في الاحاديث الصحيحة عندنا وعند الكثير من علماء المذاهب المختلفة ان الخضر سلام الله عليه حي ومد الله في عمره وشرب من عين الحياة، عندنا حديث عن الامام الرضا سلام الله عليه انه هو حي يبقى حي حتى ينفخ في الصور فالخضر سلام الله عليه يمكن ان نقول: انه ولي من اولياء الله مع جنود الله في الغيب من اصحاب المهمات الخاصة، وفي غيبة الامام سلام الله عليه يكون مع الامام وبرنامج عمله يأخذه من الامام سلام الله الخضر ومعاهم العشرات او مئات الاشخاص على حسب برنامج عملهم هؤلاء جنود الله في الغيب يعملون في مجتمعات بشرية على الارض حتى يصل المجتمع الانساني الى نقطة الظهور وفق خطة الهية بعد ظهور الامام سلام الله عليه، من الممكن ان يكون الخضر يعمل ظاهراً وان يكون له حق النقض حق الفيتو على الاحكام الشرعية الظاهرية.
المحاور: سماحة الشيخ سؤال يتكرر احياناً وهي قضية تعدد مقامات الخضر في العالم الاسلامي وفي مناطق متعددة ما هو سر هذه الظاهرة؟
الشيخ علي الكوراني: هي ان المسلمين وغير المسلمين ايضاً يعتقدون بوجود الخضر سلام الله عليه يرون ظواهر من اشخاص يقولون هذا الخضر لما يرون شخصاً ولياً ثم يغيب يقولون هذا الخضر اذن كان هنا موجود وهناك يبنون مسجداً له او باسمه، الخضر سلام الله عليه نعم يتحرك في الارض ولابد ان هذه الامثلة المنسوبة اليه بعضها صحيح وبعضها غير صحيح، فاذن موجود عندنا الرواية انه يحضر اذا ذكر فسلموا عليه سلام الله عليه اذا ذكر، الخضر الله كشف عنه في سورة الكهف اشياء عجيبة غير عادية الخضر مقامه يبلغ مقام في ان يكون نبي من اولي العزم مثل موسى تلميذ عنده، اذن هو مقامه عظيم وتعدد المقامات المنسوبة اليه على الارض لانه نظم معجزات ورآه اناس وثبت عندنا انه كان يظهر للنبي وللائمة عليهم السلام وبقى يظهر لبعض الناس لان هذه العقيدة موجودة الناس يعتقدون انه الخضر في هذه القرية في ساحل بحر في هذا المكان يبنون مسجداً باسمه سلام الله عليه.
المحاور: سلام الله عليه شكراً جزيلاً سماحة الشيخ علي الكوراني، وشكراً لكم احباءنا على طيب المتابعة تفضلوا مشكورين لمتابعة ما تبقى من فقرات برنامج شمس خلف السحاب في حلقته هذه.

*******

لا زلنا معكم احباءنا مستمعي اذاعة طهران العربية ونحن نقدم الحلقة اخرى من حلقات برنامج شمس خلف السحاب التواصل مع البرنامج بالاقتراحات والاسئلة والمساهمات وهو من عوامل تطويره الاساسية.
ارفدونا برسائلكم عبر عناوين الاذاعة ومنها بريدنا الالكتروني وعنوانه هو: [email protected].
راجعوا اعزاءنا حلقات البرنامج المذخورة صوتاً وكتابة على موقع الاذاعة الالكتروني وابعثوا بملاحظاتكم القيمة عنوان الموقع هو: www.arabic-irib.ir.

*******

اما الآن فكونوا معنا ورواية اخرى من روايات الفائزين بلقاء الشمس المهدوية اخترنا لها عنواناً هو:

لقد اراد الله بك خيراً

روى الشيخ الثقة القطب الراوندي (رضوان الله عليه) في كتابه الخرائج والشيخ الصدوق قدس سره في كتابه كمال الدين، الرواية التي اخترناها لهذه الحلقة من البرنامج من روايات الفائزين بلقاء امام العصر (ارواحنا فداه).
وفي الرواية عبر عدة بعضها يبين احد مصاديق دور الامام وهو في غيبته عجل الله فرجه، في هداية كل مستعد للهداية الى الدين الحق.
وبعض هذه العبر يبين اهتمامه سلام الله عليه بحفظ كرامة المؤمنين وكذلك اغاثة المنقطعين حتى لو لم يكونوا يعرفوه. كونوا معنا وملخص هذه الرواية بعد قليل.
روي عن احمد بن فارس الاديب الرواية التالية التي سمعها عن شيوخ بلدة همدان في عصره وذلك انه راى بهمدان اناساً يعرفون ببني راشد وكان مذهبهم مذهب اهل الامامة فسأل عن سبب تشيعهم من اهل البلدة.
قال احمد بن فارس: فقال لي شيخاً منهم رأيت فيه صلاحاً، ان سبب ذلك هو ان جدنا الذي ننسب اليه خرج حاجاً فلما صدر من الحج وساروا منازل في البداية جرت له الحادثة التالية:
ثم ينقل الشيخ الهمداني عن جدهم قوله في بيان ما جرى له: مشيت طويلاً حتى تعبت وقلت في نفسي انام نومة تريحني فاذا جاء اواخر القافلة قمت فما انتبهت الا بحر الشمس ولم ار احداً ولا اثراً، فتوكلت على الله وقلت اسير حيث وجهني عز وجل، ومشيت غير طويل فوقعت في ارض خضراء كأنها قريبة عهد بغيث، ونظرت الى قصر يلوح، فقلت ياليت شعري ما هذا القصر الذي لم اعهده ولم اسمع به؟
فقصدته فلما بلغت الباب رأيت خادمين ابيضين، فسلمت عليهما فردا عليَّ رداً جميلاً وقالا: اجلس فقد اراد الله بك خيراً.
ونبقى مع رواية جد بني راشد في بيان سر اهتدائهم الى الولاية الحقة، قال رضوان الله عليه:
قام احد الخادمين فدخل ثم خرج فقال: قم فادخل فدخلت وتقدم الخادم الى سر على بيت فرفعه فدخلت فاذا فتى جالس في وسط البيت، وقد علق سيفه من السقف، فرد السلام بالطف الكلام واحسنه ثم قال لي: اتدري من انا؟ .
فقلت لا والله فقال: انا القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله، انا الذي اخرج في آخر الزمان، فاملأ الارض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً.
فسقطت على وجهي وتعفرت فقال: لا تفعل ارفع رأسك انت فلان من مدينة بالجبل يقال لها همدان، قلت صدقت يا سيدي ومولاي، قال فتحب ان تؤوب الى اهلك؟
قلت: نعم يا سيدي وابشرهم بما اتاح الله عز وجل لي.
فأومأ الى الخادم، فأخذ بيدي وناولني صرة وخرج ومشى معي خطوات فنظرت الى ظلال واشجار ومنارة مسجد، فقال أتعرف هذا البلد؟
قلت: ان بقرب بلدنا بلدة تعرف بـ"استاباد" وهي تشبهها فقال: هذه استاباد امض راشداً.
ثم التفت فلم اره ودخلت استاباد واذا في الصرة اربعون او خمسون ديناراً ثم وردت همدان وجمعت اهلي وبشرتهم بما اتاح الله لي ويسره عز وجل ولم نزل بخير ما بقي معنا من تلك الدنانير.
والى هنا وينتهي الوقت المخصص لهذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب قدمناها لكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران.
كونوا معنا في الحلقة المقبلة التي تأتيكم في مثل هذا الوقت على بركة الله نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة