البث المباشر

إردوغان: أنقرة ستفي بتعهداتها بشأن عضوية فنلندا في الناتو

الأربعاء 15 مارس 2023 - 21:23 بتوقيت طهران
إردوغان: أنقرة ستفي بتعهداتها بشأن عضوية فنلندا في الناتو

أكّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، أنّ بلاده ستقوم بما يقع على عاتقها فيما يخص عضوية فنلندا في حلف "الناتو"، وستفي بتعهداتها.

وفي تصريحات صحافية أدلى بها عقب خطاب ألقاه أمام الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية في البرلمان، أضاف إردوغان أنّ نظيره الفنلندي ساولي نينيستو سيزور تركيا يوم الجمعة المقبل.

وفي معرض ردّه على سؤال بشأن احتمال انضمام فنلندا إلى "الناتو" الأسبوع المقبل أو التوصل إلى حل في هذا الخصوص، قال إردوغان: "سنعمل على تفعيل الاتفاق المبرم بين أنقرة وهلسنكي، على هامش قمة زعماء الناتو في مدريد".

ويعتزم رئيس فنلندا زيارة تركيا يوم الجمعة المقبل لمناقشة طلب انضمام بلاده إلى حلف "الناتو" مع نظيره التركي.

يُشار إلى أنّ رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون أقرّ أمس الثلاثاء، بأنّ احتمال انضمام فنلندا إلى حلف "الناتو" قبل السويد ارتفع، خصوصاً بسبب اعتراض تركيا على عضوية ستوكهولم.

وفي وقت سابق، ذكر كريسترسون أنّ تركيا "دفعت بمطالب لا تستطيع السويد ولا يمكنها قبولها".

ومطلع الشهر الحالي، أعلن "الناتو" أنّ السويد وفنلندا أجرَتا مشاورات مع تركيا بشأن عضويتهما في الحلف، وأنّ الدول الـ3 اتفقت على الاجتماع مجدداً قبل قمة الحلف في العاصمة الليتوانية فيلنيوس في تموز/ يوليو المقبل.

وكانت تركيا قد وقّعت اتفاقية ثلاثية مع فنلندا والسويد تهدف إلى تجاوز اعتراضاتها، لكنّها أوقفت المفاوضات في نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، وأرجأت اجتماعاً ثلاثياً كان مقرراً في شباط/ فبراير، على خلفية إقدام السياسي الدنماركي راسموس بالودان على إحراق نسخة من المصحف، بعد حصوله على موافقة من السلطات.

وتتهم أنقرة ستوكهولم بإيواء من تعتبرهم تركيا أعضاء في جماعات إرهابية، وتُطالب بتسليمهم قبل أن تمنح الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى الحلف.

يشار إلى أنّ الدول الأعضاء في "الناتو" وقّعت بروتوكولات بشأن انضمام فنلندا والسويد في 5 تموز/ يوليو 2022، وستنضم هاتان الدولتان إلى "الناتو" بمجرد تصديق جميع الدول الأعضاء على بروتوكولات الانضمام.

يذكر أنّ فنلندا والسويد تقدّمتا للانضمام إلى "الناتو" في بروكسل في أيار/ مايو الماضي، وذلك بعد تصديق المؤسسات الرسمية في البلدين على الطلبين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة