البث المباشر

أبيات الحسين بن حمدان الرائية في المهدي الموعود

الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:44 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - شمس خلف السحاب: الحلقة 153- زيارة أمين الله وتعجيل الفرج - حوار مع الشيخ علي الكوراني حول ظهور المهدي في عاشوراء - وصية من امام العصر بالصلاة في أول أوقاتها - المهدي يدعو لانصاره بالصبر

 

لاح ضياء القمر الزاهر

بأبي من غائب حاضر

بأبي من قائم قائد

بأبي من كامن ثائر

بأبي من صامت ناطق

بأبي من فطرة الفاطر

بأبي من مدرك مهلك

بأبي من باعث ناشر

بأبي من طالب غالب

بأبي من قادر قاهر

بأبي من مظهر آية

نفخة الصور لدى الشاهر

رواية مشتهر اهلها

تروى عن الراوين للناذر

مفضل عن سيدي جعفر

وصفوه من قبله جابر

عن خامس الحجب ابي جعفر

عالم كنه الغيب والباقر

*******

الحمد لله على فواضل نعمائه وسوابغ الآئه والصلاة والسلام على سادات اوليائه المقربين محمد وآله الطيبين الطاهرين.
السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته، ها نحن نلتقيكم بفضل الله وجميل صبغه في حلقة اخرى من برنامج شمس خلف السحاب، هي الحادية والاربعين بعد الاربعمائة.
الابيات التي افتتحنا بها هذا اللقاء هي مطلع قصيدة طويلة للعالم الاديب الحسين بن حمدان الخصيبي المعاصر للغيبة الصغرى وفي هذه القصيدة يصور بتصوير ادبي بليغ ملامح عصر المهدي المنتظر وكيفية ظهوره (عجل الله تعالى فرجه الشريف) استناداً الى ما روي عن ائمة الهدى عليهم السلام كما يشير لذلك في آخر الابيات التي انتخبناها لهذه الحلقة من البرنامج.
وسننقل لكم اعزاءنا في حلقات قادمة ابيات اخرى ان شاء الله ونكتفي هنا بالاشارة الى جمال المقابلة في عرض الشاعر لصفات صاحب الزمان عليه السلام وما يقوم به في عصر غيبته وعند ظهوره عجل الله فرجه.
اما عن الفقرات الاخرى في هذه الحلقة من البرنامج اعزاءنا فهي تتناول الموضوعات التالية:
- زيارة امين الله وتعجيل الفرج المهدوي.
- هل ظهور المهدي في عاشوراء حتمي.
- لقاء ووصية من امام العصر.
- المهدي يدعو لانصاره بالصبر.

*******

اذن فلنبدأ الجولة مع الفقرة الاولى وعنوانها هو:

زيارة تعجل الفرج

نقلنا لكم في الحلقة السابقة من البرنامج حديث الامام الباقر سلام الله عليه الذي يستفاد منه ان الاهتمام بزيارة ائمة الهدى عليهم السلام بالزيارة المعروفة باسم امين الله يؤهل المؤمن لنصرة مولانا المهدي ارواحنا فداه.
هذا الامر ينبهنا الى ان ما تشتمل عليه هذه الزيارة هو منهاج عمل للمؤمنين للتخلق بخصال انصار المصلح المنتظر عجل الله فرجه وهذه الخصال التي تبينها فقرات هذه الزيارة المباركة.
ونلاحظ هنا ان ذكر هذه الخصال جاء على شكل زيارة الائمة عليهم السلام المقرون بالدعاء والتوجه الى الله عز وجل بهم، وهذه الملاحظة تنبهنا الى ان التخلق بهذه الخصال الفاضلة ينبغي ان يكون على اساس التوجه الى الله عز وجل والاستعانة في ذلك بهداية ومعونة اوليائه المقربين عليهم السلام.
وهذا في الواقع هو المظهر العملي لتجسيد حقيقة التمسك بولاية الهداة المعصومين عليهم السلام والبراءة من اعدائهم.
وعلى ضوء هذا الاساس ينبغي ان ننظر الى كل خصلة ذكرتها زيارة امين الله المباركة ونحن نسعى للتخلق بها لنساهم عبر ذلك في تعجيل فرج المصلح المنتظر سلام الله عليه والتمهيد لظهوره المبارك عجل الله فرج.
مستمعينا الافاضل بامكانكم متابعة حلقات برنامج شمس خلف السحاب مذخورة صوتاً وكتابة على موقع الاذاعة الالكتروني وعنوانه هو: www.arabic-irib.ir.
كما اننا نرحب بمساهماتكم فيه وباقتراحاتكم لتطويره واسئلتكم بشان موضوعاته، ابعثوها لنا مشكورين على عناوين الاذاعة ومنها بريدها الالكتروني وهو: [email protected].

*******

وها نحن نعرض بعض اسئلتكم على ضيفنا في هذه الحلقة سماحة الشيخ علي الكوراني عبر الاتصال الهاتفي الذي اجراه زميلنا نستمع معاً:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا اهلاً بكم ومرحباً في هذه الفقرة من فقرات برنامج شمس خلف السحاب معنا على خط الهاتف مشكوراً، سماحة الشيخ علي الكوراني ليتفضل بالاجابة عن اسئلتكم، سماحة الشيخ عبر البريد العادي والرسالة من العراق، كاتب الرسالة يشكر سماحتكم على ما تتفضلون به، يقول لديه سؤال عن العلامات الحتمية لظهور الامام المنتظر عليه السلام انه يظهر يوم العاشر من محرم الحرام فهل هذا صحيح وهل ان يوم الجمعة هو يوم خروجه ايضاً يوم العاشر وهل هو يوم النوروز وهل ان كل ذلك من العلامات الحتمية، نرجو تزويدنا بمعلومات خاصة بهذا المجال تفضلوا سماحة الشيخ؟
الشيخ علي الكوراني: لا يوجد لدينا نص على ان يوم خروجه في عاشوراء من العلامات الحتمية ولكنه موجود باحاديث صحيحة انه يظهر في يوم عاشوراء يكون يوم سبت وخروجه الجمعة صلوات الله وسلامه عليه يوم التاسع ليلة العاشر يأخذ مكة تكون مكة في يده ويوم العاشر بيانه الى العالم سلام الله عليه، اذن هذين اليومين فيه ظهوره ظهور محلي اذا صح التعبير وظهور عالمي، هذا بالنسبة ليوم التاسع والعاشر.
المحاور: توضيح سماحة الشيخ لو تبينون الحتمية هنا ما المقصود منها، يعني يمكن ان يتقدم هذا اليوم او يتأخر او يمكن ان يكون مثلاً يظهر في غير يوم الجمعة او في غير يوم العاشر؟
الشيخ علي الكوراني: لا يمكن ذلك، الامام صلوات الله وسلامه عليه من وعد الله المحتوم وهذه الامور تتعلق به، يعني ظهوره صلوات الله وسلامه عليه في سنة فردية وظهوره في مكة ويوم جمعة وليل السبت ويوم سبت هذه من الامور المتعلقة بوعد محتوم ولا يمكن تغييرها وانه ذلك اليوم يصادف يوم النوروز لا نعرف بالحساب، استبعد انه يصادف يوم النوروز ولذلك انا اتوقف بهذه الرواية التي تقول انه يكون يوم النوروز.
المحاور: يعني ما المانع من ذلك سماحة الشيخ؟
الشيخ علي الكوراني: المانع منه اولاً عندنا ان اصحابه الخاصين الذين يجمعهم له الله عز وجل من اقاصي العالم بعضهم يكون نائم على السطوح النوم على السطوح يعني الصيف.
المحاور: صحيح يعني علامات ان يكون الظهور في الصيف؟
الشيخ علي الكوراني: في الحالة انا لا انفي ان يكون في الصيف لكنه ما عندنا لا رواية يمكن الاعتماد عليها تقول في الصيف ولا القرائن الاخرى تساعد عليه ايضاً.
المحاور: يعني سماحة الشيخ لو قلنا انه ليس بقوة الروايات الاخرى يوم الجمعة؟
الشيخ علي الكوراني: طبيعي انه يوم عاشوراء يوم جمعة يوم سبت سنة فردية في سنة وتر نعم هذه الاسامي روايتها قوية جداً، يوم النوروز رواية عادية نستطيع ان نقول.
المحاور: سماحة الشيخ علي الكوراني شكراً جزيلاً، وشكراً لكم احباءنا على طيب المتابعة تفضلوا مشكورين بمتابعة باقي فقرات برنامج شمس خلف السحاب.

*******

مرحباً بكم اعزاءنا مرة اخرى نواصل تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، فننقلكم الى فقرة روائية من روايات الفائزين برؤية الطلعة المهدوية الرشيدة.
وهي في الحلقة تشتمل على وصية مهمة من امام زماننا ارواحنا فداه نسأل الله لنا ولكم توفيق العمل بها، عنوان الفقرة هو:

ما كلمني باكثر من ان قال

من الوصايا المهمة المأثورة عن امامنا صاحب الزمان ارواحنا فداه هي التأكيد على الاهتمام بامر الصلاة واقامتها خاصة في اول اوقاتها ولغته عليه السلام في ذلك مشددة للغاية، كما سنلاحظ في الرواية التالية فكونوا معنا احباءنا ...
روي في كتابي غيبة الطوسي والاحتجاج وغيرهما عن محمد بن يعقوب يرفعه عن الزهري قال: طلبت هذا الامر يعني لقاء الحجة المهدي في غيبته الصغرى طلباً شاقاً حتى ذهب لي فيه مال صالح، فوقعت الى العمري أي لجأت الى عثمان بن سعيد العمري اول السفراء الاربعة في الغيبة الصغرى، وخدمته ولزمته وسألته بعد ذلك عن صاحب الزمان عليه السلام فقال لي: ليس الى ذلك وصول.
فخضعت أي تضرعت ملحاً في الرجاء فقال لي: بكر في الغداة، فوافيت واستقبلني ومعه شاب من احسن الناس وجهاً واطيبهم رائحة بهيئة التجار وفي كمه شيء كهيئة التجار.
ويتابع الزهري نقل روايته قائلاً: فلما نظرت اليه دنوت من العمري فأومأ الي أي اشار الي بان اسأل الامام ارواحنا فداه، فعدلت اليه وسألته فأجابني عن كل ما اردت، ثم مر ليدخل الدار، وكانت من الدور التي لا يكترث لها أي لا تجلب الانتباه فقال العمري: ان اردت ان تسأل فأسأل فانك لا تراه بعد ذا.
فذهبت لاسأل فلم يستمع ودخل الدار، وما كلمني باكثر من ان قال: ملعون ملعون من آخر العشاء الى ان تشتبك النجوم، ملعون ملعون من اخر الغداة الى ان تنقضي النجوم، ودخل الدار.
وكما تلاحظون فان لهجة الامام ارواحنا فداه شديدة للغاية في الحث على اداء الصلوات في اول اوقاتها.
فهذه الوصية المهدوية تصرح بكل وضوح بان من يؤخر الصلاة ويستخف بادائها في اول اوقاتها عن علم وعمد ملعون أي مطرود من رحمة الله يحرم نفسه من الرحمات الخاصة التي يتفضل بها الله عز وجل على المقبلين عل اقامة الصلاة وهي عمود الدين في اول اوقاتها ويهتمون بامرها رزقنا الله واياكم العمل بهذه الوصية المهدوية المباركة.
وليكن مسك ختام هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب مستمعينا الاكارم هذه الفقرات المنتخبة من دعاء مولانا المهدي ارواحنا فداه في قنوت الصلاة والذي رواه السيد ابن طاووس في كتاب مهج الدعوات والشيخ الكفعمي في كتاب البلد الامين، قال عليه السلام: اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، يا ماجد يا جواد يا ذا الجلال والاكرام، أسألك ان تصلي على محمد وآل محمد خيرتك من خلقك، فصل عليهم بافضل صلوات وصل على جميع النبيين والمرسلين الذين بلغوا عنك الهدى واعقدوا لك المواثيق بالطاعة وصل على عبادك الصالحين، يا من لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ انجز لي ما وعدتني واجمع لي اصحابي وصبرهم وانصرني على اعدائك واعداء رسولك ولا تخيب دعوتي، فأني عبدك وابن عبدك وابن امتك، اسير بين يديك، سيدي انت الذي مننت علي بهذا المقام وتفضلت به علي دون كثير من خلقك، أسأل ان تصلي على محمد وآل محمد وان تنجز لي ما وعدتني، انك انت الصادق ولاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ وانت عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ).

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة