البث المباشر

المهدوي لا يطلب أثراً بعد عين/حوار مع الشيخ علي الكوراني حول عن اولاد المهدي وذريته/زيارة أمين الله /لقاء اقناعي في مسجد السهلة

الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:41 بتوقيت طهران

(الحلقة:152)

موضوع البرنامج:
المهدوي لا يطلب أثراً بعد عين
حوار مع الشيخ علي الكوراني حول عن أولاد المهدي وذريته
زيارة أمين الله منهج عمل للمهدويين
لقاء اقناعي في مسجد السهلة

امامك فأنظر أي نهجيك تنهج

طريقان شتى مستقيم واعوج

الا أي هذا الناس طال ضريركم

بآل رسول الله فاخشى او ارتجوا

اكل اوان للنبي محمد

قتيل زكي بالدماء مضرج

يبيعون فيه الدين شر ائمة

فلله دين الله كاد يمرج

نظار لكم ان يرجع الحق راجع

الى اهله يوماً فتشجوا كما شجوا

على حين لا عذرى لمعتذر بكم

ولا لكم من حجة الله مخرج

فلا تلقحوا الان الضغائن بينكم

وبينهم ان اللواقح تنتج

غررتم اذا صدقتم ان حالة

تدوم لكم والدهر لونان اخرج

لعل لهم في منطوي الغيب ثائراً

سيسملكم والصبح في الليل مولج

فيدرك ثار الله انصار دينه

ولله اوس اخرون وخزرج

ويقضي امام الحق فيكم قضاءه

تماماً وما كل الحوامل تخدج

نظار فان الله طالب وتره

جني مصعب لن يسبق الله مدلج

لعل قلوبنا قد اطلتم غليلها

ستظفر منكم بالشفاء فتثلج

*******

الحمد لله الغالب على امره والصلاة والسلام على امنائه في ارضه على وحيه المصطفى الامجد محمد وآله الطيبين الطاهرين لا سيما خاتمهم الموعود بالنصر والمنظر لاقامة الدولة الالهية العادلة في جميع ارجاء المعمورة.
السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله واهلاً بكم ومرحباً في الحلقة اخرى من برنامج شمس خلف السحاب الذي تستمعون اليه من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران.
هذه الحلقة افتتحناها بابيات مختارة من واحدة من غرر القصائد الملحمية العصماء في تأريخ الادب العربي وهي للشاعر المشهور علي بن العباس المعروف بابن الرومي.
وفي الابيات التي استمعتم اليها يشير فيها الشاعر وقبل ولادة المهدي الموعود الى حتمية ظهوره عجل الله فرجه وتحقق الوعد الالهي على يديه.
ايها الاخوة والاخوات عناوين الفقرات الاخرى في هذه الحلقة هي:
- المهدوي لا يطلب اثراً بعد عين.
- عن اولاد المهدي وذريته.
- زيارة امين الله منهج عمل للمهدويين.
- لقاء اقناعي في مسجد السهلة.
اعزاءنا المستمعين، حلقات برنامج شمس خلف السحاب تجدونها مذخورة صوتاً وكتابة على موقع الاذاعة الالكتروني وعنوانه هو: www.arabic-irib.ir.

*******

وبعد هذا التذكير نفتح قلوبنا معاً للفقرة التالية الخاصة بوصايا امام زماننا ارواحنا فداه وقد اخترنا لها في هذه الحلقة عنوان:

المهدوي لا يطلب اثراً بعد عين

قال مولانا امام العصر المهدي المنتظر ارواحنا فداه لاحمد بن اسحاق: (انا بقية الله في ارضه والمنقم من اعدائه، لا تطلب اثراً بعد عين يا احمد بن اسحاق).
قبل ان نشير الى الوصية التي تتضمنها هذه الكلمة المهدوية النيرة، فذكر اولاً انها وردت في رواية لقاء الحجة المهدي عليه السلام باحمد بن اسحق والتي رواها الشيخ الصدوق في كتابه كمال الدين واحمد بن اسحق هو الاشعري الوكيل وكان من خواص اصحاب الامام العسكري عليه السلام وثقاته وكان يطلب معرفة خليفته المهدي فلم رآه خاطبه (عجل الله فرجه) بهذه العبارة.
والنقطة المحورية التي نستفيدها منها هي ان على المؤمن ان لا يقضي عمره في طلب المزيد من الآثار والادلة على وجود امام زمانه ورعايته عجل الله فرجه لعباد الله عز وجل وقيامه بمهام الامامة.
بل ينبغي له ان يتوجه الى القيام بما عليه من واجبات تجاه امام زمانه بعد ثبت له وجوده عليه السلام بما يكون له بمثابة رؤيته ارواحنا فداه فاذن هي وصية مهدوية تدعو الى الاهتمام بالعمل وتهتف به.
رزقنا الله واياكم احباءنا صدق الاقبال على العمل بوصايا امام زماننا ارواحنا فداه والتقرب الى الله عز وجل بذلك.

*******

وننقل الان الميكرفون الى زميلنا لكي يعرض على ضيف البرنامج بعض اسئلتكم في الاتصال الهاتفي التالي ...
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم سلام من الله عليكم احباءنا المستمعين ورحمة منه تعالى وبركات وسلام على ضيفنا الكريم عبر الهاتف سماحة الشيخ علي الكوراني، سماحة الشيخ من الاسئلة التي وصلت للبرنامج سؤال من الاخ رمز الى نفسه (ر.ج) عبر البريد الالكتروني سؤال هو متكرر سابقاً اجبتم عليه ولكن فيه بعض الاضافات، يقول: هل الامام صاحب العصر والزمان متزوج ولديه اولاد وهل هم غائبون معه وهل لابناء الامام سلام الله عليه دور بعد ظهوره وفي غيبته؟
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم، نعم عندنا عدة روايات عن ان الامام صلوات الله عليه في الغيبة الصغرى كان متزوجاً وله اولاد، وعندنا ايضاً بعد ظهوره صلوات الله عليه يسكنوا عنده وهو في منطقة السهلة عند مسجد السهلة بعياله زوجته واولاده عنده، واما في الغيبة فلا يوجد أي نص يدل على انه متزوج وان الغيبة فترة هي استثنائية وانه هو والخضر وجنود الله في الغيب عنده برنامجه وغير متزوج، اولاد الامام سلام الله عليه لا تسري عليهم غيبته، عندنا عن اولاد الامام سلام الله عليه ثلاثة امور اولاًَ واحد يدعي انه من ذرية الامام وكتب في ذلك وعندنا في مصر سادة يقولون انهم من ذرية الامام سلام الله عليه وعندنا حديث الجزيرة الخضراء التي هي في الاندلس والان هي موجودة في فترة من التاريخ كانت مملكة يحكمها بعض ذريته سلام الله عليه وان الامام كان يتواجد هناك، والذين يحكمون بعد الامام سلام الله عليه اثنى عشر مهدياً الذي ارجحه انهم يولدون بعد ظهور الامام سلام الله عليه لان احدهم وهو يكون عمره طويل يحكم بعد الامام الحسين سلام الله عليه، يعني فاصلة بينه وبين الامام والامام الحسين سلام الله عليه.
المحاور: بالنسبة للغيبة يعني الذين ولدوا في الغيبة الصغرى هل كان لهم دور في الشأن الاسلامي؟
الشيخ علي الكوراني: اذا كانوا موجودين فهم يأتون يعيشون حياتهم الطبيعية لانهم لن يفصحوا انهم ابناء الامام سلام الله عليه مثلاً يخفون اسمائهم عن السلطة.
المحاور: بالنسبة لما ورد بانه ينزل بعياله في مسجد السهلة هذا الامر خاص يعني فور ظهوره سلام الله عليه ام ممكن ان يكون مسكنه؟
الشيخ علي الكوراني: مسكنه ويكون في وقتها يتزوج وعندنا رواية انه ايضاً يزوج المسيح سلام الله عليه.
المحاور: سماحة الشيخ علي الكوراني لو سمحتم الاسئلة الاخرى نوكلها الى لقاء مقبل انشاء الله، جزاكم الله الف خير سماحة الشيخ ومستمعينا الافاضل كل خير على طيب المتابعة يتابعون مشكورين ما تبقى من فقرات البرنامج.

*******

ما تستمعون له في هذه الدقائق ايها الاخوة والاخوات هو برنامج شمس خلف السحاب في حلقته الاربعين بعد الاربعمائة نقدمه لكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران.
نرحب بتواصلكم واسئلتكم واقتراحاتكم ومساهماتكم في البرنامج ابعثوها لنا عبر عناوين الاذاعة ومنها بريدها الالكتروني وعنوانه هو: [email protected].
كما نجدد التذكير بان بامكانكم متابعة حلقات البرنامج مذخورة على شبكة الانترنت صوتاً وكتابة وذلك في صفحة اسلاميات من موقعنا الالكتروني عنوان الموقع هو: www.arabic-irib.ir.

*******

اما الان فتابعونا مشكورين ونحن نقدم لكم الفقرة التالية التي اخترنا لها عنوان:

منهاج عمل لانصار المهدي

لعل كثيراً منكم ـ مستمعينا الاكارم ـ لاحظ ما ورد في حديث مولانا الامام الباقر عليه السلام بشأن زيارة امين الله المباركة، وما فيه من اشارة مهمة للمؤمنين فقد قال الامام عليه السلام لراوي الزيارة جابر الجعفي رضوان الله عليه بعد ان نقل له نص الزيارة قال: (ما قال هذا الكلام ولا دعا به احد من شيعتنا عند قبر امير المؤمنين عليه السلام، او عند قبر احد من الائمة عليهم السلام الا رفع دعاؤه في درج "أي في لوح" من نور وطبع عليه بخاتم محمد صلى الله عليه وآله وكان محفوظاً كذلك حتى يسلم الى قائم آل محمد عليهم السلام فيلقى صاحبه بالبشرى والتحية والكرامة ان شاء الله).
ان الذي نستفيده من هذه الاشارة الباقرية ـ مستمعينا الافاضل ـ هو ان زيارة امين الله المباركة تشتمل على منهاج عمل للمؤمن للوصول الى مرتبة انصار المهدي المقربين فما هي ملامح منهاج العمل هذا؟
فكروا في الجواب اعزاءنا وانتظروا الاجابة في الحلقة المقبلة من برنامج شمس خلف السحاب ان شاء الله.

*******

اما الان فالى الفقرة الروائية التالية من روايات الفائزين برؤية الطلعة المهدوية الرشيدة اخترنا لها عنوان:

في مسجد السهلة كان اللقاء المقنع

روى خاتمة المحدثين آية الله حسين النوري في كتابه "جنة المأوى في ذكر من فاز بلقاء الحجة في الغيبة الكبرى"، نقلاً عن السيد جعفر نجل العلامة الجليل صاحب المقامات والكرامات آية الله السيد باقر القزويني قال: كنت اسير مع ابي الى مسجد السهلة فلما اقتربنا من المسجد قلت له: هذه الكلمات التي اسمعها من الناس ان من جاء الى مسجد السهلة في اربعين اربعاء فانه يرى المهدي عليه السلام، ارى انها لا اصل لها.
فالتفت الي مغضباً وقال لي: ولم ذلك؟ لمحض انك لم تره؟ او كل شيء لم تره عيناك لا اصل له؟ واكثر من معاتبتي حتى ندمت على ما قلت.
والى هنا يتضح مستمعينا الاكارم شدة موقف هذا العالم الجليل فيما يرتبط بامرين الاول: تأكيده على امكانية رؤية الطلعة المهدوية الرشيدة في عصر الغيبة الكبرى.
والثاني التنبيه الى وجود اصل شرعي معتبر لزيارة مسجد السهلة والتعبد فيه الله اربعين ليلة اربعاء بهدف التشرف برؤية امام العصر ارواحنا فداه.
ونشير هنا الى ان العلامة السيد ابن طاووس قد ذكر في كتابه مصباح الزائر ان العمل العبادي الخاص بمسجد السهلة يؤدى ليلة الاربعاء.
اما تحديد اربعين ليلة اربعاء لهذا العمل بهدف الفوز بلقاء المهدي ارواحنا فداه فقد قال عنه آية الله النوري في الفائدة الثانية من خاتمة كتابه جنة المأوى قال: الظاهر ان العمل من الاعمال المجربة وعليه العلماء والصلحاء والاتقياء... ولعلهم عثروا على مستند خاص وخبر مخصوص، او استنبطوا ذلك من كثير من الاخبار التي يستظهر منها ان للمداومة على عمل مخصوص، اربعين يوماً تأثيراً لانجاح كل مهم اراده.
نرجع ايها الاخوة والاخوات الى رواية هذه الحلقة فبعدما ندم السيد جعفر على انكاره لصحة امكانية رؤية بقية الله المهدي عجل الله فرجه ببركة زيارة مسجد السهلة، تابع من والده العلامة المسير الى ان وصلا هذا المسجد قال السيد جعفر في تتمة الرواية: ثم دخلنا معه المسجد، وكان خالياً من الناس فلما قام في وسط المسجد ليصلي ركعتين للاستجارة، اقبل رجل من ناحية مقام الحجة عليه السلام ومر بالسيد فسلم عليه وصافحه، والتفت الى السيد والدي وقال: فمن هذا؟ فقلت: اهو المهدي عليه السلام؟ قال فمن "يكون"؟ فركضت اطلبه فلم اجده في داخل المسجد ولا في خارجه.
رزقنا الله واياكم احباءنا صدق الاعتقاد وصالح العمل ببركة التمسك بولاية محمد وآله صلوات الله عليهم اجمعين. الى لقاءنا المقبل نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة